أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Jul-2019

«نيسان» للاستغناء عن 12500 وظيفة مع انخفاض حاد في الأرباح

 الشرق الأوسط

قالت شركة «نيسان موتور»، أمس (الخميس)، إنها ستستغني عن 12500 وظيفة على مستوى العالم بحلول عام 2022، وستقلص إنتاجها في مسعى لكبح التكاليف في الوقت الذي تكابد فيه تباطؤ المبيعات وارتفاع النفقات، بينما تحاول التعافي من فضيحة تتعلق برئيس مجلس إدارتها المعزول كارلوس غضن.
 
وأعلنت ثاني أكبر شركة تصنيع سيارات في اليابان عن هبوط بنسبة 98.5 في المائة في أرباح التشغيل للربع الأول لتصل إلى 1.6 مليار ين (14.80 مليون دولار)، في الوقت الذي لا تزال تواجه فيه صعوبات في أميركا الشمالية، وهي سوق رئيسية عانت فيها من تصاعد التكاليف الناتجة عن الخصومات التي تقدمها على السيارات لمواكبة الوتيرة القوية لمبيعات منافسيها. وكانت «نيسان» قد أشارت إلى هبوط حاد في الأرباح يوم الأربعاء.
 
وتأتي أرباح التشغيل للربع الممتد من أبريل (نيسان) إلى يونيو (حزيران) مقارنة مع 109.14 مليار ين كانت الشركة قد حققتها في الفترة ذاتها من العام الماضي، وبما يقل عن متوسط تقديرات ثمانية محللين جمعتها «رفينيتيف» يبلغ 39.52 مليار ين.
 
وأبقت شركة صناعة السيارات على توقعاتها بتحقيق أرباح سنوية تبلغ 230 مليار ين في العام الذي ينتهي في شهر مارس (آذار)، بما يشكل هبوطاً بنسبة 28 في المائة عن العام الماضي وهي الأضعف لها منذ أكثر من عشر سنوات.
 
كان رئيس المجموعة، هيروتو سايكاوا، حذر في الربيع من أن الإصلاحات ستكون مؤلمة، مؤكداً أن المجموعة لا تملك خياراً آخر بعد استراتيجية التوسع القسرية التي قام بها كارلوس غصن منقذ المجموعة الذي بات يواجه إدانة حالياً.
 
لكن في أجواء صعبة لهذا القطاع الصناعي، تبدو «نيسان» اليوم في موقع ضعف. فهي تشهد تراجعاً في مبيعات سياراتها في الولايات المتحدة وأوروبا إلى جانب تأثير قضية غصن.
 
والشركتان المتحالفتان «نيسان – رينو» تتنازعان في الأشهر الأخيرة بشأن مستقبل اتحادهما الذي ولد في 1999. فـ«رينو» التي تملك 43 في المائة من رأسمال «نيسان» ترغب في تكامل أكبر بينما تشدد «نيسان» على حماية استقلالها بأي ثمن.