أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Oct-2020

أوبك تقلص توقعاتها لطلب النفط في 2021 مع تفشي {كوفيد ـ 19}

 «الشرق الأوسط»

قالت منظمة أوبك، إن وتيرة انتعاش الطلب العالمي على النفط ستكون أكثر بطئا في 2021 مما كان يُعتقد سابقا في ظل تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وهو ما يضاف إلى العوامل المعاكسة التي تواجهها المنظمة وحلفاؤها في سبيل تحقيق التوازن بالسوق.
 
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري صدر أمس، إن الطلب سيرتفع 6.54 مليون برميل يوميا في العام المقبل إلى 96.84 مليون برميل يوميا. وتقل الزيادة المتوقعة بمقدار 80 ألف برميل عما كان متوقعا قبل شهر.
 
قد يهدد المزيد من التباطؤ في الطلب خطط أوبك وحلفائها تقليص حجم ما نفذوه هذا العام من تخفيضات غير مسبوقة لإنتاج النفط في 2021. وتتابع أوبك الوضع لكنها ليست لديها خطط حاليا لإلغاء الزيادة في الإمدادات. وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي لمنتدى إنرجي إنتليجنس أمس: «نعتقد أن هذا هو الحجم المحسوب لتلبية الطلب العائد»، في إشارة إلى زيادة الإنتاج في 2021.
 
انهارت أسعار النفط في ظل تقويض أزمة فيروس كورونا لحركة السفر والنشاط الاقتصادي. وبينما سمح تخفيف إجراءات الإغلاق في الربع الثالث من العام بتعافي الطلب، ترى أوبك أن وتيرة التحسن الاقتصادي تتباطأ مرة أخرى.
 
وقال تقرير أوبك عن التوقعات الاقتصادية «في حين أن التعافي في الربع الثالث من عام 2020 مثير للإعجاب، فإن الاتجاه على المدى القريب لا يزال هشا، وسط مجموعة متنوعة من أوجه الضبابية في الوقت الحالي، لا سيما مسار كوفيد - 19 على المدى القريب».
 
«نظرا لأن حالة عدم اليقين هذه تلوح في الأفق بشكل كبير، وسط ارتفاع قوي عالميا في الإصابات، فمن غير المتوقع أن يستمر التعافي الكبير في الربع الثالث من 2020 حتى الربع الرابع منه وفي 2021».
 
تخفض أوبك باطراد توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2021 من رقم أولي بلغ سبعة ملايين برميل يوميا كانت متوقعة في يوليو (تموز).
 
كما خفضت المنظمة تقديراتها للطلب العالمي على النفط في الربع الحالي بمقدار 220 ألف برميل يوميا. وتركت تقديراتها لنطاق الانكماش التاريخي لهذا العام في استهلاك النفط ثابتة عند 9.47 مليون برميل يوميا.
 
ولمواجهة انخفاض الطلب، اتفقت أوبك وحلفاؤها ومن بينهم روسيا، في إطار ما يعرف بمجموعة أوبك+، على خفض غير مسبوق للإمدادات يبلغ 9.7 مليون برميل يوميا ابتداء من الأول من مايو (أيار).
 
وجرى تقليص الخفض إلى 7.7 مليون برميل يوميا في أغسطس (آب)، وتخطط أوبك+ لمزيد من الخفض العام المقبل من خلال زيادة الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميا من يناير (كانون الثاني).
 
وقالت أوبك في التقرير إن إنتاجها هبط 50 ألف برميل يوميا إلى 24.11 مليون برميل يوميا في سبتمبر (أيلول). ومثل ذلك امتثالا نسبته 104 في المائة لتعهدات الخفض، وفقا لحسابات «رويترز»، ارتفاعا من 103 في المائة في أغسطس.
 
كما تتوقع أوبك أن ينخفض الطلب على خامها العام المقبل بمقدار 200 ألف برميل يوميا عما كان متوقعا، ليبلغ 27.93 مليون برميل يوميا.
 
وبافتراض انتعاش الطلب العالمي كما هو متوقع، فإن هذا من الناحية النظرية يترك مجالا لأعضاء أوبك لزيادة الإنتاج في 2021 بأكثر من 3.8 مليون برميل يوميا من متوسط سبتمبر دون التسبب في تخمة.