أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Aug-2017

كوبا تسعى إلى جذب السياح بما هو أكثر من الشواطئ المشمسة

د ب أ: أشجار النخيل المتمايلة، والبحر الفيروزي، والشواطئ ذات الرمال البيضاء، وأنغام الصالصا الجذابة، وكوب من شراب الموهيتو في يدك.
هذا ما كان يتوقعه مئات الآلاف من السياح الذين يتوافدون على كوبا سنويا لقضاء عطلاتهم.
لسنوات طويلة حققت كوبا نجاحا بفضل النموذج السياحي القائم على الشمس والبحر.
وقد توافد أربعة ملايين سائح العام الماضي على البلاد بارتفاع نسبته 13 في المئة عن 2015 .
والسياحة صناعة رئيسية لكويا، حسب خبير الاقتصاد ريكاردو توريس من جامعة هافانا. ومؤخرا ارتفع بشكل خاص عدد الزوار القادمين من الولايات المتحدة. فقد جاء نحو 282 ألف مواطن أمريكي العام الماضي إلى كوبا، بارتفاع نسبته 74 في المئة عن 2015 . ولكن جمهورية الدومنيكان والمكسيك لديهما شواطئ خلابة، ومشروباتهما الكحولية تبدو جيدة كما هي في بورتو ريكو وفلوريدا. وهذا لا يعطي لكوبا ميزات وأفضلية. ولهذا فهي تريد توسيع عوامل الجذب أمام السياح ومحبي المغامرة وهؤلاء المهتمون بالثقافة.
وفي معارض السياحة الدولية مثلا تعلن كوبا عن عطلات في إقليم بينار دل ريو.
ففي وادي فينياليس الواقع في الإقليم، يمكن للسياح الاطلاع على انتاج التبغ والتأمل في تعجب في المشهد السيريالي بتلاله الدائرية المميزة، المسماة «موغوتِس». وتعتبر كوبا مكلفة نسبيا مقارنة بغيرها من المقاصد السياحية في المنطقة، في حين أن جودة البنية التحتية والخدمات مازالت تفتقر إلى الكثير من المرغوب فيه.
ولكن بحثا عن كوبا الحقيقية، مازال هناك الكثير من السياح مستعدين للتغاضي عن مثل هذه العيوب. ولكن من غير المرجح أن تبقى هذه النية الحسنة إلى الأبد.
ويقر خوسيه دانيل ألونسو، المدير العام للتنمية والاستثمار والتجارة في وزارة السياحة، بأنه يتعين على كوبا تحسين جودة الخدمات ورفع معايير المنشآت.
ولهذا السبب، تحتاج كوبا إلى استثمارات من الخارج. ولدى الوزارة حاليا 110 مشروعات معلن عنها للمستثمرين الأجانب.
وسيتم بناء أكثر من مئة ألف غرفة فندقية جديدة في كوبا بحلول عام 2030.