وقال سموه - في مقابلة خاصة لقناة "العربية" أجراها تركي الدخيل - إن المملكة العربية السعودية تأسست على يد الملك عبد العزيز ورجاله من دون الحاجة إلى النفط، ومن الخطير جداً التعامل مع أرامكو وكأنها دستورنا، وتقديس أرامكو عند البعض "مشكلة كبيرة جدا" ولدينا حالة إدمان نفطية في المملكة عطلت التنمية وسنحول أرامكو إلى شركة قابضة وننقل العمليات إلى شركات مملوكة لها.

وأضاف سمو ولي ولي العهد : المخاطرة العالية كانت ستحدث لو لم نقدم على خطوة طرح أرامكو، وصندوق الاستثمارات لن يدير أرامكو وسيكون هناك مجلس إدارة، ونحن نملك ثلاث نقاط قوية لا ينافسنا فيها أحد: عمقنا العربي والإسلامي وقوتنا الاستثمارية وموقعنا الجغرافي.

 

 

وفيما يلي النص الكامل للمقابلة :

س / سمو الأمير، أعلنت أكثر من مرة أنكم ستطرحون جزءاً من أسهم شركة النفط الكبرى في العالم الشركة السعودية أرامكو لتكون هذه الأسهم متاحة للاكتتاب سواء في السعودية أو في خارجها. الجميع يتحدث عن أن أرامكو هي ملك للجميع كيف استطعتم أن تفرطوا بأرامكو بهذا الطرح ؟.

ج / أولاً، نحن نتكلم اليوم عن رؤية. والرؤية هي خارطة طريق لأهدافنا في التنمية والاقتصاد، وفي غيرها من الجوانب في الـ 15 سنة القادمة، جزء منها له علاقة بأرامكو وهو جزء بسيط جداً. وفيها محتويات كثيرة جداً، يجب أن لا نختزلها بأرامكو. أرامكو بدون شك أنها جزء من المفاتيح الرئيسية لهذه الرؤية، ولنهضة الاقتصاد ونهضة المملكة العربية السعودية. طرح أرامكو فيه عدة فوائد أهمها وأولها الشفافية. كان الناس في السابق يتضايقون أن ملفات وبيانات أرامكو غير معلنة، غير واضحة، وغير شفافة. واليوم ستصبح شفافة. إذا طرحت أرامكو في السوق لابد أن تعلن عن قوائمها، وتعلن عن كل ربع، وتصبح تحت رقابة كل البنوك السعودية، وكل المحللين، والمفكرين السعوديين، بل كل البنوك العالمية وكل مراكز الدراسات والتخطيط في العالم سوف تراقب أرامكو بشكل مكثف. سوف تصبح لديك رقابة عالية جداً في يوم وليلة. وهذا لا يتم اليوم. أرامكو اليوم تعامل كشركة تسهيل محدودة. وهذا أمر خطير جداً. شركة بهذه الضخامة تدار وتعامل كأنها شركة تسهيل محدودة. الحصة التي ستطرح أراها بسيطة جداً. أقل من خمسة في المئة.

س / على أي أساس سمو الأمير تم تحديد أقل من 5 في المئة ؟.

 

ج / أولاً، حجم أرامكو ضخم جداً. إلى الآن لم يتم التقييم النهائي، ولكن نتوقع أكثر من 2 تريليون دولار أميركي. نتكلم عن أكثر من سبعة تريليونات ريال سعودي. فإذا طرح واحد في المئة فقط من أرامكو سيكون أكبر اكتتاب في تاريخ الكرة الأرضية.

س / لهذا السبب صرحت سمو الأمير محمد بن سلمان بأنه ممكن أن يكون جزء من طرح أرامكو في السوق العالمية ؟.

ج / طرح أرامكو سيكون في السوق السعودي، والأفكار تدور حول كيفية إيجاد نوافذ لأسهم أرامكو خارج السوق السعودي اليوم، تستطيع أن تشتري في الذهب من ستوك ماركت الأميركي أو النفط من خلال صناديق موجودة في السوق الأميركي، مخصصة لشراء سلعة معينة أو سهم معين. ونحن لدينا شيء مشابه. مثلاً، في السوق السعودي هو صندوق فالكم. يشتري في عدة شركات ومن ضمن الأفكار أن يؤسس صندوق في السوق الأميركي فقط. يشتري في أسهم أرامكو. هذه إحدى النوافذ التي ستكون مهمة جداً في جلب السيولة لتداول أرامكو أو غيرها من الشركات في السوق السعودية. شركة أرامكو جزء من مفاتيح رؤية السعودية 2030 وطرح أرامكو سيجعلها شفافة وتحت رقابة البنوك والجميع.

س / إذا يعني أنتم لن تعتدوا، كما يقول البعض، على مقدس عندما تطرحون أرامكو للاكتتاب أو جزء من أرامكو؟.

ج / هذه مشكلة كبيرة جداً.

س / تقديس أرامكو؟

ج / نعم. الملك عبد العزيز والرجال الذين عملوا معه في كل أنحاء المملكة، لما أسسوا دولة لم يكن هناك نفط. أسسوها بدون نفط وأداروا هذه الدولة بدون نفط وعاشوا في هذه الدولة بدون نفط. وتحدوا الاستعمار البريطاني الذي لم يدخل ولا شبر إلى السعودية بدون نفط. برجال موجودين. واليوم أصبح النفط وكأنه دستورنا، الكتاب والسنة ثم البترول. هذه خطيرة جداً. وأصبحت لدينا حالة إدمان نفطية في المملكة العربية السعودية من قبل الجميع، وهذه خطيرة، وهذه هي التي عطلت تنمية قطاعات كثيرة جداً في السنوات الماضية.

