أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Apr-2017

الإسلامي الأردني» يرفع رأسماله إلى 180 مليون دينار ويوزع 15% أرباحاً

الرأي
 
وافقت الهيئة العامة للبنك الإسلامي الأردني في اجتماعها العادي يوم أمس برئاسة عدنان احمد يوسف رئيس مجلس الإدارة وبحضور مراقب الشركات رمزي نزهه على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة (15%) نقداً من رأس المال المدفوع بعد أن صادقت الهيئة على تقرير مجلس الإدارة والميزانية السنوية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31/12/2016 والخطة المستقبلية للبنك.
 
ووافقت الهيئة العامة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية السابقة والاستماع إلى قرارات الاجتماع العادي السابق و تقريري هيئة الرقابة الشرعية و مدققي الحسابات، كما تم انتخاب إبراهيم العباسي وشركاه وارنست ويونغ مدققي الحسابات.
 
ثم عقدت الهيئة العامة غير العادية اجتماعها ووافقت على زيادة رأس مال البنك بمبلغ ثلاثين مليون دينار/سهم بواقع 20% كأسهم مجانية وتعديل البند الخامس من عقد التأسيس والنظام الأساسي ليصبح رأسمال البنك 180 مليون دينار بدلاً من 150 مليون دينار على ان تتم تغطية الزيادة من الأرباح المدورة .
 
واشار عدنان احمد يوسف انه على الرغم مما يشهده الاقتصاد العالمي والمنطقة المحيطة من ازمات وتأثيراتها السلبية على الاقتصاد الوطني الا ان البنك استطاع ان يحقق مزيداً من الانجازات المميزة معززاً مكانته سنة بعد اخرى من خلال سعيه المستمر لمواكبة التقدم وتوظيف التقنيات المصرفية الحديثة وتقديم أفضل المنتجات والخدمات المصرفية الاسلامية الدولية بوضوح وشفافية ليحصد العديد من الجوائز العالمية والتصنيفات الائتمانية والشرعية من عدة جهات ومؤسسات ومجلات تصنيف دولية و عالمية، كما حصل بداية العام الحالي 2017على شهادة الاعتماد الدولي (PCI DSS) في امن وحماية بيانات بطاقات الدفع الالكتروني بنسختها الاحدث ( 3.1) من مجلس البطاقات العالمي(PCI ) والمختص بتطبيق اعلى معايير الأمن والحماية لمعلومات البطاقات المصرفية بكافة انواعها .
 
و استمر البنك في توفير الطاقة البديلة في بعض مقرات تواجده وذلك بالاستفادة من توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية مستغلاً المساحات على أسطح الفروع لتركيب تلك الخلايا، مما يحقق وفراً وتخفيضاً في فاتورة الكهرباء والمساهمة في التخفيف من الأحمال الكهربائية العالية في المملكة وبالتالي المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني وحماية البيئة.
 
واشاد يوسف بهذه الانجازات التي جاءت ونتاج جهدٍ موصولٍ متميز من إدارة البنك التنفيذية ومن العاملين فيها وأعضاء هيئة الرقابة الشرعية وثمرة دعم متواصل من المؤمنين بفكر هذه المؤسسة ومنهج عملها والمتعاملين معها والمساهمين ،كما وجه الشكر والتقدير للبنك المركزي الأردني على دوره الفاعل واهتمامه بخصوصية وطبيعة عمل المصارف الإسلامية فيما يصدره من تعليمات.
 
وحول أرقام ميزانية البنك السنوية قال موسى شحادة، الرئيس التنفيذي المدير العام للبنك الإسلامي الأردني اننا نعتز باستمرارية تحقيق مصرفنا لنتائج مميزة تؤكد على سلامة الخطة الاستراتيجية المنفذة التي انعكست على مختلف المؤشرات المالية مع المحافظة على زيادة الحصة من السوق المصرفي الأردني لعام 2016، فقد بلغ مجموع أرصدة التمويل والاستثمار للبنك من التسهيلات الائتمانية المباشرة للبنوك العاملة في الأردن ما نسبته حوالي 14.2% وبلغ مجموع أرصدة الأوعية الادخارية للبنك من إجمالي ودائع العملاء لدى البنوك العاملة في الأردن حوالي 12.2 % وبلغ مجموع موجودات البنك إلى مجموع موجودات البنوك العاملة داخل الأردن ما نسبته9.3% .
 
