أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Jul-2017

هل تمول "وول ستريت" مشروعات فاشلة في قطاع النفط الصخري الأمريكي؟
أرقام - 
أظهرت بيانات حديثة صادرة عن وكالة الطاقة الدولية أنه رغم بعض التقلبات في إنتاج النفط الصخري الأمريكي، إلا أن الشركات لا تزال تواصل الضخ بمستويات مرتفعة، وهو ما أثار مخاوف الأسواق بأن الوقت لا يزال طويلا حتى إعادة التوازن للسوق.
 
أضاف النفط الصخري الأمريكي نصف مليون برميل يوميا منذ نهاية 2016، وهو ما دفع إجمالي الإنتاج المحلي إلى 9.3 مليون برميل يوميا وسط توقعات بوصوله إلى عشرة ملايين برميل بحلول 2018، وتناول تقرير نشرته "أويل برايس" أن الموجة القادمة من تخمة المعروض سوف تكون ممكنة فقط بمعاونة وتمويل سخي من شركات "وول ستريت".
 
 
 
 
استثمارات ضخمة
 
 
- ضخت بنوك رئيسية ورجال أعمال بارزون بالبورصة الأمريكية استثمارات ضخمة  في صناعة النفط الصخري بحوالي 57 مليار دولار على مدار الثمانية عشر شهرا الماضية، وكان لذلك تأثير قوي في انتعاش وتيرة الإنتاج رغم هبوط أسعار الخام.
 
 
 
- في الوقت الذي تأمل فيه بعض الشركات في جذب مستثمرين ودعم الأرباح من خلال إنعاش الإنتاج، إلا أن الصناعة بوجه عام توقع نفسها تحت ضغوط شديدة، فبعض الشركات قليلة الكفاءة تزيد الإنتاج، ولكنها تخسر أموالا في كل برميل تنتجه.
 
 
 
- أفاد أحد الخبراء بأن المزيد من الاستثمارات التي تدعم الإنتاج ستسهم في موجة هبوط أخرى لأسعار النفط، ورغم حاجة تلك الشركات للمستثمرين المتعطشين للعوائد المرتفعة، إلا أن مساعدتهم على زيادة الإنتاج سيؤدي إلى خفض الأسعار ويضر الصناعة ككل.
 
 
 
- رغم تحسن كفاءة إنتاج النفط الصخري الأمريكي، إلا أن هذا القطاع من المتوقع أن يتعرض لتدفقات نقدية سلبية بحوالي 20 مليار دولار نتيجة هبوط أسعار الخام.

 

 

أداء سلبي
 

- اعتبر قطاع الطاقة الأسوأ أداء بين قطاعات البورصة الأمريكية الأخرى هذا العام للمستثمرين.

 

- تنبه القليل من المستثمرين لفكرة عدم تحقيق أرباح كبيرة من ضخ استثمارات في شركات إنتاج الخام الصخري نتيجة رهاناتهم الضعيفة على تعافي أسعار النفط، وهناك دلائل على تراجع وتيرة الاستثمارات في القطاع.

 

- حتى لو خفضت شركات "وول ستريت"  استثماراتها في النفط الصخري، فإن الأمر سيستغرق وقتا حتى يظهر في بيانات الإنتاج، ويلزم ستة أشهر على الأقل حتى انعكاس قرارات التنقيب على السوق، وبالتالي، من المتوقع استمرار وتيرة زيادة الإنتاج حتى نهاية العام.

 

- أشار محللو "بنك أوف أمريكا" إلى أن ارتفاع أو انخفاض أسعار النفط دولارا واحدا يفسر بزيادة أو نقصان في الإنتاج بحوالي 100 ألف برميل يوميا.

 

- تسببت وفرة الإمدادات العالمية لا سيما زيادة إنتاج الخام الصخري الأمريكي في خفض العديد من الجهات والمحللين توقعاتهم لأسعار النفط خلال عامي 2017 و2018.

 

- حال استمرار تلك المستويات الضعيفة لأسعار النفط، فمن المرجح أن تسحب "وول ستريت" استثماراتها من شركات التنقيب عن الخام الصخري الأمريكي.