أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Nov-2018

مبيعات الأجهزة اللوحية العالمية تنخفض إلى 36.4 مليون جهاز في 3 أشهر

 الغد-إبراهيم المبيضين 

 أظهرت دراسة عالمية حديثة أن مبيعات الأجهزة اللوحية "التابلت" سجلت خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي في جميع أسواق الاتصالات حول العالم حوالي 36.4 مليون وحدة في ظل التحول الذي نشهده نحو مزيد من الاعتماد على الاجهزة المتنقلة الذكية. 
وذكرت الدراسة – التي اصدرتها قبل أيام مؤسسة " اي دي سي " العالمية البحثية – أن مبيعات الأجهزة اللوحية ومع تسجيلها هذا المستوى من المبيعات تكون قد تراجعت بنسبة بلغت 9 % وذلك لدى المقارنة بمبيعات الأجهزة اللوحية المسجلة في الربع الثالث من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 40 مليون وحدة. 
وأشارت الدراسة إلى أن شركة "أبل" العالمية – صاحبة الايباد- استحوذت خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي على ربع مبيعات السوق العالمية للأجهزة اللوحية. 
ويمكن تعريف الأجهزة اللوحية "التابلت" بأنها حالة تطور لأجهزة الحواسيب المحمولة "اللاب توب"، لتمثل الحالة الوسطية بين الكمبيوترات المحمولة والهواتف الخلوية الذكية، فهي تأتي كحل وسطي بينها؛ إذ يزيد حجم شاشة الجهاز على حجم شاشة الهاتف الذكي، ما يسمح بتجربة أفضل في بعض الاستخدامات، فضلا عما يتمتع به الجهاز من صغر في الحجم يسمح بنقله بسهولة، فيما يوفر كل الخدمات التي تجعل المستخدم متصلا دائما بالإنترنت والتطبيقات، والكمبيوتر اللوحي يوفر خاصية الكتابة على الشاشة بقلم خاص به أو بالأصبع في بعض الموديلات ولا تقتصر الخدمات التي تقدمها وتتيحها الأجهزة اللوحية على التواصل الاجتماعي، حيث اصبحت شريحة قطاع الأعمال من الفئات الأكثر اقبالاً على اقتناء هذه الأجهزة، كما أن هذه الأجهزة اصبحت مجالا كبيرا للتعليم والتطبيقات التعليمية، وللترفيه والتسلية خصوصا في مجالات الالعاب الرقمية، الأمر الذي أدخل شرائح واسعة من المجتمع في سجلات مستخدميها.
إلى ذلك، أوضحت دراسة "أي دي سي" بان شركة " ابل" الأميركية صاحبة " الايباد" قد استحوذت على الحصة السوقية الأكبر في سوق الأجهزة اللوحية وذلك ببيعها حوالي 9.7 مليون جهاز " تابلت" في الربع الثالث من العام الحالي، مستحوذة على نسبة تصل إلى 27 % من اجمالي مبيعات الأجهزة اللوحية. 
وقالت الدراسة بأن شركة " سامسونج" الكورية جاءت في المرتبة الثانية في مبيعات الأجهزة اللوحية وذلك بشحنها وبيعها حوالي 5.3 مليون جهاز " تابلت" خلال الربع الثالث من العام الحالي وبنسبة تصل إلى 15 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية. 
وذكرت الدراسة أن شركة "أمازون" سجلت مبيعات بحجم 4.4 مليون جهاز " تابلت" خلال الربع الثالث من العام الحالي، بحصة تصل إلى 12 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية. 
وجاءت شركة " هواوي" الصينية في المرتبة الرابعة من حيث المبيعات، حيث جرى شحن وبيع حوالي 3.2 مليون جهاز " تابلت" من تصنيع " هواوي" وبحصة تصل إلى 9 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية، على ما ذكرت دراسة " اي دي سي". 
وقالت الدراسة إن شركة " لينوفو" سجلت مبيعات بحجم 2.3 مليون جهاز لوحي وبحصة تصل إلى 6 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.