أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Aug-2017

«سيمنس» تبني محطتي محولات في الدلتا لتأمين الكهرباء لـ 15 مليون مواطن

 «الحياة» 

في خطوة جديدة تهدف إلى زيادة قدرات الشبكة القومية للكهرباء وكفاءتها في مصر، تعاقدت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع شركة «سيمنس» لبناء محطتي محولات لنقل الكهرباء المولّدة من محطة البرلس الواقعة في محافظة كفر الشيخ. وستعمل هذه المحطة لدى استكمال بنائها، بتكنولوجيا الدورة المركبة وتوفر الكهرباء لحوالى 15 مليون مواطن. وستربط محطتا سمنود وأبوالمطامير الطاقة الكهربائية المُولدة من البرلس بالشبكة القومية للكهرباء، بما يتيح تأمين الكهرباء للمنازل المصرية والقطاعات الإنتاجية والصناعية الواقعة في منطقة الدلتا. وستضطلع المحطتان بدور في زيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة الوطنية لنقل الكهرباء، بما يلبي حاجات النمو الاقتصادي وفقاً لرؤية مصر 2030 للتنمية المُستدامة.
وأعلن رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء جمال عبدالرحيم، «العمل حالياً على زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة نقل الكهرباء على مستوى الدولة، لبناء منظومة كفوءة وقادرة على مواكبة الزيادة الكبيرة في قدرات الدولة لإنتاج الطاقة». ومن هذا المنطلق، قال: «تعمل الشركة المصرية لنقل الكهرباء على تبني مفاهيم ومناهج وآليات عمل مبتكرة، لتقوية البنية التحتية للشبكة القومية للكهرباء في أنحاء البلاد».
ووفقاً للاتفاق الموقع بين الجانبين، تتولى «سيمنس» عمليات التصميم والهندسة والإنشاء والتوريد والتركيب والتشغيل لمحطتي المحولات بقدرة 500/220 كيلوفولت.
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة «سيمنس مصر» عماد غالي، أن «وجود شبكة قومية للكهرباء تتسم بالفاعلية والكفاءة والمرونة، يمثل أحد العناصر الحيوية لتحقيق رؤية مصر من أجل تنمية اقتصادية مستدامة على المدى الطويل».
وينفذ المشروع بنظام الخطة العاجلة والتي تُشارك فيه «سيمنس» من خلال كونسورتيوم مع شركة «السويدي إليكتريك» التي تتولى الأعمال الإنشائية للمحطتين. ويُتوقع الانتهاء من المحطتين خلال 15 شهراً من تاريخ توقيع العقود. ولدى استكمالهما، ستصبح محطتا محولات سمنود وأبوالمطامير من المحطات الكبيرة، التي تُنفّذ للشبكة القومية بنظام تسليم المفتاح.
ولفت غالي إلى أن المحطتين الجديدتين «لن تُساهما فقط في توفير الكهرباء للمنازل الواقعة في محافظتي الإسكندرية وكفر الشيخ، لكنهما تأتيان أيضاً في إطار تركيز الدولة على دعم القطاعات الصناعية، من خلال توفير إمدادات طاقة مستدامة للصناعات الكثيفة الاستهلاك للطاقة، إذ ستوفر المحطتان الطاقة لصناعات الإسمنت والبترول والغاز والبتروكيماويات، إضافة إلى مشاريع البنية التحتية في محافظات الدلتا».
ووضعت وزارة الكهرباء خطة طموحة لزيادة قدرات الدولة لإنتاج الطاقة إلى 54 غيغاواط بحلول عام 2022، بما يتواكب مع الزيادة المضطردة في عدد السكان والنمو الاقتصادي. ولتمكين الدولة من مواكبة هذه الزيادة، تعمل «سيمنس» حالياً على دراسة منظومة الطاقة في مصر وإعداد دراسة مُفصَّلة عن قدرات مصر الحالية، في مقابل الزيادة المتوقعة في مجال توليد الطاقة حتى عام 2025.
وتُعد «سيمنس» شريكاً تنموياً مهماً لمصر منذ أكثر من 115 عاماً. ومن خلال مشاريع ضخمة في مصر ستزيد قدرات الدولة لإنتاج الطاقة بنسب تزيد على 45 في المئة، في مقابل القدرات الحالية بحلول عام 2018. وتساهم «سيمنس» أيضاً في أكثر من 50 في المئة من محطات المحولات في مصر، لتحسين استقرار الشبكة القومية للكهرباء وكفاءتها.