أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Oct-2018

"إنتاج" تطلق أول منصة إلكترونية لريادة الأعمال الأسبوع المقبل

 الغد-ابراهيم المبيضين

 أكد المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والإتصالات الأردنية "إنتاج"، م.نضال البيطار، أمس، أن الجمعية سوف تطلق في عمان الأسبوع المقبل أول منصة إلكترونية معنية بريادة الأعمال في المملكة بعد أن انتهت من تطويرها مؤخرا.
وقال البيطار، في تصريحات صحفية لـ"الغد": "سيتم إطلاق المنصة -التي ستحمل اسم "ستارتبس جو دوت كوم"- على مرحلتين؛ الأولى التي ستنطلق الأسبوع المقبل هي مرحلة ترويجية لريادة الأعمال بشكل عام والشركات الريادية بشكل خاص".
وبحسب البيطار، ستقدم هذه المنصة في مرحلتها الأولى البيانات كافة المتعلقة بريادة الأعمال في الأردن من ناحية أسماء الشركات الناشئة وتفاصيل مشاريعها والجهات المستثمرة إن كانت أفرادا أو شركات وحاضنات ومسرعات الأعمال والداعمين والممولين للشركات الريادية والمرشدين والخبراء في مضمار ريادة الأعمال في الأردن.
وأشار إلى أن المرحلة الثانية، ستكون تفاعية، وذلك عبر إتاحة الفرصة بين الرياديين والمستثمرين والداعمين والممولين لعقد حوارات من خلال المنصة الرقمية لعرض وجهات النظر والنصائح كافة لتنمية ريادة الأعمال في المملكة.
وأكد البيطار أن الهدف من إطلاق هذه المنصة يأتي لإيجاد أول منصة مرجعية جامعة لكم هائل من البيانات حول منظومة ريادة الأعمال في المملكة، لتعنى بكل ما له علاقة بريادة الأعمال من محتوى ومعلومات وبيانات عن الشركات الريادية والجهات الداعمة لريادة الأعمال وحاضنات الأعمال والمستثمرين والصناديق الاستثمارية والفعاليات المعنية بريادة الأعمال.
وأشار إلى أن إطلاق هذه المنصة يأتي تحت إطار مبادرة الألف ريادي التي أطلقتها جمعية "إنتاج" في وقت سابق، وضمن مساعيها ومساهمتها في تحقيق أهداف تعنى بريادة الأعمال ودعم الرياديين ضمن مبادرة "ريتش 2025".
وقد عملت جمعية "إنتاج" على تطوير المنصة بالتعاون مع شركة "Vardot" لحلول التفاعل الرقمي للأعمال.
وتظهر أرقام غير رسمية أن منظومة ريادة الأعمال في الأردن تتكون من 246 مشروعا وبرنامجا عاملا، تابعة لـ159 مؤسسة محلية وخارجية، وأن نسبة تصل الى 93 % من البرامج والمشاريع الداعمة لريادة الأعمال تتركز وتتواجد وتخدم الرياديين من العاصمة عمان.
إلى ذلك، جدد البيطار تأكيده أهمية هذه المنصة كونها تعد الأولى من نوعها في الأردن؛ حيث ستتيح الفرصة لتطوير بيئة الأعمال بشكل عملي وعلمي قائم على أساس بيانات صحيحة، كما أنها ستسهم في دعم الشركات الناشئة من خلال ترويجها للمستثمرين في الداخل والخارج، بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة لها، وأنها ستكون مصدرا رئيسيا للجهات الاستثمارية بما فيها رأس المال المغامر سواء كانت شركات أو أفرادا، والتي تبحث عن استثمارات في شركات ناشئة.
ووصلت المملكة إلى مستوى متقدم على مؤشر ريادة الأعمال للعام الحالي؛ حيث تقدم الأردن على 88 دولة في العالم، ليحل بالمرتبة 49 عالميا على مؤشر ريادة الأعمال، وفق المعهد العالمي لتنمية ريادة الأعمال، وتقدم الأردن 7 مراتب جديدة في تصنيف العام الحالي، مقارنة مع تصنيف العام الماضي الذي سجل ترتيب المملكة 56 عالميا.