أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Mar-2015

المرحلة الثانية من "الباص السريع" خلال أيام

 

عمان – الغد – وافقت الحكومة مؤخرا لأمانة عمان الكبرى على عطاء مشروع الباص السريع للمرحلة الثانية، وفق مصدر مطلع بـ"الأمانة".
وقال المصدر، لـ"الغد"، فازت بالعطاء الذي تبلغ قيمته 8.147 مليون دينار شركة محلية، مضيفاً إنه من المقرر أن يباشر العمل بالمشروع أوائل الشهر المقبل. 
وتستلزم العطاءات التي تزيد قيمتها على مبلغ مليون دينار في "الأمانة" موافقة الحكومة عليها قبل تنفيذها.
وكانت الأمانة خصصت في موازنتها للعام الحالي 27 مليون دينار لـ "الباص السريع".
وقال المصدر إن المرحلة الثانية من المشروع تمتد من شارع الأميرة بسمة، والذي يصل منطقة الدوار الخامس مع المهاجرين، وسيتم خلاله إعادة إنشاء بالكامل مسار الشارع كاملا لرفع منسوبه، وتحسين تصريف مياه الأمطار، وتحسين التقاطعات الحالية، ومسارب الحافلات ومحطات التحميل والتنزيل.
ويقوم مشروع الباص السريع على ثلاثة عناصر رئيسة، هي المسارات، والتي تشتمل على مسافة تبلغ حوالي 25 كيلومترا من مسارب الحافلات، على طول مسار صويلح - المحطة والمدينة الرياضية - رأس العين، إضافة إلى تحسينات مرورية على مسار المحطة - دوار الجمرك (شرق العاصمة).
ويشتمل على محاور للبنية التحتية، تشتمل على إنشاء مسارب الحافلات، والتحسينات المرورية للتقاطعات والأرصفة والمجمعات، علاوة ومحطات التحميل والتنزيل، إضافة وأنظمة التشغيل والصيانة والدفع الإلكتروني والمعلومات، سيعهد تشغيلها إلى القطاع الخاص، من خلال طرح عطاءات لهذه الغاية. يذكر أن "الأمانة" حصلت على تمويل من الوكالة الفرنسية للإنماء، بقيمة 117.5 مليون دينار تقريبا، من خلال قرض ميسر لفترة 20 عاما، يغطي أعمال البنية التحتية للمشروع، بما في ذلك التقاطعات والمجمعات.
وبلغ مجموع المبالغ المصروفة من القرض حوالي مليون وأربعمائة وخمسين ألف دينار حتى الآن.