أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Jul-2019

استقرار أسعار النفط وسط انخفاض المخزون الأمريكي وتمديد اتفاق «أوبك»

 رويترز: استقرت أسعار النفط أمس الأربعاء بعد تراجع حاد في الجلسة السابقة، بدعم من تمديد اتفاق «أوبك» وحلفائها لخفض الإنتاج، رغم المخاوف من أن يؤدي تباطؤ الاقتصاد العالمي إلى كبح الطلب.

وتلقت الأسعار دعما أيضا من بيانات أظهرت انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية.
وفي المعاملات الآسيوية المتأخرة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر/أيلول 12 سنتا بما يعادل 0.2 في المئة لتسجل 62.52 دولار للبرميل.
وصعدت عقود الخام الأمريكي تسليم أغسطس/آب 16 سنتا أو 0.3 في المئة ليصل سعر البرميل إلى 56.41 دولار.
وهبط الخامان أكثر من أربعة في المئة أمس الأول بفعل بواعث القلق من تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وأمس الأول اتفقت «أوبك» ومنتجون مستقلون من بينهم روسيا على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط حتى مارس/آذار بهدف دعم الأسعار 2020، بعد ان تجاوز أعضاء المنظمة خلافاتهم.
من جهة ثانية أعلن معهد البترول الأمريكي (غير حكومي) ان مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار خمسة ملايين برميل في الأسبوع الماضي بينما كانت التوقعات لتراجعها ثلاثة ملايين برميل.
وقال محللون من «سيتي غروب» للأبحاث ان تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط لتسعة أشهر سيستنزف مخزونات النفط في النصف الثاني من العام، مما سيعزز الأسعار.
وأمس قالت «إدارة معلومات الطاقة» الأمريكية ان مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة سجلت انخفاضا أقل من المتوقع في الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير على غير المتوقع.
وانخفضت مخزونات النفط الخام بمقدار 1.1 مليون برميل في الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقعات المحللين التي أشارت إلى هبوط قدره ثلاثة ملايين برميل.
وقالت الإدارة ان مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينغ في ولاية أوكلاهوما ارتفعت بمقدار 652 ألف برميل.
وأظهرت بيانات الإدارة ان معدل استهلاك المصافي من الخام تراجع بمقدار 47 ألف برميل يوميا. وظل معدل تشغيل المصافي مستقرا دون تغيير.
وهبطت مخزونات البنزين 1.6 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع للرأي أجرته رويترز لانخفاض قدره 2.2 مليون برميل.
وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، ارتفعت 1.4 مليون برميل مقارنة مع توقعات لانخفاضها بواقع مليون برميل.
وزاد صافي واردات الولايات المتحدة من الخام الأسبوع الماضي 1.71 مليون برميل يوميا.