س / النفط السلعة الرئيسة التي يعتمد عليها الاقتصاد في السعودية ؟.

ج / نعم. النفط يأتي من عملك في الاستثمار لا أكثر ولا أقل. الاستثمار شركة لها قيمة ويجب أن تملكها كاستثمار، ولا تملكها سلعة رئيسية أو مصدر دخل رئيسي.

س / لذلك أنتم تسعون إلى تنويع مصادر الدخل ؟.

ج / نعم. وطرح أرامكو له فوائد عديدة غير الشفافية، فوائدها على السوق السعودي. فأنت عندما تطرح شركة بحجم أكثر من سبعة ترليونات ريال سعودي في السوق السعودي، إذاً تضاعف حجم السوق السعودي. أيضاً هناك مرحلة ثانية من الطرح. أرامكو الأم وبعدها الشركات التابعة لها ستطرح مرة أخرى في السوق، فهذا سيعطي حجم أكبر للسوق السعودي. وهذه الفائدة الثانية للسوق. أما الفائدة الثالثة، والأهم فنياً بعد طرح ارامكو، تحول دخل المملكة العربية السعودية من النفط إلى الاستثمار. ويبقى كيف تنوع استثماراتك؟ فمحفظتك الاستثمارية، أغلب ممتلكاتها وأصولها في شركات الطاقة، يجب أن ننوع هذا الاستثمار من خلال الاقتراض، والدخول في فرص أخرى، حتى توازن محفظتك الاستثمارية، وهذا ما سوف يتم خلال السنوات القادمة، والذي سيساعد في رفع حجم محفظتك الاستثمارية.

س / إذا ستطرحون في البداية خمسة في المئة من أرامكو الأم أو من بعض شركات أرامكو ؟

ج / أقل من خمسة في المئة من أرامكو الأم. وأغلب شركات أرامكو. ونحن نحاول أن نفصل شركة أرامكو شركة قابضة، وأن يكون قطاع التشغيل للشركات المملوكة لأرامكو فقط.

س / أنتم من خلال الحديث عن أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة، الذي سيدير طرح أرامكو، والاكتتاب في ارامكو، والاستثمار في أرامكو، بوصفها شركة استثمارية، ما حجم المخاطرة التي سينتهجها هذا الصندوق ؟.

ج / ما حجم المخاطرة لو لم نعمل شيء. سنكون في مخاطرة عالية جداً أولاً . وثانياً .. صندوق الاستثمارات العامة لن يدير أرامكو في المستقبل. أرامكو سوف يديرها مجلس إدارة. ومجلس الإدارة سوف ينتخب من جمعية عمومية، التي تمثل ملاك أرامكو. سواء الصندوق، أو غيره من المواطنين، أو الجهات الاستثمارية في الداخل والخارج، التي ستشتري في أرامكو. وهذا سيعمل نقلة ضخمة جداً. البيانات الأولية تتكلم عن أن الصندوق سوف يسيطر على أكثر من عشرة في المئة من القدرة الاستثمارية في الكرة الأرضية. وأن حجم ممتلكاته أكثر من 3 في المئة من أصول موجودة في الكرة الأرضية. ونحن نعتقد أنه سيتجاوز ذلك بمراحل. كل من قيم هذا الأمر، قيم على أساس أن أرامكو 2 ترليون و2 ونصف ترليون ونحن نعتبر أنها ستُقيم بأكثر. وقيم صندوق الاستثمارات العامة على أساس أنه لا توجد هناك أي أصول غير أرامكو سوف تدخل الصندوق. أرامكو جزء من الأصول، هناك أصول أخرى أغلبها عقارية تنقسم إلى عدة أقسام، أصول صغيرة متنوعة غير مستفاد منها، نقلت الآن إلى الصندوق. أصول ضخمة داخل المدن السعودية، نقلت إلى الصندوق.

س / أراضي ؟.

ج / أراضي، ونعتقد تطويرها سيحل جزءاً من المشاكل والأزمات الموجودة لدينا في المدن، سواء في المجمعات التجارية أو في مجمعات المال والأعمال أو في الإسكان. وهناك أصول ضخمة جداً، وهي مناطق لم تطور بعد في المجال، خاصة السياحي أو غيره من المجالات. هذه أصول أتوقع أن حجمها سيصل إلى ترليون ريال سعودي. صندوق الاستثمارات لن يدير أرامكو وسيكون هناك مجلس إدارة صندوق الاستثمارات سيسيطر على 10 % من القدرة الاستثمارية في العالم. وأعيدت هيكلة صندوق الاستثمارات العام الماضي. وبدراسات قليلة حقق صندوق الاستثمارات 30 مليار ريال أرباحاً في 2015 .

س / هذه أراضي تملكها الدولة ؟.

ج / أراضي تملكها الدولة. والآن انتهينا من إجراءات تحويل ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة.

س / بالتالي ستطرح أو يتم الاستثمار من خلال بناء مولات ومتاجر ؟.

ج / لا، الصندوق لا يدخل في مولات. الصندوق حجمه ضخم جداً. الصندوق يدخل في فرص ضخمة. الأغلب أراضي وفرص كبيرة. فالأراضي ستحول إلى مشاريع. تحول إلى شركة وتطرح بالكامل في السوق.

س / إذاً، لا تعتبرون أنكم سوف تديرون، بوصفكم مسؤولاً عن صندوق الاستثمارات العامة، ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، هذه الصناديق بسياسة فيها شيء من المخاطرة ؟.

