أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Sep-2018

انتعاش مبيعات الذهب في الدوحة مع تزامن هبوط الأسعار وموسم الأعياد

 رويتــرز: زادت مبيعات الذهب في الدوحة بسـبـب انخفـاض الأسعار الـذي تزامــن مع مواسـم الأعـياد، التي يرتفـع فـيها الطـلب على المـعدن الثمـين.

وعادة ما تتزامن زيادة المبيعات مع العطلة الصيفية حيث يشتري كثير من المغتربين الذهب ليقدموه هدايا لأقاربهم وأسرهم عند زيارة بلادهم.
كما أن فصل الصيف هو الوقت المفضل في العام لإقامة حفلات الزفاف، وجاءت عطلتا عيد الفطر وعيد الأضحى في الفصل الدافئ.
وكانت هذه المناسبات مجتمعة بشائر خير للبائعين والمستخدمين في متاجر الذهب، مثل سامي كنعان وهو مدير قسم بشركة الصلاحي للمجوهرات.
يقول كنعان «كان هناك تحسن كبير، فالمبيعات زادت كثير ا لسببين: أولهما نزول سعرالذهب، والسبب الثاني ان ذلك تزامن مع إجازات الصيف والأعياد. وهذا ساعدنا وساعد الناس. فالأمور كانت جدا إيجابية الحمد لله».
وأضاف «زيادة المبيعات كانت بحدود الـ 15 في المئة تقريبا، يعني أنها كانت ملحوظة». 
وانخفض سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا بنحو 16 ريال قطري (4.4 دولار) مقارنة بأوائل يونيو/حزيران، مما شجع المزيد من الـناس على شـراء المعـدن الأصـفر.
وأثناء قيامه بتنسيق وترتيب عرض المجوهرات في متجر الجوهرة النقية، قال البائع عبد الرحمن الميسري ان هذا الصيف كان أفضل موسم لمبيعات الذهب منذ عامين ماضيين.
وأضاف الميسري «ارتفاع بحدود 65 في المئة عن السنة السابقة. يعني ارتفاع ملحوظ يعني. فيه حركة مبيعات قوية. بيع كثير. طلبيات أكتر من السنة السابقة 2017 و2016».
ويبدي صالح اليافعي، وهو بائع في مجموعة الصلاحي لتجارة المجوهرات، نفس مشاعر التفاؤل. ويقول «هي الصيفية. بشكل عام هي الموسم. وخاصة وأن فيها رمضان وفترة إجازة العيد. يعني صادف موسمين في مرة واحدة».
ويبلغ السعر الحالي لجرام الذهب عيار 22 قيراطا حوالي 128 ربالا قطريا (35.16 دولار) في حين يبلغ سعر الجرام عيار 21 قيراطا 123 ريالا قطريا (33.7 دولار).
وهذان النوعان من الذهب بشكل عام هما الأكثر انتشارا بين المغتربين في قطر.