أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Feb-2018

فنزويلا تبدأ ببيع عملتها الافتراضية

 أ ف ب 

أطلقت فنزويلا رسمياً عملتها المدعومة بالنفط «البترو» أول من أمس، في استدراج عروض غير تقليدي لمحاولة الخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تشهدها. وعرضت حكومة كراكاس اليسارية 38.4 مليون وحدة من أول عملة رقمية تدعمها دولة في العالم في عملية بيع خاصة. وأعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن «فنزويلا تلقت نوايا شراء بقيمة 735 مليون دولار في الساعات العشرين الأولى لإطلاق عملتها الافتراضية البترو». وأضاف في مؤتمر صحافي: «حصلنا على نوايا شراء لمبلغ (...) 735 مليون دولار. أنه بين أيدينا بعملة البترو. البداية جيدة»، لافتاً إلى أن «البترو يعزز استقلالنا وسيادتنا الاقتصادية وسيسمح لنا بمكافحة طمع القوى الأجنبية التي تحاول خنق العائلات الفنزويلية للاستيلاء على نفطنا».
 
وستطرح للبيع مئة مليون «بترو»، حدد سعر الوحدة منها مبدئياً بستين دولاراً على أساس سعر برميل النفط الخام الفنزويلي في منتصف كانون الثاني (يناير)، لكنه قابل للتغيير.
 
ويفترض أن تستمر المرحلة الأولى التي تتعلق بـ38.4 مليون وحدة من العملية حتى 19 آذار (مارس). وفي 20 آذار سيجري العرض العام لبيع 44 مليوناً أخرى وستحتفظ الدولة الفنزويلية بالبقية أي 17.6 مليون «بترو».
 
وقال الخبير الاقتصادي في العملات الرقمية جان بول لايدنز في تصريح إلى وكالة «فرانس برس»، إن «الأسعار خلال عمليات البيع التمهيدية سيتم الاتفاق عليها في عقود خاصة» ثم تتقلب وفقاً للسوق عندما تطرح الشريحة الثانية البالغة 44 مليون «بترو» في 20 آذار.
 
وتملك فنزويلا أكبر احتياط مثبت للنفط في العالم لكنها تشهد أزمة سياسية وديبلوماسية خطيرة. وقررت إطلاق عملتها الافتراضية بسبب مشاكل نقص السيولة التي تفاقمت مع فرض عقوبات مالية عليها من قبل الولايات المتحدة المعادية لسياسة مادورو الاشتراكية. ونجمت الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة التي تشهدها فنزويلا إلى حد كبير عن انهيار أسعار النفط الذي يؤمن لها 96 في المئة من وارداتها.
 
وصرح مادورو أنه يتوقع أن يفتح «البترو» «طرقاً جديدة للتمويل» في مواجهة العقوبات الأميركية التي تمنع مواطني الولايات المتحدة وشركاتها من شراء سندات الدَين لفنزويلا. لكن خبراء يشككون في فرص نجاح هذه العملة، مشيرين إلى أن الخلل الاقتصادي العميق في البلد سيقوض الثقة في «البترو». وقال الخبير الاقتصادي هينكل غارسيا «نظرياً بالعملات الرقمية يمكن تجاوز النظام المالي الأميركي (...) لكن كل شيء مرتبط بإحلال الثقة».