ج / لا. صندوق الاستثمارات العامة عملنا عليه، وأعيدت هيكلته السنة الماضية. ولم يتبقى إلا تفاصيل صغيرة، وسوف يعلن عن برنامج كامل عن صندوق الاستثمارات العامة. وكيف يدير الثروات، ويتخذ القرار. وستكون الشفافية لدى الصندوق واضحة أمام الجميع. أنا رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة. القرار ليس عندي. القرار لدى المجلس، وفق الآلية والحوكمة التي تطلق وتعلن للجميع. ولن استطيع أن اتخذ قراراً إلا وفق هذه الحوكمة.

س / يعني أنه لن يستبد رئيس أو إدارة برأي ؟.

ج / لا . لن تستبد الإدارة برأيها.

س / لماذا ؟.

ج / لأن مجلس الإدارة لا يستطيع أن يصوت إلا بناء على الآلية التي أعلنت في حوكمة صندوق الاستثمارات العامة أو سوف تعلن.

س / ما العمل الذي قمتم به بعد إعادة هيكلة الصندوق ؟.

ج / هيكلة الصندوق، إدخال أصول جديدة على الصندوق؛ أرامكو وغيرها من الأصول، وإعادة حل إشكاليات الأصول الحالية، التي يملكها صندوق الاستثمارات العامة، سواء شركات أو مشاريع أخرى. كان هناك مشاريع متعثرة وأعدنا هيكلة بعضها. وجرى حل بعض الاشكاليات التي تواجه بعض الشركات الأخرى التي يملكها الصندوق. وهذا ما سوف يدعم ويزيد ربحية هذه الشركات وما سوف يؤدي إلى أرباح أكثر للصندوق.

س / البعض يرى أن الصندوق كان يدار بسياسة استثمارية محافظة، هل تجاوزتم هذه السياسة الاستثمارية المحافظة ؟.

ج / كلمة محافظة ومخاطرة كلمة حساسة. قرار الصندوق يتم بناء على دراسة واضحة، وبناء على تحليل واضح وبناء على رؤية واضحة، أصبح القرار مدروساً. ولم تتغير الإجراءات. الصندوق في السابق كان لا يعمل بشكل جيد، ولا يحقق أرباح عالية. في 2015 استطعنا أن نحقق أرباحاً من الصندوق بما يقارب 30 مليار ريال سعودي، مما أدى وساهم في رفع المداخيل غير النفطية بـ 35 في المئة في 2015. هذا في سنة واحدة، هل هذا محافظ ؟! أو حقق أرباحاً إضافية للحكومة ؟.

س / سمو الأمير محمد بن سلمان أكدتم على ثلاثة محاور رئيسية في الرؤية التي صدرت اليوم ؟ على أي أساس بنيتوا هذه الرؤية؟ فقط على هذه الأركان ؟.

ج / طبعا كان هناك نقاش كبير جداً. كأن تدخل التنمية البشرية فيها. أو أن تدخل عناصر أخرى فيها. ما هي الرؤية ؟ هي أن تضع مناطق قوتك التي تستطيع أن تعمل عليها في تاريخ هذه الرؤية.

س / في الوقت الزمني الذي حددتموه ؟.

ج / في الوقت الزمني الذي حددناه، لدينا ثلاث مناطق قوة، لم نستغلها ولا أحد ينافسنا عليها، العمق العربي والإسلامي، لدينا قبلة المسلمين ولدينا المدينة المنورة وإرث إسلامي ضخم جداً . والعمق العربي لدينا قوي. وانطلقت العروبة من الجزيرة العربية والمملكة تشكل جزءاً كبيراً منها. وهذه لم تستغل بشكل كامل، ولدينا القوة الاستثمارية الرائدة في العالم. اليوم سنطلق أكبر وأضخم صندوق سيادي في الكرة الأًرضية، وهذا سيكون محركاً رئيسياً للكرة الأرضية وليس للمنطقة فقط، لن يكون هناك أي استثمار أو حراك أو تنمية في أي منطقة من مناطق العالم، إلا بصوت الصندوق السيادي السعودي. والصندوق السيادي السعودي الذي يقوم بمشاريع هذه الدولة، إذا لم تنجح ولم نستثمر فيها، أثر بشكل مباشر والعكس صحيح. سوف تكون المملكة العربية السعودية قوة استثمارية من خلال صندوقها السيادي، ومن خلال الصناديق الأخرى المملوكة للحكومة. ومن خلال أهم مهنة؛ رجال الأعمال السعوديون. نعم لدينا رجال أعمال كثر في صناعات مختلفة. لكن أغلب رجال الأعمال في شركات استثمارية. فالعقلية السعودية هي عقلية استثمارية، يجب أن نستغلها، ويجب أن ندفع بالصندوق السيادي والصناديق الأخرى، وكل الشركات السعودية، لكي تكون قوة استثمارية تحرك السوق السعودي، وتحرك السوق العالمي. الجانب الثالث : الموقع الجغرافي . نحن في موقع جغرافي مميز جداً لدينا أهم ثلاثة مضايق بحرية في العالم تقريباً ، 30 في المئة من التجارة العالمية تمر في البحر من خلال المملكة. والآن بعد جسر الملك سلمان بين المملكة ومصر، الذي سيكون أهم معبر بري في العالم. وجزء رئيسي من التجارة بين آسيا وإفريقيا وجزء رئيسي من التجارة من أوروبا إلى آسيا تمر من خلال المملكة. لدينا فرص ضخمة لخلق خدمات لوجستية، سواء في الطيران أو الموانئ أو المجمعات الصناعية أو في مراكز الأعمال الاقتصادية التي سنعملها أو في الربط بين دول الخليج ومصر والأردن وغيرها من الدول لإيجاد حراك ضخم جداً من خلال استغلال الموقع الجغرافي. وهذه ستجعل العديد من البضائع تمر من خلال السعودية بمئات المليارات.

