أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Jan-2020

مسعى أوروبي لتهدئة التوتر التجاري مع واشنطن

 الشرق الأوسط

ذكرت وكالة «بلومبرغ» الجمعة أن المفوض التجاري الجديد للاتحاد الأوروبي، فيل هوغان، يعتزم زيارة واشنطن في الفترة من 14 وحتى 16 يناير (كانون الثاني) الجاري، في محاولة لإصلاح العلاقات عبر الأطلسي، والتي شهدت توترا على خلفية فرض الولايات المتحدة رسوما جمركية على واردات التكتل، فضلا عن انتقادها للنظام التجاري العالمي.
وبحسب الوكالة، من المقرر أن يلتقي هوغان خلال زيارته الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر لمناقشة نقاط خلاف، تشمل التهديد الأميركي بفرض رسوم جمركية على بضائع فرنسية تقدر بنحو 2.4 مليار دولار، وذلك ردا على المقترح الفرنسي بفرض ضرائب على شركات التكنولوجيا الرقمية العاملة في البلاد. وقالت الولايات المتحدة في 2 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أي بعد يوم من تولي هوغان منصب المفوض التجاري الأوروبي، إن المقترح الفرنسي يمثل شكلا من أشكال التمييز ضد شركات التكنولوجيا الأميركية مثل غوغل وآبل وأمازون.
وهذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ضد أوروبا أداة دعم السياسات وفقا للمادة 301 من القانون الأميركي لعام 1974، والتي خصصت حتى الآن للحرب التجارية بين واشنطن وبكين.
وأثار هذا الاحتمال قلق الاتحاد الأوروبي، الذي يسعى بالفعل لزيادة أدوات دعم السياسات للتعامل مع تهديد أميركي يخالف النظام الدولي القائم على القواعد.
وقال هوغان أمام البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية يوم 19 ديسمبر (كانون الأول) الماضي إن «الطريق الوحيد المقبول لحل النزاعات التجارية هو من خلال إصدار أحكام من منظمة التجارة العالمية»، مضيفا أن «الاتحاد الأوروبي سيتخذ إجراءات كرد فعل ضد أي تدابير من جانب واحد خارج النظام التجاري المتعدد الأطراف».
وتدهورت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أكبر الشركاء الاقتصاديين في العالم، على جبهات عدة منذ تولي ترمب منصبه في يناير 2017 بسبب شعار «أميركا أولاً» الذي هز النظام التجاري العالمي المعمول به بدعم أميركي في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.