أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Mar-2020

مليار دولاركلفة المشروع الانتهاء من تصاميم مشروع سكة حديد العقبة

 العقبة - الراي - رياض القطامين - قال مصدر مسؤول في منطقة العقبة لاقتصادية الخاصة إنه تم الانتهاء من دراسات وتصاميم مشروع سكة حديد العقبة التي تربط الموانىء الجنوبية بميناء معان البري كشريان اقتصادي وحيوي نوعي لتعزيز وتيرة الاقتصاد الأردني.

وأضاف المصدر في تصريح إلى الرأي أن طول الخط الحديدي الذي يربط موانىء العقبة بميناء معان البري يبلغ 200 كيلو متر بكلفة إجمالية مبدئية تقدر بـ مليار دولار مناصفة بين صندوق التنمية السعودي وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. وأوضح أن الجانب الأردني انتهى من الدراسات والتصاميم المتعلقة بطبيعة المشروع والتي سلمت للجانب السعودي لدراستها فنياً، مبيناً أن ما قيمته 200 مليون دينار من قيمة المشروع متوفرة حالياً وتتمثل بأراض وبنى تحتية. وأكد المصدر أن الاستقرار الوظيفي لمنتسبي الشركة وعددهم 650 موظفاً بكامل حقوقهم ومكتسباتهم أمر لا يتطرق اليه الشك والتي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً بعد انشاء شركة العقبة للسكك الحديدية كخلف قانوني لمؤسسة سكة حديد العقبة. وتوقع أن يستهل الخط الحديدي في حال مباشرته لعمله مستقبلاً بنقل الحاويات أولاً ثم يتبع?ا نقل الفوسفات ومواد أخرى مختلفة.
وأضاف «في المنظور القريب سيتم نقل مركز إدارة الشركة من معان إلى العقبة وسيكون في معان مركز فرعي للمتابعة على أن يباشر مشروع سكة الحديد العقبة وميناء معان بري أعمالهما خلال ثلاث سنوات».