أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Nov-2018

سوق النفط تواجه فائضاً في المعروض

 الحياة-شفيق الأسدي

أكدت وكالة الطاقة الدولية أمس، أن إمدادات النفط العالمية ستتجاوز الطلب على مدى 2019، في وقت ستطغى زيادة بلا هوادة في الإنتاج على نمو الاستهلاك الذي يواجه خطراً من تباطؤ الاقتصاد.
 
 
وفي تقريرها الشهري لسوق النفط، أبقت وكالة الطاقة الدولية، التي مقرها باريس، على توقعاتها لنمو الطلب العالمي لعامي 2018 و2019 من دون تغيير عن الشهر الماضي عند 1.3 مليون برميل يومياً و1.4 مليون برميل يومياً على الترتيب، لكنها خفّضت توقعاتها لنمو الطلب من خارج دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهي المحرك الرئيس لزيادة الاستهلاك العالمي للنفط.
 
وبالنسبة إلى النصف الأول من 2019، وبناء على توقعاتها للإنتاج من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، والطلب العالمي وبافتراض استقرار إمدادات المنظمة، أكدت الوكالة أن المخزون سيزداد ضمنياً بواقع مليوني برميل يومياً.
 
وارتفع الإنتاج في شكل كبير في أرجاء العالم منذ منتصف السنة، بينما يهدد تصعيد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين النمو الاقتصادي العالمي.
 
وأضاف تقرير الوكالة أن «بينما يقلص تباطؤ النمو الاقتصادي في بعض الدول توقعات الطلب على النفط، فإن مراجعة كبيرة بالخفض لتقويمنا للسعر هو أمر داعم».
 
وزادت الوكالة توقعاتها لنمو إنتاج النفط من خارج منظمة «أوبك» إلى 2.4 مليون برميل يومياً هذه السنة، و1.9 مليون برميل يومياً في العام المقبل، مقارنة بتقديراتها السابقة البالغة 2.2 مليون برميل يومياً و1.8 مليون برميل يومياً على الترتيب.
 
وستقود الولايات المتحدة نمو الإنتاج، إذ تقدر وكالة الطاقة أن إجمالي إمدادات النفط الأميركية سترتفع 2.1 مليون برميل يومياً هذه السنة، و1.3 مليون برميل يومياً أخرى في 2019، من المستوى القياسي الحالي الذي يزيد عن 11 مليون برميل يومياً.
 
وارتفع إنتاج «أوبك» من النفط الخام 200 ألف برميل يومياً في تشرين الأول إلى 32.99 مليون برميل يومياً، بزيادة قدرها 240 ألف برميل يومياً عن العام الماضي، إذ تم بسهولة تعويض فقدان 400 ألف برميل يومياً من إيران، و600 ألف برميل يومياً من فنزويلا، من خلال الزيـــادات مـن منتجيــن آخرين.
 
ولفتت الوكالة إلى أن «من المتوقع أن يشهد الطلب على نفط أوبك مزيداً من الانخفاض العام المقبل، نظراً إلى النمو المتواصل في الإمدادات من خارج المنظمة»، مضيفة أنها خفضت توقعاتها للطلب على نفط «أوبك» 300 ألف برميل يومياً إلى 31.3 مليون برميل يومياً في 2019.
 
وتابعت الوكالة أن مخزون النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتفع 12.1 مليون برميل في أيلول (سبتمبر) إلى 2.875 بليون برميل، مضيفة أنه في الربع الثالث بأكمله، زاد المخزون 58.1 مليون برميل، أو بمعدل 630 ألف برميل يومياً، وهو أكبر زيادة منذ 2015.
 
وفي الإطار، قال وزير الخارجية الهند فيجاي جوخال إن بلاده ترحب باستيراد مزيد من النفط والغاز من الولايات المتحدة.
 
وقال جوخال إن من المتوقع أن تستورد الهند ما قيمته نحو أربعة بلايين دولار من النفط من الولايات المتحدة هذه السنة.
 
وارتفع النفط صوب 67 دولاراً للبرميل معوّضاً بعض خسائر الجلسة السابقة، وزاد «برنت» 1.18 دولار للبرميل إلى 66.65 دولار، وصعد الخام الأميركي إلى 56.29 دولار.
 
إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) سلطان الجابر لوكالة «رويترز» إن الشركة ستظل مملوكة بالكامل لحكومة أبو ظبي، وأنها لا تعتزم طرح أسهمها، لكنها تتطلع إلى التنافس مع كبرى شركات النفط عبر التوسع في قطاعي التكرير والغاز.
 
وأضاف أن «أدنوك»، التي أعلنت عن اتفاقين للغاز مع «توتال» الفرنسية و «إيني» الإيطالية هذا الأسبوع، ستبرم مزيداً من الاتفاقات في ذلك القطاع، وتسعى إلى فرص استثمارية في الخارج في الغاز الطبيعي المسال.
 
وأشار إلى أن الشركة تعمل لدخول أسواق جديدة في الخارج وزيادة حصتها في النفط والغاز، لافتاً إلى أن وجود المزيد من خطط مبادرات (الغاز)... لن نتوسع خارج حدودنا في قطاع المنبع. لا نحتاج لهذا. لدينا احتياطات ضخمة من النفط والغاز».
 
وفي الإطار، وافقت «أدنوك» مبدئياً على تمديد اتفاق توريد الغاز الطبيعي المسال مع شركة «أدنوك للغاز المسال» بالتنسيق مع «ميتسوي» و «بي بي» و «توتال» حتى عام 2040. كما أعلنت «أدنوك» عزمها استثمار 5.1 بليون درهم (نحو 1.3 بليون دولار) لتطوير وتوسعة حقل «بوحصا» العملاق في المناطق البرية من إمارة أبو ظبي.