أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-May-2019

سيكلوب: أفريقيا أكبر متضرر من الصراع التجاري بين الصين وأمريكا

 القدس العربي”: أبدت مجموعة سيكلوب البحثية المختصة في رصد المعلومات المتعلقة بالسلع الرئيسية، في تقريرها لعام 2019 الصادر للتو، قلقا كبيرا إزاء الآفاق متوسطة المدى، لأسواق الموارد الطبيعية التي يأتي معظمها من القارة الإفريقية.

 
وأظهرت المعلومات والإحصائيات والتوقعات التي تضمنها التقرير تشاؤما كبيرا لخبراء مجموعة سيكلوب.
 
ونوقش التقرير المذكور في ندوة نظمت الأربعاء الأخير بجامعة باري دوفين الفرنسية بمشاركة خمسين محللا وخبيرا اقتصاديا.
 
وأبرزت النقاشات التي جرت حول مضامين التقرير أن غموضا كبيرا ومقلقا يكسو الآفاق متوسطة المدى لمعظم الأسواق المعدنية، وأسواق المحروقات وأسواق المواد الغذائية، بالرغم من أن أوضاع هذه الأسواق تبدو مستقرة نوعا ما.
 
واعترف المتدخلون في هذه النقاشات بتبدد الآمال التي بنيت على خطة إصلاح التغير المناخي، وبعودة طفرة سنوات 2012-2014، وبتبدد الهدوء الذي كان متوقعا على عدد من النزاعات التجارية الثنائية.
 
وتوقف التقرير أمام الصراع التجاري المحتدم بين الصين والولايات المتحدة وتأثيراته على أسواق المواد الأولية.
 
وأكد التقرير أن عام 2019 كان إيجابيا في مجال تطور أسعار مواد عديدة بينها فيما يخص المعادن، النحاس والحديد والألمنيوم والغاز والكاكاو والذرة.
 
إلا أن التقرير أشار إلى ضباب كثيف غطى المجال الجيو-سياسي منذ شهر سبتمبر من العام الماضي.
 
ويظهر ذلك جليا من خلال التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، اللتين لم تتمكنا خلال دورة تفاوضهما مستهل مايو الجاري، من إنهاء اتفاقهما التجاري.
 
وقد انعكس هذا الفشل الصيني الأمريكي بصورة سلبية على جميع الأسواق بالنظر لحجم القوة التجارية لهذين العملاقين من حيث نوعية وكميات المواد الأولية التي يجري تبادلها.
 
وأعرب باسكال لامي الرئيس السابق للمنظمة التجارية العالمية خلال الندوة التي ناقشت تقرير خبراء مجموعة سيكلوب، عن قلقه لاستحالة ظهور عولمة هادئة متعقلة ما دام لتغريدات دونالد ترامب قاتل الشراكة التعددية، تأثير كبير على الأسواق وعلى الفروق بين العرض والطلب”.
 
وخارج قضية طاعون الخنازير الذي شهدته جنوب إفريقيا، والذي رفع أسعار لحوم الخنازير، وحالة بعض أسواق الأعلاف، فإن تقرير خبراء مجموعة سيكلوب لعام 2019، لم يتطرق إلا قليلا لحالة الأسواق الإفريقية مع أن القارة الإفريقية هي الطرف المعني الأول بتطورات أسواق المواد الأولية بفعل ما تنتجه أراضيها الخصبة وما تحتضنه من ثروات معدنية.