أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Dec-2022

«المركزي» السعودي: بدء تطبيق «بازل 3» مطلع 2023

 «الشرق الأوسط»

في الوقت الذي أعلن فيه «البنك المركزي السعودي» بدء التطبيق الرسمي لإصلاحات «بازل3» الأخيرة في البنوك المحلية ابتداءً من يناير (كانون الثاني) المقبل، كشفت إحدى الشركات المحلية، أمس (الأربعاء)، عن توطين صناعة أجهزة نقاط البيع الجديدة، في خطوة لدعم البنية التحتية للمدفوعات الرقمية، الذي تنتهجه البلاد مؤخراً.
وأفصح «البنك المركزي»، أمس الأربعاء، عن بدء التطبيق الرسمي لإصلاحات «بازل3» الأخيرة في البنوك المحلية ابتداءً من يناير المقبل، وذلك تماشياً مع الجدول الزمني المتفق عليه دولياً، والمقرر من «لجنة بازل للإشراف البنكي (بي سي بي إس)» التي تُعد الجهة المعنية بوضع المعايير الدولية للرقابة الاحترازية على البنوك.
وأوضح أن الإصلاحات الأخيرة الصادرة من «لجنة بازل» في ديسمبر (كانون الأول) 2017، والتي جاءت مكمّلة للمعايير الصادرة في 2010، تهدف إلى رفع مستوى الثقة بمنهجية احتساب الأصول الموزونة بالمخاطر، عبر تحسين حساسية المنهج المعياري المستخدم في احتسابها، وتقليل الاعتماد على منهج الأنظمة الداخلية، إضافة إلى تعزيز رأس المال المبني على المخاطر بمراجعة إطار الرافعة المالية، والحد الأدنى لمخرجات احتساب الأصول الموزونة بالمخاطر.
وأشار «البنك المركزي» إلى تحديث إطار التعليمات الاحترازية المتعلقة بمخاطر رأس المال في البنوك المحلية، وذلك من منطلق الوفاء بالتزامات المملكة بصفتها عضواً في «مجموعة دول العشرين»، واستكمالاً للسعي بأن تكون السعودية من الدول السباقة في تطبيق المعايير الدولية.
وقام «البنك المركزي السعودي»، خلال النصف الثاني من العام الحالي، بتطبيق تجريبي لإصلاحات «بازل3» الأخيرة بمشاركة البنوك المحلية كافة، والذي تبين من خلال نتائجه الأولية الجاهزية للتطبيق الرسمي مع استمرار الحفاظ على مستويات رأسمال مستقرة، مما يساهم في تحقيق مستهدفات الحفاظ على استقرار القطاع المالي.
من جانب آخر، أفصحت «شركة الرواد للأنظمة التقنية» السعودية أمس (الأربعاء) عن تنفيذ المشروع على أرض الواقع، خلال حفل أقيم بالمقر الرئيسي في جدة (غرب المملكة)، تحت رعاية الدكتور فهد المبارك، محافظ «البنك المركزي السعودي»، وبحضور زياد اليوسف، وكيل المحافظ للتطوير والتقنية، والمهندس البدر فودة، وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية للتطوير الصناعي.
وحدّدت الشركة المحلية هدفها للإنتاج السنوي مبدئياً بـ120 ألف جهاز؛ على أن تلبي احتياجات شركات التقنية المالية وجميع منافذ البيع بالتجزئة بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى توليد فرص عمل للمواطنين خلال الأعوام القليلة المقبلة.
وستعمل الأجهزة الجديدة مساهماً رئيسياً في تطوير استراتيجية المحتوى المحلي للشركة السعودية، والجهود المبذولة لنمو صناعة الدفع الإلكتروني، بالإضافة إلى تحقيق أهداف «رؤية المملكة 2030» على المدى الطويل.
وقال المهندس صبحي الغامدي، الرئيس التنفيذي لـ«شركة الرواد للأنظمة التقنية»، إن المشروع «سيساهم في التقدم الرقمي وتطوير المحتوى المحلي في المملكة، وهو ما يؤكد السعي المستمر لتوطين صناعة التقنية وتعزيز النمو الاقتصادي الوطني الشامل؛ وفقاً لاستراتيجية تحقيق (رؤية 2030)». وأكد المهندس الغامدي على «دعم (البنك المركزي السعودي) و(المدفوعات السعودية) و(وزارة الصناعة والثروة المعدنية)، ومساهمتها في تحويل هذا المنتج حقيقة واقعة». وواصل: «نتطلع إلى تقديم أجهزة نقاط البيع للعديد من الشركات وبائعي التقنية المالية في جميع أنحاء البلاد، كما أن الشركة تُعنى بالخدمات الهندسية المتكاملة؛ بدءاً من التصميم، وحتى تغليف المنتج النهائي».