س / من آسيا إلى أوروبا ؟؟

ج / نعم. هذا سوف يجعل العديد من البضائع بمليارات الدولارات تمر. وهذه ستخلق فرصاً اقتصادية ضخمة جداً وصناعات جديدة، ووظائف، وفي نفس الوقت ستساعد في نمو الاقتصاد العالمي. فهذه ثلاثة مرتكزات رئيسية في الرؤية؛ هي قوتك التي يجب أن تستغلها. فلا يجب أن نركز في مرتكزات أخرى، ونحن ضعفاء فيها، ولا نستطيع أن ننميها بشكل قوي. نريد استغلال مجالات القوة التي لديدنا ثم ننتقل إلى مرحلة أخرى.

س / سمو الأمير، دعني اسألك عن النفط مجدداً، هل اطلقتم هذه الرؤية لأن أسعار النفط منخفضة ؟.

ج / لا أبدا . هذه الرؤية كانت ستطلق، سواء النفط سعره مرتفع أو منخفض.

س / لو عاد النفط واستقرت أسعاره فوق السبعين دولار كيف ستتأثر الرؤية ؟.

ج / الرؤية لن تتأثر بشكل عام. إذا ارتفع النفط، بلاشك سيكون داعماً قوياً ومحفزاً قوياً، لأنه سيسهل علينا إجراءات كثيرة جداً، لكن الرؤية لا تحتاج إلى أسعار نفط مرتفعة، بل تتعامل مع أقل أسعار النفط.

س / ماهو التاريخ الذي لن تحتاجون إلى دخل النفط فيه وبالتالي سيكون الاستناد إلى مداخيل أخرى ؟.

ج / أنا اعتقد أن النفط لو توقف في سنة 2020 سنستطيع أن نعيش بدونه.

س / سمو الأمير .. أنتم ركزتم في الرؤية على الحفاظ على المستوى المعيشي الراقي ورفع مستوى معيشة المواطنين ؟.

ج / نعم. هذا جزء من أجزاء الرؤية. وهذا يتطلب تعاون المواطن من أجل أن يحافظ على مستوى معيشة أفضل بل أن تكون في تحسن.

س / ماذا تنتظرون من المواطن أن يعمل ؟ .

ج / لابد من الجميع أن يعمل فيها. اليوم نحن نبذل جهد اكبر لإقناع الجميع، سواء في الجهاز الحكومي أو في السلطة التنفيذية، أو في السلطة التشريعية، أو في السلطة القضائية، سواءً مواطنين أو رجال أعمال. هذا مصيرنا كلنا كسعوديين، فلابد أن يقوم الجميع بدوره في هذه الرؤية.

س / سمو الأمير، أشرتم ضمن الرؤية إلى المجتمع الحيوي. تحدثتم عن تطوير الحج والعمرة، بالنظر إلى خدمات أكثر رفاهية تقدمونها باعتزاز للحاج والمعتمر؟.

ج / طبعاً .

س / اليوم هناك ثمانية ملايين معتمر، يأتون إلى السعودية في كل عام تقريباً، وتتوقعون في 2020 أن يصل العدد إلى 15 مليون معتمر وفي 2030 أن يصل العدد إلى 30 مليون معتمر، فكيف ستصلون إلى هذه الأرقام ؟.

ج / نعتقد أن جزءا من البنية التحتية موجود. فمطار جدة الجديد سيخدم هذه الرؤية بشكل كبير جداً. وكذلك مطار الطائف. والبنية التحتية لمكة المكرمة قوية جداً. وقطار الحرمين رافد قوي ومهم لدعم هذه الأرقام. والآن نحاول أن ننجز مترو مكة في أسرع وقت. والبنية التحتية ذات التكلفة العالية لتحقيق هذا الشيء موجودة. فقط نحتاج إلى أشياء بسيطة لدعم هذا الأمر. يوجد أراض كثيرة مجاورة للحرم المكي سواء مملوكة للحكومة أو المواطنين وهذه سوف تستثمر. وسوف تسهم في إيواء هذه الأرقام الكبيرة. ولا اعتقد أنه تحدٍ . اعتقد أنها فقط مسألة اجراءات وتنظيم العمل على انجازه.

س / تحدثتم في الرؤية عن البيروقراطية. وكثير من الحوارات الصحفية التي أجريت معك تقول إنك عدو للبيروقراطية، هل من السهل أن تعادي البيروقراطية في سنة ؟.

ج / نحن أعداء البيروقراطية السلبية. ومعنى البيروقراطية تنظيم العمل. نحن نريد بيروقراطية سريعة تساعد على اتخاذ القرار وتنجز القرار في الوقت المناسب. الملك عمل عملاً قوياً جداً لهز رأس الهرم في السلطة التنفيذية، لكي يتعامل بشكل سريع. في بداية توليه الحكم، أعاد تشكيل مجلس الوزراء، وأعاد هيكلة تشكيل رأس الهرم للحكومة، من خلال إنشاء المجلسين، ومن خلال إلغاء الكثير من المجالس. وهذه ساعدت بشكل كبير جدا بأن يكون رأس الهرم يعمل بشكل فعال وسريع، لتحقيق ما نريده اليوم.

س / خلال سنة وبضعة أشهر منذ حكم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان. كم تحقق في المية من طموحكم ؟.

ج / طبعا 2015 كانت سنة "الإصلاح السريع"، لا نستطيع أن ننتظر عندما نخطط بسبب الإصلاح. لدينا مشاكل وعندنا فرص حالية لا تنتظر التخطيط . فكان كثير من "الإصلاح السريع" في 2015 . أيضاً 2016 سيكون بـ "الإصلاح السريع"، لكن ستكون ممنهجة ومخطط لها أكثر في 2017 وستكون في الرؤية وفي البرامج المنطلقة من الرؤية.

