أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Mar-2018

البنك المركزي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة على خلفية آفاق نمو أقوى

 أ ف ب: رفع «الاحتياطي الفدرالي» (البنك المركزي الأمريكي» في وقت متأخر أمس الأول أسعار الفائدة للمرة الاولى هذا العام، إلى أعلى مستوى لها منذ عقد وذلك على خلفية آفاق أقوى لنمو الاقتصاد المحلي.

وترأس الرئيس الجديد للاحتياطي، جيروم باول، الاجتماع الاول لهذه الهيئة الذي أعلن خلاله رفع أسعار الفائدة إلى ما بين 1.50 و1.75%، وهو اجراء سيؤثر على كل القروض من الإسكان إلى السيارات والطلاب. وأشار باول، في مؤتمره الصحافي الأول منذ توليه مهامه، إلى العوامل التي كانت وراء تعزيز النمو الاقتصادي في الأشهر الأخيرة بما فيها سياسة مالية «اكثر تحفيزا» بعد الاقتطاعات الكبيرة في الضرائب التي أقرها الكونغرس في ديسمبر/كانون الاول الماضي.
وأضاف ان «الزيادة المتواصلة في التوظيف تعزز المداخيل والثقة، بينما نمو الاستثمار الأجنبي على خط ثابت».
ومضى يقول انه وحتى بعد زيادة أسعار الفائدة، فان الاقتصاد الأكبر في العالم «في وضع أفضل من أي وقت منذ الأزمة المالية (2008) وفي في أفضل وضع منذ عشر سنوات». ويُعَوِّل مسؤولو «الاحتياطي الفدرالي» في توقعاتهم الفصلية على ان سعر الفائدة المرجعي سينتهي هذا العام عند 2.1% أي أنه من المرجح ان يتم رفع أسعار الفائدة لمرتين بعد، لكن هذا السعر سيكون عند 2.9% بحلول نهاية 2019 ما يعني ثلاث زيادات محتملة. واذا تأكد هذا المنحى التصاعدي في نمو الاقتصاد الأمريكي، فإنه سيقترب من تطلعات الإدارة الأمريكية التي تريد رفعه إلى 3% لا بل أكثر.
من جهة أخرى، أبقى البنك المركزي الأمريكي على توقعاته للتضخم عند 1.9% للعام 2018 و2% للعام 2019. وأشار باول إلى عدم وجود «تسارع في التضخم».