أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Apr-2015

0.6 نسبة ارتفاع البطالة بالربع الاول من العام

 

عمان - ارتفع معدل البطالة في المملكة خلال الربع الاول من العام الحالي بمعدل 6ر0 نقاط بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليبلغ 9ر12 بالمئة.
ووفق بيانات دائرة الاحصاءات العامة بلغ المعدل من الذكور 11 بالمئة مقابل 22 بالمئة من الاناث، فيما كان معدل البطالة مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، حيث بلغ 18.7بالمئة مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.
واشارت البيانات إلى أن 55 بالمئة من إجمالي المتعطلين، هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 44 بالمئة من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.
وتباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 24 بالمئة مقابل 77 بالمئة للإناث.
وسُجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 15-19 سنة، و20-24 سنة، حيث بلغ المعدل 35 بالمئة، و30 بالمئة لكل منهما على التوالي.
وعلى مستوى المحافظات سُجل أعلى معدل للبطالة في محافظة معان، بنسبة بلغت 16 بالمئة، وأدنى معدل للبطالة في محافظة جرش بنسبة بلغت 9 بالمئة.-(بترا)