س / هناك فصل خصص في الرؤية للثقافة والترفيه ما المقصود من الترفيه. ماذا تريدون أن تقدموا للشعب السعودي في منظومة الترفيه ؟.

ج / عندما نتكلم عن الترفيه ومستوى المعيشة فهو ليس أسوأ من دول العالم بل من أفضل دول العالم، لكن لا توجد الأدوات التي يستطيع أن ينفق فيها هذا الدخل بشكل ينعكس على رفاهيته في الحياة فنجد دولاً أخرى أقل منا بكثير في مستوى الدخل ووضعها الاقتصادي لكن المستوى المعيشي جيد لأن عنده فرص ترفيهية جيدة وعنده فرص ثقافية جيدة وعنده بيئة جيدة يستطيع صاحب الدخل الضعيف أن يستمتع فيه. فالترفيه والثقافة ستكون رافداً مهماً جداً، لتغيير مستوى معيشة السعودي في خلال فترة قصيرة.

س / أشرتم إلى أنكم ستفتتحون أكبر متحف إسلامي في العالم وستحرصون في الرؤية على مضاعفة تسجيل المواقع الأثرية في السعودية في اليونيسكو ؟.

ج / صحيح.

س / عندكم سياسة جديدة فيما يتعلق بالمتاحف والسياحة ونحوها ؟.

ج / معقولة أن تكون المملكة قبلة المسلمين، وأهم بلد إسلامي، وليس لدينا متحف إسلامي في المملكة. هل يعقل عندما يزور المملكة غير المسلم لا يوجد أي متحف أو مركز يستطيع أن يثري ثقافته في الإسلام، من خلال المملكة العربية السعودية، هذا أمر غير منطقي تماما، وهذا يدل على الشح في الخدمات الثقافية التي نحتاجها في السعودية. فالتاريخ الإسلامي هو أهم مرتكز ومنطلق لنا، وعندنا عمق تاريخي ضخم جدا، ويتلاقى مع الكثير من الحضارات. التاريخ العربي من آلاف السنين هو تاريخ الكلمة وتاريخ المبادئ وتاريخ القيم لا يضاهيه أي تاريخ أو أي حضارة في العالم. أفضل حضارة قيماً ومبادئ هي الحضارة العربية، عمرها آلاف السنين. عندنا جزء من الحضارات الأوروبية موجود داخل السعودية، ولها مواقع مهمه جداً داخل السعودية، ولها مكون حضاري مهم جدا داخل السعودية، عندنا حضارات مندثرة مهمة جدا، عمرها آلاف السنين. وهذا جزء من خليط الحضارات الموجود في المملكة العربية السعودية، يجب أن نستغل هذه الحضارات، ونستعملها بشكل أو بآخر.

س / هذا يعني أنكم ستفتحون الباب على مصراعيه للسياحة لجميع الجنسيات ؟.

ج / بلاشك، بما يتوافق مع قيمنا ومعتقداتنا.

س / سمو الأمير.. تحدثتم عن فكرة ( الجرين كارد ) أو الكرت الأخضر وهي شبه إقامة للجنسيات الأخرى لتكون رافداً، هل تشرحون هذا الموضوع شرحاً كافياً ؟.

ج / نحن نركز في الحكومة، على نوعين من مصادر الدخل، وبلا شك هناك بنود لها تبعات اقتصادية قد تؤدي إلى كساد اقتصادي. لها تبعات في التضخم قد يؤثر بشكل كبير على مستوى التضخم. لها تبعات سياسية ولها تبعات اجتماعية. ونحن استهدفنا فقط ربع البنود في ايرادات إضافية ليس لها تبعات سياسية أو اقتصادية سلبية أو تبعات مفرطة في التضخم أو تبعات اجتماعية. وأحد هذه البنود "الجرين كارد" وبه فوائد.

س / ماهي فكرته ؟.

ج / موجود عندنا الكثير من الأجانب غير سعوديين سواء مسلمين أو عرب يعيشون فترات طويلة في السعودية، 10 سنوات 20 سنة، بل بعضهم شبه مستوطن داخل السعودية وهؤلاء لا يخلقون أي عائد اقتصادي في السعودية وكل أموالهم تذهب إلى الخارج بينما هم يفضلون أن يكونوا جزء من الاقتصاد السعودي. إذا اعطيناهم جزء من الحقوق في الحياة والاستثمار والتحرك، هذا سيكون رافداً للمواطن.

س / تقصد حقوق المواطنة سمو الأمير ؟.

ج / حقوق المواطنة هي الحقوق في التحرك داخل السعودية الذي سيعطي رافداً قوياً جداً لإيرادات الدولة وسوف يدعم الاقتصاد السعودي بشكل قوي جداً وسوف يخلق الكثير من الفرص.

س / متى تتوقع أن يكون هذا الأمر ؟.

ج / خلال الخمس سنوات القادمة.

س / سمو الأمير. أنتم سميتوا هذه الاستراتيجية 2030 . هل هناك خطط بينية ضمن هذه الاستراتيجية ؟.

ج / سوف يعاد تجربة الخطة الخمسية، بناء مع ما يتوافق مع الرؤية، لكن سوف يندرج تحت الرؤية عدة برامج، والرؤية لا يوجد فيها شيء فني أو برامج تنفيذية هي رؤية لـ 15 سنة، بعدها سوف تطلق برامج، لكي نحقق هذه الرؤية، كبرنامج إعادة هيكلة صندوق الاستثمارات العامة، وبرنامج إعادة هيكلة أرامكو، وبرنامج التحول الوطني، وبرنامج الشراكة الاستراتيجية الدولية، وغيرها من البرامج التي كيف نحقق هذه الرؤية فيها، أغلب البرامج تكون برامج خمسية لخمس سنوات، نحقق الموجه الأولى من العمل وانجاز الرؤية في الخمس سنوات القادمة، ثم نبدأ في برامج أخرى للخمس سنوات التي تليها.

