أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Aug-2019

عراقيل تؤخر وصول النفط العراقي و«الطاقة» تبرر

 الراي- د. فتحي الأغوات

أكد مصدر مطلع في قطاع الطاقة أن اتفاق النفط الاردني العراقي يواجه عراقيل تسببت بتأخير بدء تصدير النفط العراقي عبر المملكة، فيما عزت وزارة الطاقة والثروة المعدنية التأخير إلى إجراءات يستكملها الجانب العراقي.
 
وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته الى الرأي ان حسابات وتفاهمات تتم داخل الطرف العراقي تؤدي إلى عرقلة المضي باتفاق النفط العراقي الأردني، الذي يستفيد الاردن منه بالحصول على 10 الاف برميل يومي باسعار تفضيلية.
 
وقال المصدر إن جهات وقوى عراقية تتحفظ وتعارض الاتفاق في ما يتعلق بالسعر التفضيلي الذي تم الاتفاق بموجبه ببيع النفط العراقي للأردن بأقل من 16 دولارا للبرميل على أساس سعر خام «برنت» الشهري معتبرينه غير مجد اقتصاديا للعراق.
 
وأوضح أن مجلس النواب العراقي لم يقر اتفاقية لغاية الآن الأمر الذي يعني المزيد من التأخير لنقل النفط العراقي إلى المملكة.
 
بيد ان مصدرا رسميا في وزارة الطاقة والثروة المعدنية أكد ان لا تحفظات على الاتفاق، وانما هي اجراءات يعمل العراقيون على استكمالها.
 
وأكد المصدر الرسمي ردا على استفسارات الرأي ان الاتفاق على استيراد النفط من العراق والذي تم بموجب مذكرة تفاهم لا يحتاج الى موافقة مجلس النواب العراقي.
 
وفي تصريح سابق لوزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي أكدت فيه إن الإجراءات اللازمة للبدء بنقل النفط العراقي للأردن في مراحلها الأخيرة وأنها ستبدأ قبل نهاية شهر تموز الحالي.
 
يشار الى ان مجلس الوزراء العراقي صادق على مشروع أنبوب تصدير النفط الخام العراقي للأردن، من خلال تنفيذ مشروع مدّ أنبوب نقل نفط خام من الحقول النفطية في الرميلة في محافظة البصرة إلى ميناء العقبة
 
وكان العراق وافق في كانون الثاني الماضي على تزويد الأردن بـ 10 آلاف برميل يومياً من نفط خام حيث تم الاتفاق وفق معادلة سعرية مرتبطة بسعر خام «برنت» مطروحاً منه تكاليف النقل، واختلاف المواصفات وتنقل إلى مصفاة الزرقاء.