و بلغت نسبة النمو في تحقيق الارباح قبل الضريبة 12.1% حيث حقق البنك عام 2016 ارباحاً بلغت قبل الضريبة حوالي 83.7 مليون دينار مقابل حوالي 74.7 مليون دينار في عام 2015 وبعد الضريبة بلغت نسبة النمو 11% محققاً ربح وصل الى حوالي 54 مليون دينار مقابل 48.7مليون دينار .
 
وبين شحاده ان نسبة النمو في الايرادات بلغت 10.8% لتصل الى حوالي 222مليون دينار مقابل حوالي 200.3مليون دينار في نهاية عام 2015وبلغت نسبة النمو في أربـاح الاستثمـار المشترك قبل التوزيع حوالي 11.6% لتصل الى حوالي 197.9 مليون دينار مقابل حـوالي 177.4مليون دينار في عام 2015 .
 
وبلغت نسبة النمو في حقوق المساهمين حوالي 10.1% لتصل الى حوالي 343 مليون دينار مقابل حوالي 311 مليون دينار في نهاية عام 2015 وبلغ معدل العائد على حقوق المساهمين بعد الضريبة حوالي16.52%.
 
و بلغت نسبة كفاية رأس المال (CAR) في نهاية عام 2016 حوالي 22.02% حسب معيار كفاية رأس المال للبنوك الإسلامية والمعتمد من البنك المركزي الأردني وهي تتجاوز النسبة المقررة من البنك المركزي الأردني والبالغة 12% على الأقل .
 
اما نسبة النمو في الموجودات بما فيها (حسابات الاستثمار المخصص وسندات المقارضة وحسابات الاستثمار بالوكالة) فقد بلغت حوالي8% لتصل إلى حوالي4.50 مليار دينار مقابل 4.17 مليار دينار في نهاية عام 2015 بزيادة بلغت حوالي 333 مليون دينار وبلغ معدل العائد على متوسط الموجودات 1.37% .
 
و بلغت نسبة النمو في إجمالي أرصدة الأوعية الادخارية ( بما فيها حسابات الاستثمار المخصص وسندات المقارضة وحسابات الاستثمار بالوكالة ) في نهاية عام 2016 حوالي7.8% لتصل الى حوالي 4.04مليار دينار موزعه على 903 ألف حساب عامل مقابل حوالي 3.75مليار دينار موزعه على 816 ألف حساب عامل .
 
ووصلت نسبة النمو في التمويل والاستثمار ( شاملاً الاستثمار المخصص وسندات المقارضة والاستثمار بالوكالة ) في نهاية عام 2016 حوالي3% لتبلغ حوالي3.24 مليار دينار موزعه على 239 ألف معاملة مقابل حوالي 3.15 مليار دينار في نهاية 2015 موزعه على 201ألف معاملة.
 
وكما ورد في تقرير مجلس الإدارة انه مع نهاية عام 2016 كان العدد القائم للمستفيدين من تمويلات البنك لتغطية حاجات الأفراد من مساكن وأراضي ومواد بناء ووسائل نقل ومركبات إنشائية وأثاث حوالي 167.299ألف مستفيد وبلغ رصيد التمويل القائم لهم حوالي 1148.6مليون دينار.
 
كما استمر البنك، منذ عام 1997، بتوزيع جوائز على أصحاب حسابات التوفير بقيمة إجمالية مقدارها حوالي 150 الف دينار في السنة لتغطية تكاليف الحج والعمرة وجوائز أخرى ومع مطلع عام 2008، استحدث البنك جوائز لتوزيعها على مستخدمي البطاقات المصرفية .
 
واكد شحادة حرص البنك على إيصال خدماته المميزة إلى مختلف التجمعات السكنية والاقتصادية بيسر وسهولة بافتتاح فروع ومكاتب جديدة او تحويل مكاتب الى فروع او نقل فروع الى مواقع جديدة لتصبح شبكة تفرع البنك في نهاية 2016 تتشكل من 74 فرعاً و23 مكتباً مصرفياً.
 
ويبلغ عدد العاملين في البنك 2236 موظفاً ويعمل البنك على تنمية مهاراتهم وقدراتهم من خلال اشراكهم في دورات تدريبية مختلفة داخل اكاديمية تدريب البنك او من خلال مراكز وجهات متخصصة داخل الاردن وخارجه .