أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Jan-2018

المركزي الإيراني يطالب شركة تابعة للبورصة الألمانية بمليارات الدولارات

 فرانكفورت/لوكسمبورغ – وكالات: يطالب البنك المركزي الإيراني شركة «كليرستريم»، وهي شركة تعويضات متفرعة عن شركة البورصة الألمانية «دويتشه بورسه» المالية ويوجد مقرها في لوكسمبورغ، بمليارات الدولارات التي جمدتها بسبب إجراءات تستهدف إيران بتهمة التورط في هجمات، كما ذكرت المجموعة الألمانية.

وقالت «دويتشه بورسه» في بيان أمس الخميس ان الإيرانيين قدموا إلى قضاء لوكسمبورغ طلباً لاستعادة حوالي 4.9 مليار يورو اضافة إلى الفوائد التي تعادل نحو أربعة مليارات يورو.
ويفيد الطلب ان نحو 3.9 مليارات دولار مودعة في حساب مفتوح لدى «كليرستريم» من قبل المصرف المركزي الإيراني والباقي مودع في حساب في المصرف الإيطالي «يو.بي.إيه.آي» من قبل البنك المركزي الإيراني ايضا.
وفي حال لم تتم تلبية طلب استعادة الأموال، فسيطالب المصرف المركزي الإيراني بتعويضات بقيمة مماثلة للمبلغ نفسه. وتشمل القضية القديمة والمعقدة حوالي ملياري دولار جمدتها «كليرستريم» بسبب إجراءات ضد إيران في الولايات المتحدة وفي لوكسمبورغ، ومبلغ 1.9 مليار دولار تم تحويلها إلى الولايات المتحدة بموجب حكم صدر عن القضاء الأمريكي في 2013.
وكان القضاء حكم على إيران، المتهمة بالوقوف وراء عدد من الاعتداءات الإرهابية، بدفع تعويضات إلى ألف شخص هم طرف في دعوى مدنية أمريكية تضم اقرباء 214 جنديا اميركيا قتلوا في 23 أكتوبر/تشرين الاول 1983 في هجومين انتحاريين اسفرا عن سقوط 299 قتيلا في المجمل في بيروت.
وتشمل التعويضات ايضا ضحايا اعتداء وقع في 1996 في السعودية قتل فيه 19 أمريكيا. من جهة أخرى، جمدت غرفة التعويضات في لوكسمبورغ حوالي ملياري دولار (1.6 مليار يورو) أخرى في انتظار دعويين أخريين مرفوعتين ضد إيران من قبل مدعين أمريكيين في الولايات المتحدة ولوكسمبورغ. وقالت مجموعة «دويتشه بورسه» الألمانية في بيانها ان «كليرستريم تعتبر ان الطلب الذي يستهدفها لا اأساس له».