أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jul-2017

المؤشر العام ينخفض 0.13 % الأسبوع الماضي و 0.19 % منذ بداية العام

الرأي-انخفض المؤشر العام («المؤشر») بنسبة 0.13٪ خلال الأسبوع ليغلق عند 2166 نقطة. وبذلك يكون المؤشر قد انخفض بنسبة 0.19٪ منذ بداية العام، لكنه لا يزال مرتفعا بنسبة 2.48٪ مقارنة بمستواه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
 
وقد تراجع مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.24٪ مع انخفاض مؤشر قطاع البنوك بنسبة 0.30٪ حيث كان سهم البنك الإسلامي الأردني (JOIB) قد انخفض بنسبة 2.08٪ ليغلق عند 3.76 دينار وليصبح أسوأ اسهم البنوك أداء للأسبوع. كما تراجع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.56٪ ليكون الأسوأ أداء من بين المؤشرات الثلاثة الرئيسية متأثرا بمؤشر قطاع الإعلام الذي انخفض 5.36٪. لكن وفي نفس الوقت، ارتفع مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 0.53٪ مع ارتفاع مؤشر قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية بنسبة 2.33٪ الذي تفوق على أداء بقية المؤشرات الفرعية الصناعية. وارتفع سهم شركة العربية لصناعة المواسير المعدنية (ASPMM) بنسبة 8.93٪ ليغلق عند مستوى 1.22 دينار ليصبح أفضل أسهم قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية اداء، ورابع أفضل أسهم أداء خلال الأسبوع.
 
من جهة اخرى، كان سهم شركة الأردن ديكابولس للأملاك (JDPC) من القطاع العقاري الأفضل أداء هذا الأسبوع حيث ارتفع بنسبة 14.81٪ ليغلق عند 0.62 دينار. كما كان ثاني أفضل أسهم السوق أداء من نفس القطاع ايضا، حيث ارتفع سعر سهم شركة عمون الدولية للاستثمارات المتعددة (AMON) بنسبة 11.69٪ ليغلق عند 0.86 دينار. وكان سهم المجموعة العربية الأوروبية للتأمين (AMMI) ثالث أفضل أسهم البورصة أداء خلال الاسبوع بعد أن ارتفع بنسبة 9.43٪ ليغلق عند 1.16 دينار.
 
ومن جانب آخر، جاء أسوأ سهم أداء من قطاع النقل حيث انخفض سعر سهم شركة السلام الدولية للنقل والتجارة (SITT) بنسبة 15.28٪ ليغلق عند 0.61 دينار. وتلاه سهم شركة تهامة للاستثمارات المالية (THMA) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة الذي انخفض بنسبة 9.93٪ ليغلق عند 1.36 دينار. وأصبح سهم شركة الشرق للمشاريع الاستثمارية (AIPC) من قطاع الفنادق والسياحة ثالث أسوأ الاسهم أداء للاسبوع بعد أن تراجع بنسبة 7.24٪ ليغلق عند 1.41 دينار. وانخفض سعر سهم المجموعة الاستشارية الاستثمارية (CICO) من قطاع الخدمات الصحية بنسبة 6.41٪ ليغلق عند 1.46 دينار ليصبح رابع أسوأ أسهم السوق أداء.
 
أما من حيث نشاط السوق، فقد انخفض إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي بنسبة 8٪ مقارنة مع الأسبوع السابق حيث بلغ 36.7 مليون دينار، وانخفض عدد الأسهم المتداولة بنسبة 36٪ ليصل إلى 26.4 مليون سهم. وبلغت قيمة التداول في القطاع المالي 11.3 مليون دينار، أو ما يساوي 31٪ من إجمالي نشاط السوق، بعد انخفاض تداول القطاع بنسبة 32٪ عن الاسبوع قبل الماضي. أما قطاع الخدمات فاستحوذ علي 21٪ من إجمالي نشاط السوق وبلغ حجم تداولاته 6.7 مليون دينار، أي أقل بنسبة 46٪ عن نشاطه في الأسبوع قبل الماضي. اخيرا ارتفعت قيمة التداول في القطاع الصناعي بنسبة 97٪ ليصل إلى 17.8 مليون دينار ليشكل 48٪ من إجمالي نشاط السوق.
 
وكان سهم شركة الإقبال للاستثمار (EICO) من قطاع التبغ والسجائر الأكثر نشاطا خلال الأسبوع، حيث بلغ حجم تداولاته 12.6 مليون دينار. وجاء سهم شركة مناجم الفوسفات الأردنية (JOPH) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية في المركز الثاني بحجم تداول بلغ حوالي 2.1 مليون دينار. وتداول سهم شركة سُرى للتنمية والاستثمار (SURA) من قطاع الفنادق والسياحة بقيمة 1.9 مليون دينار، ليصبح ثالث أكثر سهم نشاطا في السوق ليتبعه سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) من قطاع العقارات بحجم تداولات بلغت حوالي 1.8 مليون دينار ليكون رابع أكثر الاسهم نشاطا للأسبوع.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
 
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.