س / الرؤية فيها أفكار جميلة ورائعة جدا، كيف ستضمنون تطبيق هذه الأفكار؟ والرقابة على تنفيذها حتى لا تكون حبرا على ورق ؟

ج/ هناك مستوى عال جدا من الحوكمة في رأس الهرم الآن ، مجلس الشؤون الاقتصادية ومجلس الشؤون السياسية لديهما مركز إدارة المشروعات، والملك اصدر قرار إنشاء مركز تقييم الأداء الحكومي .

س/ ما وظيفة هذا المركز ؟

ج/ وظيفته تسجيل كل الخطط وكل الأهداف، ويبدأ يحولها إلى أرقام وإلى قياس أداء دوري، كل ربع سنة، ومدى موائمة عمل الجهات الحكومية، وخطط الحكومة، وبرامج الحكومة في تحقيق الأهداف الي يريدها ويتابع في كل ربع أي خلل.

س/ هل يتخذ قرارات على ضوء هذا التقرير ؟

ج / التقرير يرفع كل ربع إلى مجلس الوزراء، والمناطق التي فيها خلل يتم مراجعتها، والتأكد أين الخلل موجود وكيف يعالج.

س/ أشرتم في أكثر من جانب إلى تعزيز الشفافية ، ماذا ستعملون لتعزيز الشفافية تحديدا ؟

ج/ أولا نحن اليوم في مجتمع من الصعب أن تكون غير شفاف، وصعب تخفي سرا على المجتمع في العصر الحديث، فمهم جدا توفير المعلومة للجميع، المواطنين او القطاع الخاص أو العالم كله، لكي يكونوا جزءا من النقاش والحوار فيما يدور داخل وطنهم . فالشفافية مطلوبة جدا، لأنها داعم قوي جدا،كرقابة وكدعم قرارات الحكومة وإجراءات الحكومة .

س/ كيف سيؤثر المضي في تحقيق الاستراتيجية على الإنفاق الحكومي ، هل سيرفع الإنفاق الحكومي أم سيقلل من الإنفاق الحكومي ؟

ج/ الميزة الإيجابية جداً، تحقيق هذه الرؤية لا يتطلب إنفاقا حكوميا عاليا. هي فقط تحتاج تنظيم وإعادة هيكلة الكثير من القطاعات، تحتاج إنفاقا حكوميا لكن ليس عاليا؛ خفيف جداً. ضبط الإنفاق الحكومي تم جزء منه في 2015، أدى نتائج رائعة جداً، وكان غير متوقع من الجميع داخل وخارج السعودية. الآن نقوم بإجراءات عديدة في إعادة هيكلة الكثير من القطاعات، داخل وزارة المالية في إعادة هيكلة كيفية إعداد الميزانية ونعتقد هذه سوف ننتهي منها خلال سنتين.

س/ هل سيؤثر هذا على البنية التحتية، ما بين القصير والمتوسط؟

ج / كل مشاريع البنية التحتية مستمرة وقائمة ولن يتوقف شيء.

س/هل تنطوي الخطة الاستراتيجية على تطوير الموارد البشرية السعودية؟

ج /نعم، بلا شك. أولاً، يجب أن نشيد بكل السعوديين. لدينا عقليات سعودية مبهرة ورائعة جداً ومشرفة. خاصة في جيل الشباب. طاقة قوية. شجاعة. ثقافة عالية. احترافية جيدة وقوية جداً. باقي فقط العمل. نعمل لصناعة السعودية التي نريدها في المستقبل. لكن هذا لا يعني أننا نركز ونكثف في كيفية تثقيف وتعليم وتطوير أجيالنا القادمة. هذا عنصر مهم جداً.

س/ما هي السعودية التي تتطلعون إليها في المستقبل؟ سعودية الغد؟

ج/ نحن لا نتطلع إلى سعودية. كل همنا وتفكيرنا، كيف نعالج إشكالية الإسكان، كيف نعالج إشكالية البطالة، ماهو هذا طموحنا نحن كسعوديين. الفرص التي أمامنا أكبر بكثير جداً من هذه القضية.

س/ مع عدم التقليل من هذه القصص؟

ج/ طموحنا سوف يبتلع هذه المشاكل، سواء من بطالة أو إسكان أو غيرها من المشاكل. طموحنا كيف نكون اقتصاداً أكبر من الذي نحن فيه اليوم، كيف نخلق بيئة جذابة وجيدة ورائعة في وطننا. كيف نكون فخورين في وطننا. كيف وطننا يكون جزءاً مساهماً في تنمية، وحراك العالم سواء على المستوى الاقتصادي أو المستوى البيئي أو المستوى الحضاري أو الفكري، الخ. هذا طموحنا، ومستعدون نقدم الكثير للسعودية وللعالم. المشكلات التي تواجهنا، طموحنا سوف يبتلعها، إن شاء الله في السنوات القادمة.

س/ أشرتم إلى مشكلة الإسكان ضمن الاستراتيجية إلى مشكلة الصحة، قلتم مثلا في الصحة إنكم تتطلعون إلى زيادة متوسط العمر من 74 إلى 80 عاما في السعودية؟

ج /صحيح ، طبعا 74 متوسط عمر جيد مقارنة في دول العالم لكن نريد أن نتقدم في كل مجال. ومن ضمنها الصحة، وهذه إحدى المؤشرات لقياس جودة الصحة في أي وطن.

