أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jan-2019

”الدخل والمبیعات“ توضح بشأن ضریبة ”الأرانب والسلاحف والثعابین“
عمان- الغد- نشرت دائرة ضریبة الدخل والمبیعات توضیحا بشأن السلع التي تم تخفیض ضریبة المبیعات علیھا إلى نسبة 4 ،%والتي شملت الأرانب والسلاحف والثعابین. وقالت دائرة ضریبة الدخل في بیان إنھ وبھذا الشأن لا بد من بیان الواقع من خلال توضیح الحقائق التالیة:
1 -ان احكام المادة (5 (من قانون الضریبة العامة على المبیعات رقم (6 (لسنة 1994 تضمنت
بأنھ تنفیذا لاحكام قانون الضریبة العامة على المبیعات ولاغراض تحدیث مسمیات السلع تعتمد جداول التعریفة الجمركیة وشروحاتھا النافذة وفقا لاحكام قانون الجمارك.
لذلك فان تطبیق قانون الضریبة العامة على المبیعات یعتمد مسمیات التعریفة الجمركیة بالنصوص والبنود المذكورة بالتعریفة الجمركیة الساریة المفعول.
2 -ان الجدول والمسمیات التي یتم اعتمادھا لتطبیق القانون یعتبر وفق بنود التعریفة فنیة ولتطبیقھا یتم من قبل المختصین في كل من دائرة ضریبة الدخل والمبیعات ودائرة الجمارك .
3 -بالرجوع الى التعریفة الجمركیة فانھا مقسمة الى فصول وبنود في كل فصل بتناول سلع ذات طبیعة معینة ومنسجمة وبھدف شمول ھذه التعریفة لجمیع السلع یكون بند التعریفة لھذه المجموعة یتضمن السلع الاخرى من ھذه المجموعة ، حیث تذكر التعریفة بنود معینة لسل بمسمیاتھا وبالاضافة ان ذلك یكون ھنالك بند تعریفة اخرى من ھذه السلع.
وحیث ان السلع التي تم تخفیض ضریبة المبیعات علیھا الى نسبة (4 (%تضمنت اكثر من حزمة من السلع لذلك تضمنت اكثر من بند تعریفة (اخرى ) ولكن لكل منھا رقم تعریفة معین یختلف عن الآخر.
لذلك فان المرجعیة في تطبیق السلع یعتمد على بند التعریفة وطبعا ضمن حزمة سلع ذات طبیعة
معینة ھنالك بند اخر ضمن رقم تعریفة محددة لھ یطبق من قبل المختصین في الجمارك والضریبة.
4 -ان وجود بند تعریفة ضمن السلع التي تم تخفیضھا الى (4 (%مثل الزواحف جاءت ضمن مجموعة تخفیض الضریبة على الحیوانات بھدف شمول التخفیض لمجموعة الحیوانات وھذه الزواحف ضمن مجموعة الحیوانات المعتمدة في جدول التعریفة الجمركیة والتخفیض جاء بھدف شمول المجموعة كاملة.
وقالت الدائرة ان التخفیض للضریبة یشمل كامل المجموعة لبنود التعریفة الجمركیة لكافة المسمیات بھدف الاجتھاد في التطبیق من قبل المدققین في الضریبة والجمارك.
وأضافت ان تخفیض السلع التي شملھا قرار مجلس الوزراء الى (4 (%یعتمد جداول التعریفة الجمركیة وبنود التعریفة الجمركیة ولتطبیقھا من قبل المختصین في دائرة ضریبة الدخل والمبیعات ودائرة الجمارك.
4 1.32 للنقل المتکاملة% 0 0.94 العربیة االمؤسسة بنك% 0 2.03 آرال/الألمنیوم 2 1 1 "الدخل والمبیعات" توضح