أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Mar-2018

إربد: 8 آلاف محل تجاري غير مرخصة تواجه شبح الإغلاق الأسبوع المقبل

 

أحمد التميمي
 
إربد - الغد- يواجه زهاء 8 آلاف محل تجاري في مدينة إربد شبح "الإغلاق"، أو تكبد غرامات مالية تصل إلى 50 % من رسوم الترخيص وفق نظام رخص المهن المعمول به، في حال لم يقم أصحابها بتسديد رسوم رخص المهن، حيث تنتهى المهلة القانونية للترخيص مع انتهاء دوام مساء يوم السبت المقبل.
وقال رئيس غرفة تجارة إربد محمد الشوحة إنه وحتى الآن "تم ترخيص نحو 8 آلاف محل تجاري من اصل 16400 محل مسجلة في غرفة التجارة"، مضيفا "أن الغرفة تشهد إقبالا شديدا من التجار من اجل تجديد تراخيصهم، والتي يصل معدلها اليومي ما بين 300 و400 رخصة".
وأضاف أن حالة الركود التي تشهدها الأسواق دفعت بالعديد من أصحاب المحال التجارية إلى "عدم ترخيص محالهم أو تأجيل عملية الترخيص لعلى وعسى أن يتحسن الموسم خلال الأشهر المقبلة"، موضحا أن التاجر الذي لم يقم بترخيص محله خلال المهلة القانونية التي تنتهى مع نهاية الشهر الحالي "يواجه غرامات مالية تصل إلى 50 % من رسوم الترخيص العادية، فضلا عن إغلاق المحال غير المرخصة بالشمع الأحمر من قبل كوادر بلدية إربد الكبرى، والذين سيقومون بجولات تفتيشية على تلك المحال وتشديد الرقابة من أجل عملية الترخيص".
وأشار الشوحة إلى أن غرفة تجارة إربد "قررت تمديد الدوام الرسمي حتى الساعة السادسة مساء اعتبارا من يوم أمس وحتى يوم السبت المقبل، بالإضافة إلى اعتبار يوم غد الجمعة دواما رسميا لإعطاء فرصة لأكبر عدد من أصحاب المحال للقيام بعمليات الترخيص".
وتوقع أن يصل عدد المحال التجارية المرخصة قبل انتهاء المهلة القانونية إلى 9 آلاف محل، أي ما نسبته حوالي 50 % من أعداد المحال التجارية الموجودة في مدينة إربد.
من جهة ثانية، أكد الشوحة أن رفع رسوم اللوحات الإعلانية وارتفاع أسعار الكهرباء، فضلا عن رفع قيمة الإيجار السنوي على المحال التجارية المستاجرة، أدت إلى "زيادة الأعباء المالية على التاجر، وخصوصا في ظل حالة الركود التجاري غير المسبوقة التي تشهدها الأسواق بشكل عام، إذ تقتصر الحركة الشرائية للمواطنين فقط خلال أيام نهاية الشهر واستلام الرواتب والأعياد والمناسبات الاجتماعية".
بدورها، بلدية إربد الكبرى، ومن أجل التخفيف عن التجار، أعلنت عن تمديد ساعات العمل في قسم رخص المهن وجميع الدوائر المرتبطة به لغاية الساعة السادسة مساء حتى نهاية يوم السبت المقبل، بما في ذلك دوام يوم غد الجمعة، والذي سيكون العمل به اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء، وفق رئيس قسم رخص المهن في البلدية معتز عبيدات.
وأوضح عبيدات أن تمديد ساعات الدوام سيكون في مركز البلدية وبمكاتبها في كل من غرفتي تجارة إربد وصناعة إربد، مؤكدا أن كل من يتخلف عن ترخيص محله خلال المدة القانونية "يعرض نفسه لدفع غرامة مالية تصل لغاية 50 % من رسوم الترخيص وفق نظام رخص المهن المعمول به، بالإضافة لتعريض نفسه لإجراءات قانونية تصل في أقصاها حد إغلاق المحل".
وقال عبيدات إن الأيام الأخيرة من المهلة الممنوحة لترخيص المحال التجارية "غالبا ما تشهد ازدحاما شديدا، حيث يعمد الكثير إلى استكمال الترخيص في هذه الأيام تجنبا لدفع غرامات مالية أو مواجهة شبح الإغلاق".