أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Mar-2017

‘‘الإقبال‘‘ توزع 40 مليون دينار أرباحا نقدية

...فاخوري: الإنجاز أسهم بوصول الشركة لمؤشر مورغان ستانلي العالمي
 
الغد- أقرت الهيئة العامة لشركة الاقبال للاستثمار الموافقة على توصية مجلس الادارة برئاسة شاكر توفيق فاخوري بتوزيع  ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 133.33 % للسهم وبقيمة اجمالية قدرها40 مليون دينار أردني.
جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة برئاسة فاخوري والذي عقد في فندق الفورسيزنز، وبحضور   98 مساهما يحملون 22.1 مليون دينار/سهم يشكلون ما نسبته  73.6 %من رأس المال ، ومندوب مراقب عام الشركات معاذ ربابعه، وعدد من مساهمي الشركة وممثلين عن وسائل الاعلام، جرى خلاله مناقشة نتائج أعمال الشركة للسنة المالية 2016 وخطة عملها للسنة القادمة.
وبعد اعلان ممثل مراقب عام الشركات قانونية الاجتماع بتحقق النصاب القانوني لأعضاء مجلس الإدارة والهيئة العامة، شرعت الهيئة في بحث جدول الاعمال ومناقشة التقرير السنوي حول أعمال الشركة خلال السنة الماضية، وتقرير المحاسب القانوني للشركة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية.
وصادقت الهيئة العامة على الميزانية الموحدة والبيانات المالية لسنة 2016 كما وردت من المحاسب القانوني المستقل. وكذلك  على تقرير مجلس الادارة عن السنة 2016.
 كما تم خلال الاجتماع انتخاب مجلس ادارة جديد يتألف من ( شركة الاقبال الاردنية للتجارة العامة و شركة الخليج العربي للاستثمارات والنقليات العامة وبنك الاردن وشركة اليمامة للاستثمارات العامة و شركة اللؤلؤة التجارية للإعمار والاستثمار وشركة السبيل للاستثمارات المالية وشركة كي سي كي * شركة كنغزوى  فارس اسامه التلهوني).
وبحسب التقرير السنوي لشركة الاقبال، فقد حققت نتائج ايجابية بالرغم من الاحداث العالمية استناداً إلى النشاط المُتميز الذي تقوم به الشركة في مجال إنتاج وبيع المعسل والمُنتجات الأُخرى، فقد تمكَّنت الشركة من مواصلة الأداء الجيّد والحفاظِ على استقرارِ إيراداتها وتنوعها.
وارجع التقرير تلك النتائج الى جهود الادارة التنفيذية وكافة العاملين فيها، لتسجل  في العام 2016 إنجازات قياسية جديدة ، تجسدت بتحقيق نمو بنسبة 15.2 % في المبيعات بقيمة 18.8 مليون دينار، بينما بلغت الأرباح قبل الضريبة 41.8 مليون دينار أردني وبلغت الإرباح الصافية   37.4 مليون دينار اردني بعائد استثماري 1.245 دينار للسهم.
كما تظهر الميزانية ارتفاع قيمة الموجودات الى مستوى قياسي حيث بلغت 127 مليون دينار وبلغت حقوق المساهمين 87 مليون دينار.
الى ذلك قال رئيس مجلس ادارة شركة الاقبال شاكر توفيق فاخوري في كلمته "لقد أسهمت الخبرات المكتسبة في تمكين الإدارة من النهوض بمعمل الفاخر المغمور ليصبح منشأة عالية التطور وتنافس أرقى المنشآت في العالم من حيث التقنية والنظافة والتنظيم، ونتيجة لذلك فإن شركة الفاخر اليوم هي الشركة الرائدة في صناعة المعسل من حيث المبيعات والارباح وقد أصبحت منتجاتها متوفرة في أسواق عديدة حول العالم تجاوزت 125 دولة".
ولفت فاخوري الى أن ذلك الانجاز اسهم بوصول شركة الفاخر الى العالمية في إدراج شركة الإقبال للاستثمار (الشركة الأم) في مؤشر مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال (الأسواق النامية) MSCI-FRONTIER MARKETS ما أدى الى جذب المستثمرين والمحافظ العالمية رغبة منهم في تملك اسهم في الشركة.
وحول الخطط المستقبلية للشركة قال فاخوري "لن ندخر جهدا لتحقيق المزيد منها والوصول لمستويات افضل، وفي ظل نمو الشركة وقطاع المعسل بشكل عام فقد تنوعت التحديات التي نواجهها كمتابعة التشريعات المتزايدة في مختلف الأسواق، ودخول الشركات العالمية في المنافسة، والنمو المضطرد للمبيعات وشبكة التوزيع الامر الذي سيتطلب المزيد من الاستثمار في العنصر البشري المؤهل والتوسع الجغرافي لتقليل المخاطر والاستمرار في تعزيز مكانة علاماتنا التجارية".
وأعرب فاخوري في نهاية حديثه عن بالغ تقديره وشكره لمختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة، وعلى رأسها وزارة المالية، ووزارة الصناعة والتجارة ، ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات، ودائرة الجمارك العامة، لجهودهم ومهنيتهم الكبيرة وحرصهم على الارتقاء بأداء الصناعات الأردنية، وذلك التزاماً منها بتوجيهات قائد الوطن الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.