أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Jul-2020

توصية بتجنب إغلاق الاقتصاد عند حصول موجة ثانية من «كورونا»

 «الشرق الأوسط»

وسط انتشار مخاوف في مجتمع الأعمال الدولي من موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد قد تكون انعكاساتها أسوأ من التي سبقتها، شدد قادة الأعمال والصحة بمجموعة العشرين التي ترأس أعمالها السعودية لهذا العام، على ضرورة وضع الحكومات خطة مناسبة تواجه بها تفشي موجة محتملة ثانية لـ«كوفيد – 19» وسط مطالب بأهمية تجنب الإغلاق الاقتصادي مرة أخرى لتفادي تعميق الكساد الاقتصادي ما يؤدي لنتائج سلبية في منظومة الأعمال العالمية.
 
واستضافت مجموعة الأعمال السعودية، الممثل الرسمي لمجتمع الأعمال لمجموعة العشرين جلسة نقاش افتراضية ليلة أول من أمس بحضور 500 مشارك، بعنوان «الاستعداد للموجة الثانية» دعا فيها المجتمعون لأهمية التعاون الوثيق بين مؤسسات القطاعين العام والخاص لإعادة النظر في طرق عملها من أجل حماية الموظفين وضمان استمرارية حركة الاقتصاد العالمي.
 
وأفاد يوسف البنيان، رئيس مجموعة الأعمال السعودية في بيان صدر بالتالي: «نعي خطورة الفيروس وضغطه المستمر على الأعمال في جميع أنحاء العالم، حتى مع تجاوز بعض الاقتصادات الموجة الأولى من الوباء... يجب أن نحمي مستقبل الأعمال معاً من خلال اعتماد نهج العمل التعاوني والاستعداد الملائم لدعم فئات المجتمع الأكثر تعرضاً للاضطراب الذي يسببه الوباء، مثل النساء في القوى العاملة والشركات متناهية الصغر والصغيرة ومتوسطة الحجم».
 
وتعد مجموعة الأعمال السعودية التي تتناول قضايا الأعمال والسياسة المنصة الأمثل لدفع وقيادة المحادثات حول كيفية تأثير القضايا العالمية مثل جائحة فيروس كورونا على رفاهية العالم الاقتصادية.
 
وبحسب منظمة التعاون الاقتصادي يُتوقع أن ينخفض الناتج الاقتصادي العالمي في حال تفشي موجة ثانية بنسبة 7.6 في المائة العام الجاري قبل أن يرتفع من جديد إلى 2.8 في المائة العام 2021. وهنا تؤكد مجموعة الأعمال في العشرين أن ذلك التهاوي سيزيد البطالة مع استئناف عمليات الإغلاق في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمعدل يفوق ضعف ما كان عليه قبل تفشي المرض بدون إمكانية انتعاش الاقتصاد بشكل كبير في العام المقبل.
 
وفي حلقة نقاش تطرقت لانعكاسات موجة الوباء الثانية على الاقتصاد الكلي، أكدت لويز دي ميلو، مديرة فرع دراسات السياسة في قسم الاقتصاد في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن الحاجة إلى الدعم في مرحلة الانتعاش الاقتصادي ستستمر خاصة إذا تفشت موجة ثانية من الفيروس، مشيرة إلى ضرورة المضي في تكاملية الجهود وإعادة تخصيص الموارد، كما سيتعين على السياسات التي وضعت مراعاة احتمال موجة ثانية من الوباء وبالتالي إطلاق مبادرات حماية وظائف الأفراد.
 
من جهته، شدد ريان فايز، رئيس فريق عمل مجموعة الأعمال للتمويل والبنية التحتية على تنفيذ خطة عمل منسقة تشمل مختلف الدول حول العالم، مستطردا «النظام المالي العالمي يواصل انكماشه، بيد أنه لا بد لنا من ضمان قدرته على الصمود أمام موجة ثانية محتملة لتحسن أداؤه بعد الوباء. فالنظام العالمي القائم على التمويل والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والحوكمة مترابط إلى حد كبير وتعتمد مختلف أطرافه أحدها على الآخر وبالتالي، يجب أن يتم احتواء هذه الأزمة من خلال تطبيق تدابير منسقة عالميا».
 
من جهتها، أفادت دايان وانغ، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة «دي إتش غايت» والرئيسة المشاركة لفريق التحول الرقمي في مجموعة الأعمال السعودية بالقول «لقد فاقم فيروس كورونا المستجد الفجوة الرقمية القائمة بين الأفراد والشركات والتي تظهر بوضوح أكبر بين النساء والشركات متناهية الصغر والصغيرة ومتوسطة الحجم».
 
وأظهر رواد الأعمال في جميع أنحاء العالم سرعة استجابة ومرونة حيث بادروا إلى تعديل طرق عملهم لضمان استمرارية الأعمال، فيما دعا المشاركون إلى دفع العمل بشكل شمولي وتعاوني أكثر من أي وقت مضى.