س/فيما يتعلق بالسكن، أنتم تقولون حسب الرؤية، سمو الأمير، أن 47 في المئة من السعوديين نسبة التملك في المساكن. تهدفون إلى رفعها إلى 52 في المئة في 2020 ، هل هذه النسبة مرضية بالنسبة لكم؟

ج/ طبعاً، هناك تحد كبير. هذه النسبة لا تنخفض. اليوم الذين يدخلون سوق الإسكان، والطلب على سوق الإسكان، كمية ضخمة جداً. تتكلم عن 70 في المئة من السعوديين أقل من 30 سنة، سيكون في طلب مهول. هذا في حد ذاته إذا حافظنا على 47 في المئة هذا إنجاز. مع ذلك الطموح والتخطيط هذه النسبة تزيد في الخمس سنوات القادمة.

س/ ماذا ستعملون لزيادة هذه النسبة ؟

ج/ بلاشك الدعم الحكومي جزء، الإقراض جزء، لكن الفرص الموجودة في إعادة هيكلة قطاع الإسكان هي الفعل المغير الحقيقي في مجال الإسكان. وزارة الإسكان تعمل على خطط كثيرة جداً لإعادة هيكلة الكثير من القطاعات، لها علاقة بالإسكان. أهمها رسوم الأراضي، بيع العقارات على الخريطة، الإجراءات البنكية، إجراءات التمويل، إجراءات الاقتراض. كل هذه الإجراءات، وإعادة هيكلة عدة مواقع في مجال الإسكان سوف تساهم في رفع نسب التملك للإسكان المساكن .

س/ أشرتم، سمو الأمير محمد بن سلمان، في الرؤية الاستراتيجية إلى قضايا كثيرة مثلاً، قلتم سوف تخفضون معدل البطالة من 11 فاصلة ستة في المئة إلى سبعة في المئة، هل هذا من خلال المشاريع التي سوف تنتج من هذه الرؤية؟

ج/ صحيح.

س/هل تركزون مثلاً فيما يتعلق بخفض البطالة على رفع مستوى كفاءة العامل السعودي؟

ج/ صحيح.

س/ ماذا ستعملون؟

ج / سنعمل على كيفية تهيئة العامل السعودي، أو الموظف السعودي لدخول سوق العمل. وسنعمل شراكات مع شركات القطاع الخاص، وشركات مملوكة بنسبة عالية للحكومة، وشركات مملوكة للقطاع الخاص. إنه كيف نعمل برامج تأهيل دخولهم إلى سوق العمل. مخرجات التعليم وربطها باحتياجات السوق والرؤية المستقبلية واحتياجات السنة القادمة. هذه أيضاً مهمة جداً في تهيئة السعودي الدخول إلى سوق العمل.

س/ هناك قضية أثيرت في الأيام الماضية، وهي ما يتعلق بالدعم الحكومي للخدمات والسلع، وهو هاجس للمواطن السعودي، تحدثتم سمو الأمير أن هناك خططا مستقبلية في ترشيد الدعم، لكنها لن تطال محدودي الدخل. كيف ستعرفون هذه الفئة محدودي الدخل؟

ج/ هذا تحد والذي يثبت هذا التحدي صعب. فشل وزارة المياه في إنجاز عمل إعادة هيكلة الدعم في المياه.

س/ والذي على أثره أقيل وزير المياه؟

ج/ صحيح. لكن هذا لا يعني أننا لا نعمل. يجب أن نعمل. لما نفتح القوائم في 2015، 70 في المئة من الدعم يروح للأثرياء، هل هذا يجوز؟ الدعم هو لأصحاب الدخل المتوسط وما دون المتوسط. هؤلاء الذين لهم الدعم الذي يشكلون 30 في المئة.

س/تقول إن الطبقة الثرية هم الذين يستفيدون، كيف؟

ج/ لأنه عنده منزل أكبر، فيستهلك كهرباء أكثر، فيستهلك مياه أكثر، عنده خمس ست سيارات فيستهلك بنزين أكثر. عنده مزرعة غير البيت، تستهلك كهرباء وماء أكثر. قد يكون لديه بيت في مدينة أخرى يستهلك ماء وكهرباء أكثر. فرجل ثري يستهلك ماء وكهرباء مثل عشرة عوائل أخرى أو عشرين عائلة أخرى هذا لا يجوز فالهدف أنه كيف نعيد هيكلة الدعم وتحرير الأسعار وكيف نعمل برنامج آخر لا يؤثر على الثلاثين في المئة ويعوضهم بطرق أخرى.

س/ الثلاثون في المئة من هم؟

ج/ هم أصحاب الدخل المتوسط وأقل، بحيث لا يتأثرون بإعادة هيكلة الدعم ويكون التأثير فقط على السبعين في المئة.

س/ هل لديكم، سمو الأمير محمد بن سلمان، برامج خاصة للدعم الحكومي لهذه الفئة، الفئة محدودة الدخل في المشتقات النفطية في المياه والكهرباء؟

ج/ تحد صعب جداً، وقضينا سنة كاملة في كيف نعمل هذه البرامج. نتوقع آخر 2016. اتضحت الرؤية بشكل أكبر جداً لذلك لن يتم أي تحرير قوي في أسعار الطاقة، إلا مع وجود برنامج واضح يغطي محدودي الدخل. نحن لا نحتاج أيضا أن نستهدف متوسطي الدخل، نحن نحافظ على متوسطي الدخل ومحدودي الدخل في برنامج الدعم.

