أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Jan-2019

الحدید: الحکومة تعد بمعالجة مشاکل عاملي شرکات الکهرباء ومصنع الکوابل
رانیا الصرایرة
عمان-الغد-  وعد وزیر التنمیة السیاسیة والبرلمانیة موسى المعایطة بدراسة مطالب النقابة العامة للعاملین بالكھرباء، ومحاولة حل مشاكل مصانع الكوابل والأسلاك الكھربائیة ومصنع المعدات الكھربائیة لصناعة المحولات في منطقة ناعور، وعمال شركة تولید الكھرباء.
جاء ذلك في لقاء جمع المعایطة بتكلیف من رئیس الوزراء عمر الرزاز، الأسبوع الماضي، بوفد من نقابة العاملین بالكھرباء ترأسھ رئیس النقابة علي الحدید، حیث طالب الوفد بتعدیل قرار التعرفة الذي تم بموجبھ حرمان كافة عمال الكھرباء الذین تم تعیینھم بعد 2013/8/15 من خصم الكھرباء وإلغاء فرق أسعار الوقود في ظل تدفق الغاز المصري منذ بدایة ھذا العام والانخفاض الواضح على أسعار النفط العالمیة.
وقال الحدید إن النقابة سبق وأن راسلت جمیع الجھات المعنیة بخصوص ھذه القضیة، حیث بینت أن عمال الكھرباء یتمتعون بخصم لاستھلاك الكھرباء بمنازلھم وتم منحھم الخصم منذ عام 1962 ،وأصبح ھذا الخصم وبموجب قرارات المحاكم النظامیة جزءا لا یتجزأ من الراتب.
ویتمتع موظفو شركات الكھرباء بخصم (75 (% على الاستھلاك، یتم تحمیلھم بند فرق أسعار الوقود على أساس كامل كمیة الاستھلاك دون إخضاعھا لنسبة الخصم المعتمدة. وتطالب النقابة بالموافقة على احتساب قیمة فرق أسعار الوقود للموظفین على الصافي بعد خصم (75(% أسوة بالقطاعات الأخرى التي یتم احتساب فرق أسعار الوقود على صافي الاستھلاك.
في سیاق آخر، أكد الحدید أھمیة دعم الصناعة المحلیة وتشجعیھا من خلال تخفیض رسوم مدخلات الإنتاج وتكالیف الطاقة على الصناعة المحلیة، مطالبا بتشجیع شركات الكھرباء لشراء إنتاج مصانع الكوابل للمحافظة على دیمومتھا واستقرار الأمن الوظیفي للعاملین فیھا، وخلق.
فرص عمل جدیدة وخاصة وإنھا تعمل في مناطق الأقل فقراً وشرح الحدید أن شركة صناعة المعدات الكھربائیة ھي شركة متخصصة بصناعة المحولات والمحطات الكھربائیة وھي شركة تعمل بنظام الإدخال المؤقت للمواد الخام بصناعتھا، حیث أن المنتج النھائي بعد التصنیع یتم بیعھ لشركات توزیع الكھرباء، والتي لم یتم تجدید الإعفاء الجمركي لھا منذ 2015 ما عاد بالأثر السلبي على عملیة بیع منتج ھذه الشركة.
وطالب الحدید بالتدخل لحمایة الصناعة المحلیة بشكل عام ومنتج ھذه الشركة بشكل خاص، حیث تقوم شركات التوزیع بشراء المحولات من الخارج ویقومون ببیع منتجھم بسعر منافس جداً لا تستطیع الشركة أن تخوض سیاق مثل ھذه المنافسة، وبالمقابل لا تستطیع الشركة أن تبیع منتجاتھا بأسواقھم.
وأكد أنھ في حال توقف بیع المحولات لشركات التوزیع فسیتم الاستغناء عن العمالة الأردنیة علماً بأن ھذا المصنع الوحید في الأردن الذي یقوم بإنتاج محولات كھربائیة لشركات التوزیع