أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Mar-2019

وزير الاستثمار: الأردن يطمح لزيادة الاستثمارات القطرية إلى 4 مليارات دولار

 الغد-طارق الدعجة: أكد وزير الدولة لشؤون الاستثمار، مهند شحادة، وجود مساع أردنية لمضاعفة وتنويع الاستثمارات القطرية القائمة بالمملكة وزيادتها خلال السنوات الثلاث المقبلة من 2 مليار دولار حاليا إلى 4 مليارات دولار.

وبين شحادة، خلال مباحثات أجراها أمس مع وزير التجارة والصناعة القطري علي بن احمد الكواري، ان المساعي تنصب لزيادة الاستثمارات القطرية في قطاعات عدة؛ أهمها السياحة والسوق المالي، مؤكدا أن هذا يؤكد أن علاقات البلدين الاقتصادية في تطور دائم.
وأشاد شحادة، خلال اللقاء الذي حضره القائم بالأعمال بالإنابة الوزير المفوض في السفارة الأردنية في قطر، أمجد المبيضين، العلاقات التي تجمع البلدين بمختلف المجالات، مؤكدا أنها قوية وبمسارها الصحيح وبخاصة في الشأن الاقتصادي.
ولفت الوزير شحادة إلى أن الأردن يرغب بتوسيع قاعدة الصادرات الأردنية الغذائية للسوق القطرية كونها ذات جودة عالية وتنافسية مرتفعة وتلبي احتياجات المستهلكين، مؤكدا أن ذلك سيسهم في تطوير وزيادة مبادلات البلدين التجارية ويتوافق مع التوجه القطري لتحقيق الأمن الغذائي.
وأكد أن زيادة الصادرات يعتبر مصلحة مشتركة للبلدين، معبرا عن أمله بأن يسهم افتتاح الخط البحري العقبة- الدوحة بتسريع وتيرة التبادل التجاري، وبخاصة أن الخط يختصر رحلة النقل إلى 8 أيام.
بدوره، أشار الوزير الكواري إلى أن بلاده تبحث عن حلول جديدة لتسهيل عمليات دخول المنتجات الأردنية، وبخاصة من الخضار إلى السوق القطرية، سيما ما يتعلق بعمليات النقل.
وأشار إلى وجود تخطيط فيما يتعلق بالاستثمارات وزيادتها بالمملكة، معبرا عن أمله أن تكون هناك مشروعات مشتركة لخدمة اقتصاد البلدين.
كما التقى الوزير شحادة وزير المالية القطري علي شريف العمادي وبحث معه سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين بما يخدم مصالحهما المشتركة.
من جهتها، أعلنت شركة نبراس للطاقة القطرية، وشركة نبراس لإدارة الاستثمار بي. في، أن استحواذها على حصة شركة أي إي أس كوربورشن الأميركية في ثلاثة مشاريع قائمة لتوليد الكهرباء في المملكة، وذلك بالشراكة مع شركة ميتسوي أند كوليمتد اليابانية.
وفي لقاء سابق مع رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة، فهد بن حمد المهندي، أكد أن هذه الخطوة تتماشى مع رؤية مجلس إدارة نبراس للطاقة في جعلها شركة عالمية ناجحة، مشددا على الاستمرار في التطوير والاستثمار مع الشركاء العالميين في مشاريع لتوليد الطاقة وتحلية المياه إقليميا وعالميا، كما أن التوسع في الاستثمارات بالمملكة الأردنية هو نتيجة للثقة الكبيرة التي بنتها الشركة في سوق الطاقة الأردني وأنظمته خلال السنوات القليلة الماضية.
من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لنبراس للطاقة، خالد محمد جولو، أن الشركة بدأت أنشطتها الاستثمارية في النصف الثاني من العام 2014، واستمرارا لاستثماراتها الأربعة القائمة في المملكة الأردنية، مؤكدا أهمية سوق الطاقة الأردني بالنسبة للشركة، وأكد التزام الشركة بمواصلة التوسع في استثماراتها بخطوات متزنة وبتنوع من الناحيتين الجغرافية والتكنولوجية تماشيا مع استراتيجيتها طويلة الأمد لتوسيع وتعزيز وجودها العالمي وخبرتها الاستثمارية.
بدوره، قال رئيس إدارة تطوير الأعمال في نبراس للطاقة، فيصل الصديقي، بإن إتمام الصفقة يعبر عن مدى متانة الشراكة مع المملكة، ومع إضافة هذه المشاريع، ستقوم نبراس للطاقة وشركاؤها بتوفير أكثر من 700 ميجاواط لشبكة الكهرباء الأردنية، مما سيساهم في دعم النمو المطرد في الطلب على الكهرباء واستقرار قطاع الطاقة في المملكة.
يذكر أن شركة نبراس تملك حاليا 24 % من هذه المشروعات، بينما تحوز ميتسوي آند كو اليابانية حصة نسبتها 40 %، وتساهم المشروعات الثلاثة معا بتوليد 650 ميجاوات أو 14 بالمائة من طاقة إنتاج الكهرباء في الأردن. ونبراس شركة استثمار في قطاع الطاقة مقرها الدوحة، ومملوكة لكل من شركة الكهرباء والماء القطرية وشركة قطر القابضة.