س/ في تصريحاتك، سمو الأمير محمد، قلت أكثر من مرة أن الدعم حكومي سواء في الماء أو الكهرباء أو المشتقات النفطية يستفيد منه الأثرياء الذي المفروض ما يستفيدون منه. ألا تخشى هذه الفئة المتمكنة تبدي غضباً من هذه السياسة؟

ج/ والله أنا راح أطبقها على نفسي، والذي لا يرضى يصطدم مع الشارع

س/ ستطبق على جميع الفئات؟

ج/ نعم

س/سواء كانوا وزراء، أمراء، كل الفئات؟

ج/ نعم

س/يعني هذا أنا أعتبره وعداً من سموكم اليوم؟

ج/هذا ليس وعداً. هذا يجب أن يكون.

 

 

 

 (نشرت صحيفة الرياض نص المقابلة كاملا مع الصور والمخطط أدناه)

 

  

 

  

 

س/ أيضاً من ضمن الاستراتيجية الحكومية التي أعلنتموها اليوم، تحدثتم عن التعدين. قلتم أننا في مجال التعدين نستهدف تسعين ألف وظيفة، وتحقيق 97 مليار ريال سنوياً، كيف راح تحققون هذا الهدف؟

ج/لا شك قطاع التعدين سوف يخلق وظائف بشكل ضخم جداً، عندنا فرص تعدينية عالية جداً، ستة في المئة من احتياطات اليورانيوم في الكرة الأرضية. هذا نفط آخر غير مستغل تماماً. ذهب، فضة، نحاس، يورانيوم، فوسفات، وغيرها من المعادن الموجودة لدينا، لم يستغل منها إلا 3 أو 5 في المئة. واستغلال بشكل غير صحيح. في هذه الحالة تخلق سوقاً صناعياً ضخماً جداً، عوائد للدولة، دعم للاقتصاد، وظائف.

س/أيضاً ذكرتم، سمو الأمير، في الاستراتيجية موضوع الصناعات العسكرية وقلتم 2 في المئة من المشتريات العسكرية من الداخل. الهدف أننا نصل إلى 50 في المئة من المشتريات العسكرية من الداخل من التصنيع السعودي ؟

ج /هل يعقل 2014 السعودية أكبر رابع دولة في العالم تنفق عسكرياً، و2015 السعودية أكبر ثالث دولة في العالم تنفق عسكرياً وليس لدينا صناعة داخل السعودية. نعم نحن ننفق أكثر من بريطانيا، أكثر من فرنسا، وليست لدينا صناعة. لدينا طلب قوي يجب أن نلبيه داخل السعودية، الطلب على الصناعات العسكرية إذا استطعنا أن نرفع هذه النسبة إلى 30 أو 50 في المئة سوف تخلق قطاعاً صناعياً جديداً ضخماً، وسوف تدعم الاقتصاد بشكل قوي جداً، وسوف تخلق وظائف كثيرة جداً. ولكن إنه تحد. نحن نقوم بإعادة هيكلة العديد من الصفقات العسكرية بحيث تكون مربوطة بصناعة سعودية.

الآن جزء من السياسات التي تطلق لا تبرم وزارات الدفاع وغيرها من الجهات الأمينة والعسكرية أي صفقة مع أي جهة خارجية إلا مربوطة بصناعة محلية. الآن نحن بصدد إنشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية مملوكة 100 في المئة للحكومة تطرح لاحقا في السوق السعودي أيضا "للشفافية". حيث يكون المواطن مطلع على الصفقات العسكرية وأداء الشركة وعلى المبيعات وعلى الصفقات والصناعات في الشركة بشكل واضح وعال جداً. قطعنا فيها شوطاً كبيراً في إنشاء هذه الشركة. باقي فقط "رتوش بسيطة". نتوقع تطلق في أواخر 2017 بتفاصيل أكثر.

أيضاً عندنا مشكلة في الإنفاق العسكري. غير معقول، نحن ثالث أو رابع أكبر دولة في العالم تنفق في المجال العسكري، وتقييم جيشنا في العشرينات. في خلل !

س/هذا تصريح من وزير الدفاع السعودي؟

ج/بلا شك في خلل. لما أدخل مثلاً، قاعدة في السعودية، أجد الأرض مبلطة بالرخام، وأجد الجدران مزخرفة، وأجد التشطيب خمس نجوم. وأدخل قاعدة في أميركا أشاهد المواسير للسقف، وأشاهد الأرض، لا فيها لا سجاد ولا رخام، أسمنت موضوع وعملي. ففي هدر في الإنفاق عال جداً. سوف يعطينا فرصة لرفع مستوى الأجهزة الأمنية والجيش السعودي وفي تخفيف الإنفاق في المجال العسكري والأمني.

س/ سمو الأمير، لم يبق لدي وقت كثير، أود أن أسألك السؤال الذي يدور في بال الكثير من السعوديين، هل سموكم راض عن أداء هيئة مكافحة الفساد؟

ج/ لو الملك كان راضياً وسمو ولي العهد عن أداء مكافحة الفساد لما غيّر رئيس هيئة مكافحة الفساد منذ سنة. تغيير رئيس هيئة مكافحة الفساد منذ سنة معناه الملك وسمو ولي عهده غير راضيين. الفساد موجود بلا شك. الفساد موجود في كل المجتمعات وفي كل الحكومات وبنسب متفاوتة. الذي يهمنا اليوم، نحن نكون اليوم في مقدمة الدول في مكافحة الفساد وأقل نسب فساد في العالم.

س/ ماذا ستفعلون للوصول إلى هذه النسبة؟

ج/ الخصخصة جزء مهم جداً، مثال الصناعات العسكرية. الشركة مطروحة في السوق. لا أراقب. الشعب يراقب. أرامكو لما تطرح في السوق. الشعب يراقب. أرامكو المؤسسة الدولية تراقب. لما تطلع بيانات أكثر في إعلان الميزانيات رقابة عالية.

ليس ملاحقة الفاسدين بقدر ما هو إعادة هيكلة العديد من الإجراءات، التي سوف تجعل الفساد أصعب.