أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Aug-2017

«أرامكو السعودية» تتلقى عروضا من شركات عالمية لتوسعة محطة غاز

  رويترز: قالت مصادر في قطاع النفط والغاز أمس الأربعاء ان «أرامكو السعودية» تلقت عروضا من شركات أعمال هندسية دولية لتوسعة محطة غاز الحوية، مع استمرار الشركة النفطية الحكومية العملاقة في الإنفاق على توسعة أنشطتها الرئيسية.

وتقدمت شركات بعروض يوم الأحد الماضي، وهي «سامسونغ إنجنيرينغ» الكورية الجنوبية، و«تكنيكاس ريونيداس» الإسبانية، و«سي.تي.سي.آي» التايوانية، و«سايبم» الإيطالية» و«بتروفاك» البريطانية و«لارسن آند توبرو» الهندية.
كما تقدمت الشركتان الكوريتان «هيونداي إنجنيرينغ» و«هيونداي للتنمية والأعمال الهندسية والإنشاءات» بعرض مشترك.
وقالت «أرامكو» في تقرير إنها لا تعلق على شائعات أو تكهنات ، بينما امتنعت «هيونداي» عن التعليق. ولم يتسن الحصول على تعليق من «تكنيكاس ريونيداس». وأكدت «لارسن آند توبرو» و»سامسونغ إنجنيرينغ» تقدمهما بعروض للمشروع.
وتخطط «أرامكو» لزيادة طاقة معالجة الغاز في الحوية بنحو 1.3 مليار قدم مكعبة معيارية يوميا. وتعالج المحطة حاليا 2.5 مليار قدم مكعبة معيارية من الغاز يوميا.
ومحطة الحوية جزء من حقل الغوار وهو أكبر حقل نفطي بري في العالم.
وزيادة إنتاج الغاز عامل رئيسي في خطة المملكة لتنويع خليط الطاقة، من خلال خفض استخدام النفط الخام والسوائل النفطية في تشغيل محطات توليد الكهرباء، وتخصيص مزيد من الغاز لصناعات أخرى تهدف إلى تطويرها.
ورغم هبوط أسعار النفط، تمضي «أرامكو السعودية» قُدُما في مشروعات للنفط والغاز تضعها كأولوية على الأجل الطويل، لطرح كميات وفيرة من الخام في السوق العالمية، وتلبية احتياجات الطلب المحلي على الغاز.
وتخطط الشركة لمضاعفة إنتاج الغاز تقريبا إلى 23 مليار قدم مكعبة معيارية يوميا في السنوات العشر المقبلة.
وفي الشهر الماضي قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي للشركة، أنها تخطط لاستثمار ما يزيد عن 300 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة لتعزيز مركزها المتفوق في النفط، والحفاظ على طاقة زائدة في الإنتاج النفطي، وتنفيذ برنامج ضخم للتنقيب والإنتاج يركز على موارد الغاز التقليدية وغير التقليدية.
وبجانب تلك الأهداف، تخطط «أرامكو» أيضا لتعزيز إيراداتها على الأجل الطويل، من خلال مجالات متنوعة للنمو واقتناص فرص دولية في مجال الغاز، حسب ما قالته الأسبوع الماضي في بيان نشرته في مطبوعتها الداخلية (أرابيان صن).