أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Sep-2017

بورصة قطر تتعافى قليلا من أدنى مستوياتها في 5 سنوات وأداء ضعيف للسوق السعودية

 رويترز: تعافت بورصة قطر بشكل طفيف أمس الثلاثاء من أدنى مستوياتها في خمس سنوات، مع قيام صناديق محلية بتكثيف مشترياتها من الأسهم القطرية، بينما كانت البورصة السعودية الأسوأ أداء في المنطقة.

وسجل مؤشر بورصة قطر خسائر على مدى 11 جلسة متتالية، مما يعكس ضعف ثقة المستثمرين الأجانب في حل سريع للأزمة الدبلوماسية الخليجية.
ورغم ذلك، اشترى المستثمرون المحليون أسهما قطرية أكثر مما باعوا في الأسابيع الماضية، وشكلوا أمس نحو ثلاثة أرباع القيمة الاجمالية للتداول في السوق، حسب ما أظهرته بيانات البورصة، وهو ما ساعد مؤشرها على الارتفاع 0.1 في المئة.
وصعدت أسهم 24 شركة من بينها قطر لنقل الغاز «ناقلات» التي صعد سهمها 1.4 في المئة، بينما تراجعت أسهم 16 شركة من بينها «قطر للتأمين» الذي هبط 2.5 في المئة، بعد انخفاض بلغ 2.3 في المئة أمس الأول، بعدما قالت الشركة أنها أغلقت فرعها في أبوظبي لأنها لم تتمكن من تجديد رخصته.
وفي أبوظبي، ارتفع سهم «دانة غاز» 1.3 في المئة قبيل جلسة للمحكمة العليا في لندن حول صلاحية صكوك أصدرتها الشركة بقيمة 700 مليون دولار. ورفضت «دانة» الأسبوع الماضي مقترحا من حائزي الصكوك لإعادة هيكلتها.
وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 في المئة.
وتراجع مؤشر سوق دبي 0.2 في المئة تحت ضغط مبيعات لجني الأرباح في بعض الأسهم التي حققت مكاسب كبيرة في الجلسة السابقة. وهبط سهم «دي.إكس.بي إنترتينمنتس» للحدائق الترفيهية 4.1 في المئة. وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 في المئة مع هبوط أسهم بنوك من بينها «البنك الأهلي التجاري» الذي تراجع 1.5 في المئة.
ومن المتوقع أن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بدون تغيير في اجتماع بدأ أمس الثلاثاء ويستمر يومين، مع بحث المستثمرين عن قرائن بشأن الوتيرة المتوقعة لمزيد من التقييد للإئتمان في وقت لاحق هذا العام وفي العام المقبل. وترتبط عملات معظم الدول الخليجية بالدولار، ولذا فإن أي تغيير في السياسة النقدية للولايات المتحدة يعقبه في العادة تغيير مماثل في السعودية ودولة الإمارات العربية وقطر. ويعتبر رفع أسعار الفائدة عاملا إيجابيا للبنوك لأنه يزيد هوامشها للفائدة. وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية واحدا في المئة مع صعود 20 سهما من الأسهم الثلاثين المدرجة على قائمته.
وصعد سهم «مصر الجديدة للإسكان والتعمير» 4.3 في المئة، بعدما قالت صحيفة (البورصة) المحلية ان الشركة تخطط لإطلاق ثلاثة مشروعات جديدة، وأن إدارتها وضعت رقما مستهدفا للمبيعات لعام 2018 عند 1.5 مليار جنيه مصري (85.2 مليون دولار).
وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط أمس:
في قطر زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 8289 نقطة.
وفي السعودية هبط المؤشر 0.6 في المئة إلى 7351 نقطة. كما هبط ومؤشر دبي 0.2 في المئة إلى 3655 نقطة، في حين ارتفع مؤشر أبوظبي 0.3 في المئة إلى 4464 نقطة.
وزاد المؤشر الكويتي 0.04 في المئة إلى 6893 نقطة. كما زاد المؤشر زاد المؤشر البحريني 0.3 في المئة إلى 1303 نقاط. أيضا زاد المؤشر العُماني 0.2 في المئة إلى 4998 نقطة.
وفي مصر صعد المؤشر واحدا في المئة إلى 13730 نقطة.