أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Feb-2018

مطار دبي الدولي يسجل أدنى معدل نمو في عدد المسافرين منذ 9 سنوات

 رويترز: قال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطار دبي الدولي، أمس الإثنين ان المطار يتوقع استئناف نمو عدد المسافرين ووصوله إلى خانة العشرات في أوائل 2019، بدعم من تحالف بين شركتين للطيران في دبي، وذلك بعدما سجل أدنى نمو من نوعه في تسع سنوات على الأقل.

وأظهرت حسابات رويترز أن عدد المسافرين الذين استخدموا مطار دبي الدولي، وهو مقر شركة «طيران الإمارات» العملاقة ومصدر دخل رئيسي للإمارة، زاد 5.5 في المئة إلى 88.2 مليون مسافر في 2017، في أبطأ نمو من نوعه منذ 2009 على الأقل.
وبالنسبة لشهر ديسمبر/كانون الأول بمفرده، زاد عدد الركاب 1.9 في المئة فقط عن العام السابق إلى 7.9 مليون. ومن بين عوامل أخرى، أدى التباطؤ الاقتصادي في الخليج بفعل هبوط أسعار النفط إلى إضعاف قطاع السفر في المنطقة.
والمطار مركز عمليات شركة «طيران الإمارات»، أكبر شركات الطيران في الشرق الأوسط. والرحلات منه وإليه دولية في معظمها. 
وتشير إحصائياته إلى ان عدد الركاب الروس الذين مروا عبره العام الماضي زاد في 28 المئة إلى 1.3 مليون، والصينيين 19.4 في المئة إلى 2.2 مليون في 2017.
ويسرت الإمارات شروط الحصول على تأشيرات دخول للمسافرين الروس في 2017 والمواطنين الصينيين في 2016.
وتظل الهند أكبر سوق إذ استقبل مطار دبي 12.06 مليون راكب منها بزيادة 5.4 في المئة.
وزادت مناولة الشحنات 2.4 في المئة إلى 2.7 مليون طن.
ويتوقع المطار هذا العام نموا قدره 2.4 في المئة فقط، إلى 90.3 مليون مسافر. لكن غريفيث قال ان الشراكة التي أبرمت العام الماضي بين «طيران الإمارات» و»فلاي دبي» للطيران الرخيص لتطوير علاقة تجارية أوثق ستساعد الناقلتين على التوسع، وهو ما سيدعم الأنشطة في المطار.
وقال غريفيث في مقابلة في المطار «نحن واثقون من العودة إلى نمو في خانة العشرات بحلول 2019-2020».
ويحتاج مطار دبي الدولي، أكثر مطارات العالم ازدحاما من حيث المسافرين على الرحلات الدولية، إلى خدمة نحو 99 مليون مسافر في 2019 ليصل إلى نمو في خانة العشرات. وهذه ستكون أكبر زيادة سنوية في عدد المسافرين منذ 2013.
وتشكل «طيران الإمارات» حاليا 51 في المئة من حركة المسافرين في المطار، بينما تشكل «فلاي دبي» 13.2 في المئة. وقال غريفيث ان «فلاي دبي» تستطيع الآن تشغيل بعض الرحلات من مبنى الركاب الثالث لطيران الإمارات، لكن معظم رحلاتها ستظل تعمل من مبنى الركاب الثاني بعد دراسة أظهرت أنه ليس من المجدي تجميع ركاب الناقلتين.
وأضاف أنه من المستبعد في الأجل الطويل استمرار النمو في خانة العشرات نظرا للطاقة الاستيعابية، حيث من المتوقع أن يصل المطار إلى الطاقة القصوى عند 118 مليون مسافر سنويا بحلول 2023.
وأصبح مطار دبي أكثر مطارات العالم ازدحاما من حيث المسافرين على الرحلات الدولية في 2014، متجاوزا مطار هيثرو في لندن. وحسب الموقع الإلكتروني لمطار هيثرو، الذي يستقبل رحلات محلية أيضا، زاد عدد الركاب في 2017 بنسبة 3.1 في المئة إلى 78 مليون راكب.
ومن المُعتَقَد أن مطار دبي الدولي ربما يتجاوز مطاري بكين وأتلانتا ليصبح الأكثر ازدحاما على الإطلاق في العامين إلى الثلاثة أعوام المقبلة.
وتعامل مطار بكين الدولي مع 95.8 مليون مسافر في 2017، بينما خدم مطار هارتسفيلد-جاكسون أتلانتا الدولي 103.9 مليون مسافر.
وتقوم دبي أيضا بتطوير مطار ثان يبعد نحو 60 كيلومترا إلى الجنوب، وهو مطار آل مكتوم الدولي الذي سيشهد زيادة في الطاقة السنوية بنحو خمسة أمثالها هذا العام إلى 26 مليون مسافر.
وقال غريفيث أنه يتوقع «دعما كبيرا» من شركات الطيران، وبصفة خاصة «فلاي دبي»، في استخدام المطار الجديد من 2019. وعلى الأجل الطويل، من المتوقع أن يحل مطار آل مكتوم محل مطار دبي الدولي بشكل كامل.