أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Nov-2014

المصفاة تستورد 350 ألف أسطوانة غاز.. والانتهاء من إنجاز "السعات التخزينية" خلال 18 شهرا

 

العرب اليوم محمد الفناطسة - في اطار استعداد مصفاة البترول الاردنية، لتوفير المشتقات النفطية والغاز المنزلي للسوق المحلية، كشفت المصفاة عن قرب وصول نحو 350 الف اسطوانة غاز جديدة يتم استلامها على دفعتين الاولى" 100 الف اسطوانة"، مستوردة من تركيا، تصل خلال الاسبوعين المقبلين، والثانية "250 الف اسطوانة" تصل ارض المصفاة خلال الشهرين المقبلين.
جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد للمصفاة للوقوف على استعدادات المصفاة، والاطلاع على المشروعات الجديدة التي تنفذها المصفاة.
واطلع د. حامد على عمليات تعبئة الغاز المنزلي، ومشروع المصفاة الجديد للحد من التلاعب والغش في كميات الغاز الموجودة في الاسطوانات، وعمليات التصفية والتكرير للمشتقات النفطية المختلفة بشكل مفصل، بالإضافة الى الوقوف على مشروع وحدة استخلاص الكبريت، الذي جاء بمنحة اوروبية بلغت 16 مليون يورو، اوشكت الشركة المنفذة على اتمامه وتسليمه للمصفاة.
وحول التلاعب والغش في كميات الغاز الموجودة في الاسطوانات، بين مدير المصفاة م. عبد الكريم العلاوين ان المصفاة ستبدأ بتركيب الختم الانكماشي الجديد للاسطوانات في بداية العام المقبل، مؤكدا ان مسؤولية المصفاة عن وزن الاسطوانة تنتهي عند تحميل الاسطوانة في سيارات النقل.
وفي جانب اخر قال وزير الطاقة والثروة المعدنية د. محمد حامد: ان الوزارة وقعت اتفاقية مع شركة اسبانية لإنشاء سعات تخزينية اضافية للمخزون الاستراتيجي الاردني من النفط سيتم انجازها خلال 18 شهرا، بحيث توفر مخزونا من النفط يكفي لمدة 65 يوما بتكلفة 113 مليون دينار.
وفي رد الدكتور حامد على تساؤلات "العرب اليوم" المتعلقة بأنبوب النفط العراقي قال: "ان مشروع انبوب النفط العراقي يعتبر مشروعا استراتيجيا لكل من المملكة والعراق، وابدى الجانب العراقي اهتمامه بزيارة رئيس الوزراء العراقي الاخيرة للأردن، حيث تم الحديث بخصوص المشروع.
واضاف، ان الجانب العراقي أطلع الحكومة على البرنامج الخاص بمشروع انبوب النفط، مبينا انه سيقوم خلال الشهر الحالي، باستقبال العروض المالية والفنية الخاصة بإنشاء المشروع".
وفي خضم الحديث عن مشروع التوسعة الرابعة للمصفاة الذي يهدف الى رفع كفاءة المصفاة، وزيادة قدرتها لاستقبال كميات اكبر من النفط، اذ ان الكميات التي تقوم المصفاة حاليا باستقبالها تبلغ 70 الى 80 الف برميل يوميا، وسيتم زيادتها الى 100 الف او 120 الفا او 150 الف برميل يوميا، فان المصفاة الان في طور عرض دراسة الجدوى الاقتصادية النهائية لمشروع التوسعة على مجلس الادارة.
ويشار الى ان كميات النفط المتوقعة التي ستستقبلها المملكة بعد الانتهاء من مشروع انبوب النفط العراقي تبلغ نحو 150 الف برميل يوميا حسب ما قال الدكتور حامد.
وفي هذا الخصوص قال مدير المصفاة المهندس عبد الكريم العلاوين لـ "العرب اليوم": ان المصفاة أنهت دراسة الجدوى الاقتصادية لبدائل التوسعة المختلفة التي غطت 70 بديلا مختلفا لتوسعة المصفاة والتي تتضمن انواعا مختلفة للنفط الخام، منها النفط العربي الخفيف ونفط الناصرية ونفط البصرة وطاقات تكرير مختلفة يوميا 100 الف او 120 الفا او 150 الف برميل يوميا وتمت دراسة تقنيات التكرير التي ابدت جميعها جدوى اقتصادية مجدية".