أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Jan-2020

45 ٪ نمو الأصول المالية الإسلامية بمركز دبي المالي العالمي في عام

 الدستور

اظهرت ارقام حديثة لمركز دبي المالي العالمي نمواً كبيراً في حجم الأصول المالية الإسلامية المُدارة في المركز، بنسبة بلغت 45 ٪ خلال الفترة بين الربع الثاني من 2019 والربع الثاني من 2018.
ويمتاز قطاع التمويل الإسلامي بسرعة نمو أكبر بـ1,5 مرة من سرعة نمو التمويل التقليدي، في وقت تتصدر خلاله منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا معدلات النمو في القطاع، حيث وصل حجم الأصول المالية خليجياً إلى نحو تريليون دولار، إضافة إلى الصكوك الإسلامية المصدرة، بينما تبقى دبي واحدة من أكبر المراكز العالمية لإدراج الصكوك بقيمة تعادل 62 مليار دولار، حيث تدير بورصة «ناسداك دبي» في مركز دبي المالي نحو 60 مليار دولار منها.
ويضطلع المركز بدوره كوسيط في نمو القطاع، من خلال 40 شركة في المركز تقدم منتجات وحلول متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث يوفر المركز فرصة الوصول إلى ما يزيد على 600 مليون شخص في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وحدها، فضلاً عن استقطابه كبرى المؤسسات المالية الإسلامية، مثل «ماي بنك إسلاميك برهاد»، التي أنشأت مقراتها الإقليمية في دبي، بالنظر إلى البيئة التشريعية والتنظيمية المتميزة، والمنظومة المالية النشطة والمتطورة.
وقال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: تزايد عدد المؤسسات المالية التي تقدم خدمات متوافقة مع أحكام الشريعة، وارتفاع حجم الأصول الإسلامية المُدارة من مركز دبي المالي العالمي، يؤكد الطلب المتنامي على المنتجات المالية الإسلامية في المنطقة.
وتماشياً مع رؤية القيادة في دبي والهادفة إلى ترسيخ مكانتها عاصمة للاقتصاد الإسلامي، فإننا ملتزمون بمواصلة تطوير البيئة الاستثمارية وفق أعلى المستويات العالمية، لدعم نمو المعاملات المتوافقة مع أحكام الشريعة في المركز.
ولقد أصبح مركز دبي المالي العالمي وجهة جاذبة للشركات الناشئة المتخصصة في التكنولوجيا المالية الإسلامية، لترسخ مكانة دولة الإمارات، التي تعد رابع أكبر مركز للتكنولوجيا المالية الإسلامية في العالم.
كما سلط المركز الضوء على التزامه تجاه تطوير القطاع من خلال إطلاق برنامج «فينتك هايف» لتسريع الأعمال والحائز على العديد من الجوائز، إلى جانب التكنولوجيا التنظيمية وتكنولوجيا التأمين والتكنولوجيا المالية.