أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-May-2022

تحديات الملكية الفكرية*د. حسام باسم حداد

 الراي 

في الاقتصاد الرقمي يواصل المبتكرون تقديم أفكار جديدة لقطاع التصنيع مع إمكانية تغيير وتطوير طرق العمل الموجودة.
 
وبالرغم من الميزات التكنولوجية المقدمة للصناعات وتعقيداتها يواجه المصنعون مشكلة عدم قدرتهم على امتلاك الحقوق الحصرية لأصول الملكية الفكرية التي تبنى عليها هذه التقنيات. حيث تكمن القضية الأساسية في أن قاعدة القوة للمصنعين مبنية على نماذج وأفكار الأعمال التقليدية المعرضة بشكل كبير لخطر أن تصبح قديمة وتتضاءل بمرور الوقت.
 
لقد قامت العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم ببناء قيمة هائلة في حافظات الملكية الفكرية الخاصة بها لمثل هذه النماذج والأفكار التقليدية والتي تتعرض اليوم لخطر الاستعاضة عنها بجديدة إحلالية أو تخريبية كما يسميها البعض.
 
ومن أهم التحديات التي تواجهها شركات التصنيع حول الملكية الفكرية في الاقتصاد الرقمي حماية واستغلال قيمة البيانات التي يزداد حجمها في الشركات بمرور الزمن. وبخلاف بيانات مبيعات المنتجات أو سجلات العملاء أو إحصائيات السوق أو معلومات سلاسل التوريد، تمتلك الشركة أجزاء إلكترونية سرية وحساسة تجارياً من المعلومات. تطرح هذه البيانات مخاطر متعلقة ببروتوكول الإنترنت بناءً على الانتهاكات المحتملة للأمن السيبراني. حيث تزداد قيمة الخوارزميات القائمة على الذكاء الاصطناعي لأنها تجمع وتستخدم بيانات التدريب لتعزيز دقتها. وعندما يتعلق الأمر بالاقتصاد الرقمي يمكن أن تكون خوارزميات الذكاء الاصطناعي المملوكة والمدربة على نطاق واسع ذات قيمة متزايدة وتساهم بشكل استثنائي في حصة كبيرة من قيمة الشركة. لذلك يجب على الشركات بذل جهد حقيقي لحماية واستغلال قيمة بياناتها.
 
في الماضي، كانت حماية الملكية الفكرية تستند في المقام الأول على الاحتفاظ بالمعرفة التي يمتلكها الأشخاص داخل الفريق باستخدام آليات مثل العقود والاتفاقيات لمنع الموظفين من مغادرة الشركة والانضمام إلى المنافسين. على الرغم من أن هذا العامل لا يزال قائما حتى اليوم إلا أن الأهم هو التحول نحو الأمن السيبراني لحماية البيانات.
 
ولتعزيز القيمة المستمدة من البيانات فمن المهم جداً للشركات أن تعمل على ترخيص بياناتها وإدارة حقوقها الرقمية. قد تختار الشركات نهجاً متحفظًا مثل العمل بشكل مقيد مع عدد أقل من الأطراف داخل سلسلة التوريد أو النظام البيئي، أو نهجاً موسعاً مثل ترخيص البيانات للمنافسين. يمكن لتقنيات دفتر الأستاذ الرقمي مثل سلسلة الكتل أن تلعب دوراً مهماً في حماية وتسويق البيانات وأصول الملكية الفكرية.
 
وجود حافظات الملكية الفكرية المناسبة ذات التوجه الاستراتيجي الذي يركز على العديد من التقنيات ذات الصلة، الناشئة والمتقاربة عبر ما تمتلكه الشركات من مهارات ومعرفة فيما يتعلق باكتشاف وتطوير التقنيات لإبعاد المنافسين وتحقيق ميزة تنافسية، ما يجعل كبرى الشركات في الصناعة عاجزة عن اللحاق بالركب وسد الفجوة. ويتعين على الشركات التركيز على أفضل الطرق الممكنة للحصول على حقوق الاستخدام من مختلف مالكي الملكية الفكرية في الصناعة.
 
في معظم الحالات، سيطلب الأمر إبرام عقود ترخيص لتحقيق الامتثال قبل إطلاق المنتج لتجنب انتهاك حقوق الملكية الفكرية. فقد قد تكون التكنولوجيا المملوكة لشركة تصنيع واحدة ذات قيمة معينة لشركة أخرى مستعدة للدفع مقابل الوصول إلى هذه التكنولوجيا.
 
وتبقى حماية الأسرار التجارية ومعالجة المعلومات وحمايتها وفرضها بشكل منفصل عن بياناتها العامة أمراً بالغ الأهمية بالإضافة للفهم الكافي لاستخدامات البرمجيات الحرة.