أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Oct-2018

الطلب على الليرة السورية يتراجع 50%

 الراي-سيف الجنيني

قال عاملون في قطاع الصرافة ان الطلب على الليرة السورية تراجع بنسبة 50% مقارنة بالاسابيع الماضية عازين السبب في ذلك الى عمليات مضاربة .
 
وقال صاحب شركة الحرمين للصرافة بشير طهبوب ان الطلب على الليرة السورية تراجع خلال الاسبوع الحالي مقارنة بالاسابيع الماضية
 
وعزا طهبوب تراجع الطلب على الليرة السورية بسبب عمليات المضاربة التي شهدها الليرة السورية خلال الاسابيع الماضية .
 
وبين طهبوب ان سعر صرف الليرة السورية بلغ يوم امس نحو 625 الى 630 امام الدينار مبينا ان الليرة السورية شهدت تحسنا على اسعارها بعد افتتاح المعبر الاسبوع الماضي .
 
وقال نائب المدير العام في شركة العلمي للصرافة لؤي العلمي ان الطلب على الليرة السورية تراجع بنحو 70% مقارنة بالاسابيع الماضية بسبب عمليات المضاربة موضحا ان فرق سعر صرف الليرة السورية بين الاردن و سوريا بلغ بالهامش بين 5 الى 10% الامر الذي حد من عمليات المضاربة عليه .
 
وقال الموظف في احدى شركات الصرافة رأفت ابو قورة ان الطلب على الليرة السورية تراجع بشكل ملحوظ مقارنة بالاسبوع الذي افتتح فيه معبر جابر - نصيب .
 
وبين ابو قورة ان الطلب على الليرة السورية تراجع بنسبة 40 الى 50 % مقارنة بالاسبوع الذي شهده فتح معبر جابر - نصيب الحدودي .
 
وحول اسعار بعض العملات حتى امس للبيع فقد بلغ سعر الدولار نحو 71 قرشا فيما بلغ صرف اليورو نحو 82.5 قرش ، فيما بلغ سعر صرف الجنية الاسترليني 93قرشا والريال السعودي 18.85 قرش والدرهم الاماراتي 19.25 قرش والجنيه المصري نحو 4.5 قرش واللليرة السورية 625 مقابل الدينار
 
وتوقع خبراء خلال وقت سابق أن يحقق الاقتصاد السورية بعد انتهاء الأزمة نموا بمتوسط يبلغ معدله حوالي 4.5% سنويا، استنادا إلى متوسط معدلات النمو الاقتصادي للدول التي شهدت صراعات مماثلة منذ 1970.
 
وذكر تقرير حول الحروب في الشرق الأوسط وجنوب إفريقيا، أنه حتى مع تحقيق هذا المعدل السنوي «المرتفع نسبيا» سيحتاج الاقتصاد السورية إلى 20 عاما على الأقل لكي يعود إلى مستواه قبل الحرب.
 
وأضاف التقرير: «الدول في مرحلة ما بعد الصراع تظل لفترة من الوقت دولة هجين حيث تتبادل فترات التقدم السياسي والاقتصادي مع الانتكاسات المؤقتة والعقبات التي تواجه عملية السلام وإعادة البناء».
 
وتعاني سوريا من انخفاض حاد باحتياطاتها الدولية من العملة الصعبة، أدى إلى انخفاض سعر صرف العملة الوطنية «الليرة» إلى مستويات متدنية إذ تجاوز سعر صرف الدولار الـ500 ليرة سورية لأول مرة في تاريخ سوريا.