أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Aug-2017

الأردن يتسلم شحنة قمح بقيمة 18.7 مليون دولار

 الراي-كايد التخاينة

 
استلمت الحكومة امس شحنة القمح الثانية والأخيرة والبالغ حجمها 50,000 طن متري، وذلك ضمن برنامج الغذاء من أجل التقدم التابع لوزارة الزراعة الأميركية، وبهذا يكون الأردن تلقى 100,000 طن متري من القمح الأميركي بقيمة 18.7 مليون دولار كمنحة من الولايات المتحدة إلى الأردن في عام 2017.
 
وحضر الحفل وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري ووزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ونائب السفير الأميركي بالوكالة الدكتور جيم بارنهارت ومسؤولين حكوميين من الجانبين.
 
وقال الفاخوري أن تسلم الحكومة الشحنة الثانية والأخيرة يأتي ضمن اتفاقية منحة القمح الأميركية للعام 2017، بقيمة (100) ألف طن، والتي تقدر قيمتها بحوالي (18.7) مليون دولار، وذلك ضمن برامج المساعدات الغذائية التي تنفذها حكومة الولايات المتحدة الأميركية، والتي تعزز المخزون الاستراتيجي لمادة القمح في الاردن.
 
وأوضح أن الإعلان عن هذه المنحة الاستثنائية (وللمرة الرابعة منذ العام 2012) جاء تقديراً لجهود الإصلاح الشامل التي يقودها جلالة الملك عبد الله الثاني والتحديات المالية والاقتصادية التي يواجهها الأردن، وللمساهمة في التخفيف من أعباء استضافة اللاجئين السوريين في المملكة، حيث تم الاتفاق مع الجانب الأميركي على استغلال عوائد بيع القمح لتنفيذ مشروع الشيدية-الحسا/عمان المرحلة الأولى في قطاع المياه.
 
و أشار الفاخوري أن المملكة استفادت خلال العامين 2011-2012 من منحتي قمح مقدمتين من الحكومة الأميركية للمملكة بقيمة (50) ألف طن لكل منهما، تبلغ قيمتهما الإجمالية حوالي (36) مليون دولار، علماً بأنه تم منح استثناء للمملكة للاستفادة من هاتين المنحتين،كما استفادت المملكة خلال العام 2015 من منحة قمح أخرى مقدمة من الحكومة الأميركية بقيمة (100) الف طن، تبلغ قيمتها حوالي (25.1) مليون دولار.
 
وقدم وزير التخطيط والتعاون الدولي بالنيابة عن الحكومة الأردنية الشكر والتقدير للولايات المتحدة الأميركية، حكومةً وشعباً، على الدعم المتواصل المُقدم للمملكة الأردنية الهاشمية، حيث يعكس هذا الدعم المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة.
 
وبين وزير المياه والري حازم الناصر أن وزارة المياه والري سوف تستخدم عوائد منحة القمح لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الشيدية- الحسا، وهو مشروع ضخم لتزويد المياه، ويهدف إلى زيادة كمية المياه التي يتم ضخها إلى العاصمة عمان بمقدار 20 مليون متر مكعب سنوياً».
 
من جانبه أشاد بارنهارت بالأردن لتمويله مشاريع تطوير موارد مائية جديدة تدعم القطاع الزراعي.