أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jun-2019

تعيين محافظ جديد لـ«المركزي السوداني»

 الشرق الاوسط-سيف اليزل بابكر

أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن قراراً بتعيين يحيى جنقول الباشا محافظاً لبنك السودان المركزي ومحمد أحمد بشري بدوي نائباً له.
وكُلف جنقول بمنصب المحافظ طيلة الفترة الماضية، بعد إعفاء المحافظ السابق الدكتور محمد خير الزبير، عقب الأحداث الأخيرة في السودان، وتغيير نظام الحكم في البلاد. كما أصدر رئيس المجلس العسكري قراراً بتعيين برعي الصديق علي أحمد نائباً لمدير شركة مطابع السودان للعملة المحدودة.
وتأتي التعيينات الجديدة بعد أحداث توقف العاملين ببنك السودان المركزي والبنوك التجارية عن العمل، حيث أغلق العاملون بـ«المركزي» الأنظمة المالية ونظم التشغيل الآلية، احتجاجاً على اقتحام قوة عسكرية لمباني البنك بالخرطوم أثناء إضراب عن العمل.
وقد تقرر عمل البنوك في السودان خلال أيام العطلة اليوم (السبت) وغداً (الأحد)، بعد توقف دام يومين الأسبوع الماضي، بسبب الإضراب السياسي وإغلاق المصرف المركزي.
وشهدت البنوك السودانية يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، توقفاً عن العمل، إذ رفض كثير من العاملين ممارسة نشاطهم اليومي، وأعلنوا إضراباً تاماً، في وقت حضر فيه إلى البنوك كثير من العملاء وعادو أدراجهم دون الحصول على أي خدمة.
وعن السيولة النقدية في البنوك التجارية، قال مصرفيون لـ«الشرق الأوسط»، إن الموقف تحسن كثيراً عن الفترات الماضية، مشيرين إلى أنه بإمكان العملاء صرف مبالغ يومياً لا تتعدى ألفي جنيه.
وأضافوا أن أصحاب الحسابات الكبيرة يمكنهم صرف أكثر من ذلك، خصوصاً البنوك التي لديها أرصدة كبيرة في بنك السودان المركزي، مشيرين إلى أن البنك التجاري يمكن أن يصرف أكثر من مبلغ ألفي جنيه، في حالة أن العميل ليس من أصحاب حسابات التحويل غير النقدية، بجانب أن يكون من العملاء المعروفين بتورديهم أموالاً نقداً إلى بنك السودان.
وشهدت أزمة السيولة في بنوك السودان، اتساعاً منذ بداية العام الحالي وما زالت مكانها منذ أكثر من عام، وبات عدم الحصول على نقد كافٍ من البنوك أمراً مزعجاً ويحدث يومياً لدى كثير من عملاء المصارف. وصار كل حامل شيك أو بطاقة يقبل بالمبلغ الذي يقدم له داخل البنك، لأنه يعلم بأن لا خيار أمامه غير بيعه نقداً بخسارة من 15 إلى 20 في المائة.