أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jun-2018

التضخم في منطقة اليورو تجاوز هدف «المركزي الأوروبي»

 رويترز

أظهرت بيانات «مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي» (يوروستات) أمس أن التضخم في منطقة اليورو ارتفع خلال الشهر الجاري إلى أعلى مستوياته في أكثر من سنة، في الوقت الذي دفع فيه ارتفاع أسعار الطاقة نمو أسعار التجزئة فوق المستوى المستهدف من «البنك المركزي الأوروبي»، على رغم احتمال أن يكون ذلك أمراً موقتاً.
 
 
وزاد التضخم في الدول الـ19 الأعضاء في منطقة اليورو إلى 2 في المئة خلال الشهر الجاري من 1.9 في المئة الشهر الماضي، بما يتماشى مع توقعات المحللين، إذ فاق أثر زيادة كبيرة في أسعار الطاقة بكثير ارتفاعاً فاتراً في أسعار الخدمات والسلع الصناعية.
 
ويستهدف البنك المركزي الأوروبي تضخماً عند أقل قليلاً من 2 في المئة، ودشن حزمة تحفيز غير مسبوقة لإنعاش نمو أسعار التجزئة الذي جاء دون هذا المستوى المستهدف لمدة 5 سنوات على التوالي.
 
وفي حين أن الأرقام الأحدث تتماشى مع هدف المركزي الأوروبي، يُتوقع أن يتباطأ التضخم مع تبدد أثر الزيادة الاستثنائية في تكاليف الطاقة على أرقام التضخم. ومن غير المتوقع أن يبلغ التضخم المستوى المستهدف للمركزي الأوروبي في شكل أكثر استدامة قبل عام 2020، ما يعني أن أي إلغاء لحزمة تحفيز البنك المركزي سيكون تدريجياً. وفي مؤشر واضح على أن التضخم الأساس لا يزال يرتفع بوتيرة فاترة، تباطأ مقياس لنمو الأسعار يستثني أسعار الطاقة والأغذية غير المصنعة ويحظى بمتابعة وثيقة من جانب صانعي السياسات، لينخفض إلى 1.2 من 1.3 في المئة مع تباطؤ التضخم في أسعار الخدمات بشدة. وسجل مقياس آخر للتضخم الأساس يحظى باهتمام المحللين 1 في المئة خلال الشهر الجاري، مقارنة بـ1.1 في المئة في أيار (مايو)، بما يتماشى مع التوقعات.