أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Jun-2018

ترامب يؤجج النزاع التجاري مع الصين بالتهديد بفرض رسوم جديدة على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولار

 رويترز: هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولار، مما أدى إلى تحذير سريع من بكين بالرد، في الوقت الذي يتصاعد فيه سريعا النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

وجاء تحرك ترامب الأحدث سريعا وحادا على نحو غير متوقع، في الوقت الذي تخوض فيه واشنطن معارك تجارية على جبهات متعددة.
وقال ترامب ان الإجراء يأتي ردا على قرار الصين بزيادة الرسوم على سلع أمريكية قيمتها 50 مليار دولار بعد إعلان ترامب عن رسوم مماثلة على سلع صينية يوم الجمعة.
وقال ترامب في بيان ليل الاثنين «بعد اكتمال العملية القانونية ستدخل تلك الرسوم حيز التنفيذ إذا رفضت الصين تغيير ممارساتها، وكذلك إذا أصرت على المضي قدما في فرض الرسوم الجديدة التي أعلنت عنها في الآونة الأخيرة».
ودفع النبأ أسواق الأسهم العالمية إلى الانخفاض ودفع الدولار الأمريكي واليوان الصيني إلى لتراجع في التعاملات الآسيوية أمس.
وقالت وزارة التجارة الصينية ان بكين سترد بحزم وبإجراءات «نوعية» و»كمية» إذا نشرت الحكومة الأمريكية قائمة إضافية من الرسوم على السلع الصينية، متهمة واشنطن بشن حرب تجارية.
وأضافت «مثل تلك الممارسة من الضغط الشديد والابتزاز تمثل انحرافا عن التوافق الذي توصل إليه الجانبان في مناسبات متعددة».
وتابعت «الولايات المتحدة تشن حربا تجارية وتنتهك القواعد المنظمة للسوق، وهي لا تلحق الضرر بمصالح الشعبين الصيني والأمريكي فحسب بل بالعالم».
وتتجه واشنطن وبكين فيما يبدو نحو صراع تجاري مفتوح بعدما فشلت عدة جولات من المحادثات في معالجة الشكاوى أمريكية بشأن السياسات الصناعية الصينية وصعوبة دخول السوق الصينية وعجز تجاري أمريكي قيمته 375 مليار دولار.
وقال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ان مكتبه يُعد الرسوم المقترحة التي ستخضع لعملية قانونية مماثلة للرسوم السابقة، بحيث تُطرح لفترة من النقاش العام وعقد جلسات استماع عامة وبعض المراجعات. ولم يذكر متى سيجري الكشف عن القائمة المستهدفة الجديدة.
وكان ترامب قد قال يوم الجمعة الماضي أنه سيمضي قدما في فرض رسوم نسبتها 25 في المئة على منتجات صينية قيمتها 50 مليار دولار، مما دفع بكين إلى الرد بإجراء مماثل.
ويُطبق بعض تلك الرسوم اعتبارا من السادس من يوليو/تموز، في حين من المتوقع أن يعلن البيت الأبيض عن قيود على استثمارات الشركات الصينية في الولايات المتحدة بحلول 30 يونيو/حزيران الجاري.
وقال ترامب «من الواضح أن الصين ليست لديها النية لتغيير ممارساتها غير المنصفة فيما يتعلق بالاستحواذ على حقوق الملكية الفكرية والتكنولوجيا الأمريكية. وبدلا من أن تغير تلك الممارسات راحت تهدد الشركات والعمال والمزارعين الأمريكيين الذين لم يرتكبوا أي خطأ».
وأضاف أنه إذا زادت الصين رسومها مجددا ردا على أحدث تحرك أمريكي «فسنقابل ذلك الإجراء بالسعي لفرض رسوم إضافية على سلع قيمتها 200 مليار دولار».
وقال ترامب إن لديه «علاقة ممتازة» مع الرئيس الصيني شي جين بينغ وإنهما «سيواصلان العمل معا بشأن العديد من القضايا». لكنه أضاف أن «الولايات المتحدة لن تُستغل بعد ذلك في التجارة من قبل الصين أو أي دولة أخرى في العالم».