أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Feb-2017

الصين تؤجل مشروع ميناء في سيريلانكا يشكل محطة على طريق الحرير الجديد

رويترز: قالت مصادر مطلعة ان الصين ستؤجل استثمارا مقررا في ميناء في سيريلانكا، بقيمة 1.1 مليار دولار يشكل محطة في «طريق الحرير» الجديد الذي تقوم بتشييده، وذلك إلى أن تزيل سيرلانكا العقبات القانونية والسياسية التي يواجهها مشروع متصل بخطة التطوير. ويفرض تأجيل المشروع مزيدا من الضغوط على كولومبو. وأضافت المصادر أن سيريلانكا المثقلة بالديون تحتاج الاستثمار الموعود، لكن سداد مستحقات الشركات الصينية التي تعمل في تشييد ميناء هامبانتوتا قد يتأجل لأسابيع وربما شهور. وبعد توقيع اتفاق في ديسمبر/كانون الأول الماضي، كان من المتوقع أن تشتري شركة الموانئ القابضة الصينية المملوكة للدولة حصة 80 في المئة في الميناء الواقع جنوب البلاد قبل الموعد المحدد في البداية وهو 7 يناير/كانون الثاني. كما توصلت بكين إلى تفاهم منفصل مع كولومبو لتطوير منطقة صناعية على مساحة 15 ألف فدان في نفس المنطقة، وهو اتفاق تأمل سيريلانكا باستكماله في وقت لاحق.
غير أن خطط كولومبو لبيع الحصة وتخصيص أرض للمنطقة الصناعية واجهت معارضة محلية قوية بدعم من نقابات عمالية والرئيس السابق ماهيندا راجاباكسا.
ورفع عضو برلمان مقرب من راجاباكسا دعوى قضائية للطعن على خطط الحكومة. وقال مسؤولون مشاركون في المحادثات من الجانبين ان بكين تربط الآن بين توقيع اتفاق الميناء واتفاق تطوير المنطقة الصناعية، وتقول إنها ستعلق المشروعين حتى تحل كولومبو مشكلاتها الداخلية. وقال يي شيان ليانغ السفير الصيني لدى سيريلانكا ان الاتفاقين متصلان. وردا على سؤال بشأن ما إذا كان الاتفاق قد يتأجل حتى تصدر المحكمة حكمها، قال السفير الصيني «نعم. سنحترم حكم القانون. نتحلى بالصبر للانتظار.» وتحتاج سيريلانكا الأموال الصينية للمساعدة في تخفيف عبء ديونها. وكانت الحكومة تتوقع الحصول على إيرادات بيع الحصة خلال ستة أشهر من توقيع الاتفاق قبل السابع من يناير.
وتواجه سيريلانكا ضغوطا من صندوق النقد الدولي لخفض العجز وزيادة احتياطيات النقد الأجنبي وزيادة الإيرادات الضريبية، في إطار اتفاق قرض بقيمة 1.5 مليار دولار وقعته كولومبو مع الصندوق في عام 2016.