أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Nov-2015

أسواق جديدة لاستقدام عاملات المنازل

 

عمان -الراي - سميرة الدسوقي - تتجه نية وزارة العمل الى فتح اسواق جديدة لاستقدام عاملات منازل من نيبال، وكمبوديا، وتنزانيا، وغانا، بحسب رئيس نقابة اصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل خالد الحسينات.
وقال الحسينات في تصريح لـ«الرأي» ان وزارة العمل وبالتنسيق مع وزارة الداخلية ستفتح هذه الاسواق الجديدة لتوفير عدة بدائل للمواطن يختار ما يناسبه.
واكد ان فتح اسواق جديدة يقلل من التكاليف المالية التي يدفعها المواطن وذلك ان امامه عدة اختيارات تختلف في تكلفة الاستقدام.
واضاف ان هنالك وفدا من النقابة ووزارة العمل يزور غانا لتوقيع مذكرة تفاهم تمهيدا لبدء العمل في استقدام عاملات المنازل من هذا البلد.
واوضح الحسينات ان احتياج السوق الاردني من هذه العمالة 20-25 الفا الا ان عدد الطلبات المتواجدة حاليا لعاملات المنازل قليلة وذلك ان معظم طلبات بنغلادش تذهب الى السعودية لارتفاع رواتب هنالك.
واكد ان السوق السيريلانكي اصبح من الاسواق قليل الاقبال عليها وذلك لتكاليفه العالية والنوعية السيئة التي تصل الى الاردن.
وقال اننا في الوقت الحالي نرتب للذهاب الى باقي الدول التي من الممكن فتح اسواق منها موضحا ان اكثر سوق من المهم فتحه هو السوق النيبال وذلك كونه من انجح الاسواق في الدول المجاورة.
ولفت الحسينات ان الاسواق المصدرة للعمالة المنزلية كانت محصورة باسواق (سيريلانكا وبنغلادش والفلبين).
واكد ان هذه الاسواق لا تكفي حاجيات المواطنين الاردنيين، في ظل تزايد اعداد مواطنين اردنيين راغبين بأستقدام عاملات منازل.
وقال ان تكلفة الاستقدام للاسواق الجديدة منخفضة ورواتب الاستقدام تصل الى 200 دولار موضحا ان انخفاض التكلفة ستمكن المواطن من الاستقدام دون اعباء مالية مرتفعة.
وتوقع الحسينات فتح باب استقدام عاملات المنازل من هذه الاسواق خلال الشهرين المقبلين مؤكدا ان المواطن سيتمكن من استقدام اي عاملة من احدى الاسواق الجديدة بعد الانتهاء من الاجراءات الرسمية قبل نهاية العام الحالي.