أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-May-2018

كُردستان العراق يبدأ إقامة منطقة تجارة حرة مع إيران

 الأناضول: قال نيجيرفان بارزاني، رئيس حكومة إقلـيم كـُردستان العـراق، أمس الأربعـاء ان حـكومته شـرعت بالعمل على إنشاء منطقة تجـارية حـرة بيـن الإقـليم وإيـران.

وجاء حديث بارزاني في كلمه له خلال افتتاح مؤتمر لتنمية العلاقات الاقتصادية، بين إقليم شمال العراق وإيران، المنعقد في أربيل عاصمة الإقليم، ويستمر ليومين.
وأضاف ان حكومته تعمل مع إيران لإنشاء منطقة تجارة حرة في منفذ برويزخان الحدودي بين الجانبين، مبينا أنه تم اتخاذ خطوات عملية في هذا الشأن، وتخصيص موقعا لإنشاء المنطقة التجارية الحرة.
وقال أيضا «لكن الأمر ما زال في حاجة إلى خطوات أكثر فاعلية من الجانبين، ومن الحكومة الاتحادية العراقية»، دون الإشارة إلى تلك الخطوات. وانعقد مؤتمر تنمية العلاقات الاقتصادية بين الإقليم وإيران، بمشاركة وزير الصناعة والمعادن العراقي محمد السوداني، ووزير الصناعة والمعادن والتجارة الإيراني محمد شريعتمداري.
وقال بارزاني إن حجم التبادل التجاري بين الإقليم وإيران يترواح بين 6 – 6.5 مليارات دولار، وهو ما يشكل نحو 25 بفي المئة من المجموع العام للاستيراد في الإقليم. وأضاف أن 359 شركة و135 مصنعا إيرانيا تعمل في الإقليم..
وقال أيضا «النشاط التجاري بين الجانبين يتم عبر ثلاث معابر رسمية هي برويزخان وحاج عمران وباشماخ، وخمسة منافذ فرعية أخرى نسعى لتحويلها إلى منافذ دولية».