أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Jul-2020

نصف مليار دولار حجم الاستثمارات في قطاع النخيل

 كشف رئيس جمعية التمور الأردنية أنور حداد، أن حجم الاستثمارات في قطاع النخيل في الأردن بلغ نصف مليار دولار، وأن المساحة المزروعة بالنخيل تصل إلى 35 ألف دونم، فيما وصل عدد الأشجار إلى نحو 550 ألف شجرة.

 
وقال حداد في محاضرة ألقاها عبر تطبيق "زوم"  الأحد، في الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع بعنوان "التمور: منتج وطني استراتيجي"، إن مزارع النخيل في الأردن توفر نحو 8 آلاف فرصة عمل 35 %منها من النساء.
 
وتوقع حداد أن ترتفع حصة الإنتاج الأردني من التمور في السوق العالمية خلال السنوات المقبلة، بسبب دخول المساحات المزروعة حديثا بالإنتاج واستمرار قوة التوسع بزراعته وإنتاجه، مما يسهم في الحد من الاختناقات التسويقية في الخضار والفواكه الأخرى، بالإضافة إلى ارتفاع العوائد من إنتاجه على المتر المكعّب من المياه بعدة إضعاف، مقارنة مع باقي المزروعات الأخرى.
 
وأضاف أن هذا القطاع يتمتع بالقدرة على استخدام التقنيات والميكنة الحديثة بالإنتاج وعمليات ما بعد الحصاد، مشيرا إلى وجود عدد من المزارع الحاصلة على شهادة الممارسات الزراعية الحسنة والأيزو وغيرها من شهادات الجودة العالمية؛ بسبب التطوير والتحديث المستمر من قبل مزارعي هذا القطاع لتقنيات ما قبل الحصاد وبعده.
 
وعرض حداد خصائص التمور الأردنية التي شكلت نقلة نوعية في الطلب عليها عالميا، مؤكدا أنها تتميز بسهولة هضمها وطعمها وقوامها المرغوب لدى المستهلك، إذ يبدا إنتاجها في المملكة بعد أن ينتهي موسم الإنتاج في مناطق الخليج العربي، كما أن محتواها من السكريات يقتصر بشكل رئيسي على السكريات الأحادية، وليس الثنائية ذات التأثير السلبي على مستويات السكر في الدم.
 
وأشار حداد إلى أن ثمار المدجول الأردني تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم والفسفور والفيتامينات والمغنيسيوم والمنغنيز وغيرها.
 
وبين دور جمعية التمور الأردنية منذ تأسيسها عام 2005، في الوصول بقطاع التمور الأردني إلى أن يكون قطاعا منظما ومستداما وذات إنتاجية عالية الجودة والقيمة، وأن يكون له حصة مهمة في السوق العالمية من خلال تمثيل القطاع لدى الجهات ذات العلاقة، والعمل على استدامة القطاع ورفع جودة المنتج النهائي من التمور الأردنية والترويج لها.
 
بترا