أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Nov-2017

3,1 مليون طن استهلاك المملكة من مادة الاسمنت في 10 أشهر

 الدستور - أنس الخصاونة 

قال رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا ان معدلات الطلب اليومية على مادة الاسمنت خلال الشهور العشر الماضية كانت قريبة وضمن مستوياتها للعام الماضي، مشيرا إلى ان السوق المحلي استهلك خلال العشر اشهر الماضية ما مقداره حوالي 3،1  مليون طن من مادة الاسمنت، وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الاسمنت العاملة في المملكة والبالغ عددها خمسة مصانع والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 26 الف طن يوميا.
واضاف البنا لـ «الدستور» ان القطاع شهد خلال فترة ما بعد عام 2012  استقرارا في معدلات الطلب وذلك بخلاف الاعوام السابقة، مشيرا ان متوسط السحب اليومي لمادة الاسمنت بعد عام 2012 ولغاية الان كان حول 7 الاف طن يوميا في حين كان الطلب سابقا  لا يقل عن 12 الف طن يوميا.
واشار ان القطاع سجل خلال الشهر الماضي طلبا جيدا، مرجعا ذلك لقيام كثير من المستثمرين بالعمل على اتمام التشطيبات الداخلية لكثير من المشاريع الاسكانية قبل تعمق دخول فصل الشتاء، بالاضافة الى العمل ببعض العطاءات الحكومية في قطاعات مختلفة وان لم تصل الى مستوياتها المطلوبة مقارنة بما كان عليه الحال قبل عام 2013.
واشار ان فترة النصف الثاني من هذا العام ساهمت بتحسن معدلات الطلب بشكل ملحوظ وذلك بسبب العروض التي قدمتها المصانع على اسعار المنتج الى ما يقارب النصف مقارنة بالاسعار الحالية، حيث ساهمت تلك العروض بنشاط الحركة التجارية، وقيام التجار بتخزين كميات كبيرة من المنتج، وهو ما انعكس على السوق المحلي بشكل ايجابي.
واشار البنا  الى استقرار اسعار مادة الاسمنت على الارتفاعات السابقة لها، وان متوسط سعر طن الاسمنت واصل لكافة المشاريع حول المملكة تتراوح حاليا بين 102 – 106  دنانير للطن كحد اعلى، وان متوسط السعر من ارض المصنع حول 94 دينارا للطن في حين، في حين ان متوسط الاسعار من مراكز توزيع التجار حول 100 دينارا للطن.
وقال ان الشهر الحالي يعد من الاشهر الهامة للقطاع حيث يعول التجار على هذا الشهر بنشاط السوق وزيادة معدلات الطلب ولو بشكل جزئي، وذلك بسبب اكمال التشطيبات الداخلية وقيام المواطنين بعمل الصيانة الدورية لمنازلهم استعدادا لفصل الشتاء وما لذلك من دور في تعويض التجار عن جزء من الخسائر التي لحقت بهم خلال الفترات السابقة وما رافقها من ركود في عمل كافة القطاعات الاقتصادية. 
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويا.