أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jul-2017

بعد توقف بنوك وشركات صرافة أجنبية عن تداول الريال

...البنك المركزي يضمن كل عمليات تحويل العملة
 
رويترز: قال مصرف قطر المركزي في بيان نشر في وقت مبكر أمس الجمعة إأنه سيضمن كل عمليات تحويل العملة للجمهور داخل قطر وخارجها بدون تأخير، وأن كافة البنوك وشركات الصرافة المحلية ملتزمة بإجراء التحويلات حسب ما هو معتاد.
وجاء البيان بعد تقارير لوسائل إعلام ذكرت أن بعض البنوك الأجنبية وشركات الصرافة العاملة في قطر توقفت عن شراء الريال القطري، وهي تقارير وصفها البنك المركزي بأنها «ليس لها أي أساس من الصحة». وقال البنك المركزي «سعر صرف الريال القطري مستقر تماما مقابل الدولار الأمريكي، وقابليته للتحويل داخل قطر وخارجها مضمونة في أي وقت بالسعر الرسمي».
وأضاف أن الريال يبقى مضمونا أيضا من اعتراف صندوق النقد الدولي به كعملة رسمية ولأنه مغطى من جانب مصرف قطر المركزي باحتياطيات نقدية ضخمة.
وكانت مجموعة «لويدز» المصرفية البريطانية قد أعلنت صباح أمس إنها أوقفت تداول الريال القطري وأن العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكها.
وقالت متحدثة باسم البنك إن طرفا ثالثا معنيا بتقديم خدماته الخاصة بالصرف أوقف تداول العملة اعتبارا من 21 يونيو/ حزيران. وأضافت «هذه العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكنا الكبرى ومن بينها بنك لويدز وبنك أوف سكوتلند وهاليفاكس».
وقال متحدث باسم «رويال بنك أوف سكوتلند» ان عملاءه لم يعد بمقدورهم بيع أو شراء الريال القطري في فروعه. وأضاف ان طرفا ثالثا معنيا بتقديم خدمات البنك الخاصة بالصرف أوقف التداول على العملة القطرية. كما قال متحدث باسم بنك «باركليز» البريطانيي أنه أوقف تداول الريال القطري لعملاء فروعه.
على صعيد آخر ارتفعت تكلفة التأمين على الديون القطرية أمس إلى مستوى جديد هو الأعلى في 16 شهرا مع استمرار الأزمة الدبلوماسية مع بعض الدول العربية.
وزادت عقود مبادلة مخاطر الإئتمان القطرية لأجل خمس سنوات نقطتي أساس عن إغلاق أمس الأول، لتصل إلى 123 نقطة أساس مسجلة أعلى مستوى لها منذ فبراير/شباط 2016 وفقا لبيانات «آي.إتش.إس ماركت». كما ارتفعت عقود مبادلة مخاطر الإئتمان السعودية لأجل خمس سنوات نقطتي أساس إلى 114 نقطة أساس مسجلة أعلى مستوياتها منذ يناير/كانون الثاني.