أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Feb-2015

منع استخدام الأصباغ الصناعية بالحلويات

 

 عمان -الراي - احمد النسور - عممت المؤسسة العامة للغذاء والدواء على محال صناعة الحلويات منع استخدام الاصباغ الصناعية وخاصة في صناعة الكنافة.
وطالبت المؤسسة بالاستعاضة عن الاصباغ الصناعية باخرى طبيعية تبين مأمونيتها بالتراكيز المستخدمة اضافة الى تأكيد اهمية تواجدها.
وقال مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات في تصريحات صحفية امس ان قرار منع هذه الاصباغ جاء حرصا من المؤسسة على صحة المواطنين ومن اجل التواصل والتنسيق الدائم ما بين المؤسسة ومختلف القطاعات الاقتصادية لذا دعت المؤسسة الى اجتماع تنسيقيا مع نقيب اصحاب الحلويات و المطاعم رائد حمادة و ممثلين عن القطاع لبحث ايجاد بدائل طبيعية لصناعة الحلويات بدل الصناعية.
وبين عبيدات» ياتي اهتمام المؤسسة بهذا الموضوع لمواكبة المستجدات العلمية والعالمية في هذا المجال من حيث الحد من استخدام الاصباغ الصناعية في المنتجات الغذائية اضافة الى مبررات موضوعية لاستخدامها والاستعاضة عنها باصباغ طبيعية شريطة اثبات مأمونيتها بالتراكيز المستخدمة في المواد الغذائية».
واكد عبيدات ان المؤسسة تعتبر نفسها شريكا مع قطاع المطاعم والحلويات و تسعى من خلال القانون الى ضمان سلامة الغذاء وكل ما له علاقة به وهو مصلحة مشتركة للمستهلكين ومن ضمنهم قطاع الاعمال.
وأكد ضرورة العمل مع الجميع لتحقيق ثقة المستهلك في غذاؤه وأن هذا الغذاء آمن وذو جودة عالية وعدم اهتزاز هذه الثقة لاية معلومات مضللة يسوقها البعض للنيل من هذه الثقة ومن الشراكة المتحققة ما بين القطاعين العام والخاص.
من جانبه ثمن نقيب قطاع الحلويات والمخابز للمؤسسة حرصها في حماية سلامة غذاء المواطن اضافة الى دعم الصناعات الوطنية مؤكدا على المكانة الرائدة التي تحتلها المؤسسة بين مؤسسات الوطن ومثمنا الجهود المبذولة من قبل المؤسسة للنهوض بالصناعات الوطنية بما ينعكس على سمعة ومكانة الصناعات الغذائية الاردنية على المستويين الاقليمي والدولي.
واشار الى ان استخدام الاصباغ في صناعة الكنافة لا تهدف لاخفاء العيوب في المنتج وانما تعمل الصبغة على تجميل القوام في الكنافة.
من جانبه اشار مدير الرقابة على الغذاء في المؤسسة الدكتور محمد خريشة» الى اننا نسعى في المؤسسة من خلال التوجه لمنع الاصباغ الطبيعية والصناعية الى تحقيق الهدف الاسمى والذي تسعى جميع الجهات تحقيقه والمتمثل في تقليل استخدام المضافات او الالوان الغير مبرر استخدامها وحسب المرجعيات الدولية في الصناعات الغذائية بهدف الحد من الاضرار التراكمية طويلة الامد وما يمكن ان تسببه من اضرارا صحية مع الوقت».