أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Feb-2019

68 ٪ من المهنيين في الأردن يشعرون بالحماس في العمل
بيت.كوم -
 
مع بداية العام الجديد، أطلق بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، استبيان بعنوان "أهداف المهنيين في الشرق الأوسط"، حيث كشف أن المهنيين في المنطقة متفائلون تجاه تحقيق أهدافهم المهنية في عام 2019. وصرح ثلثي المجيبين في الأردن بأنهم يشعرون بالإيجابية تجاه العام الجديد، بينما كان 19٪ محايدين تجاه ذلك، في حين تعتري نسبة 15٪ منهم فقط مشاعر سلبية. 
طموحات مهنية لا حدود لها
صرح 62% من المجيبين في الأردن بأنهم قاموا بتحديد أهدافهم المهنية المستقبلية، والتي تتضمن إيجاد وظيفة جديدة (60٪)، وتعلم مهارات جديدة (47٪)، والحصول على راتب أعلى (40٪).
ومع أخد التطور الوظيفي في عين الاعتبار، يعتقد حوالي ثلثي (67٪) المجيبين في الأردن بأنهم يستحقون تسلم مناصب وظيفية أعلى مما يشغلونه حالياً، فيما قال 62٪ بأنهم على استعداد للانتقال إلى قسم آخر لتعزيز مهاراتهم وتطوير حياتهم المهنية.
بالإضافة إلى ذلك، صرح حوالي نصف (49٪) المجيبين بأنهم على استعداد للانتقال إلى قطاع مختلف كلياً لتعزيز خبرتهم المهنية.
السمات الرئيسية للوظيفة المثالية
اعتبر المجيبون في الأردن بأن الراتب والمزايا (74٪)، وفرص النمو الوظيفي (47٪)، تليها الأمان الوظيفي (40٪)، والتوازن بين الحياة المهنية والشخصية (20٪)، تشكل العوامل الرئيسية والضرورية للوظيفة المثالية.
ومن المثير للاهتمام بأن حوالي نصف المجيبين (49٪) يفضلون تولي منصب وظيفي في إحدى الشركات على تأسيس شركتهم الخاصة (30٪).
وشملت العوامل التي تدفع المهنيين للبحث عن عمل في المنطقة: الرغبة في التعلم واكتساب الخبرة على نحو مستمر، وذلك بحسب 73٪ من المجيبين، يتبعها الحاجة لكسب المال وتحقيق الاستقلال المادي (56٪ و55٪ على التوالي)، ولعب دور إيجابي في المجتمع (49٪).
مستويات التحفيز في مكان العمل
فيما يتعلق بمستويات التحفيز في مكان العمل، أفاد 68٪ من المجيبين بأنهم يشعرون بالحماس في شركاتهم. فيما صرح 17٪ فقط عن غياب عوامل التحفيز في مكان عملهم.
وعلى الرغم من الإيجابية التي أبداها المجيبون لناحية عوامل التحفيز في مكان العمل، أفاد 71٪ منهم بأن الراتب الأعلى وتوفر المزيد من المزايا سيساهم في زيادة مستوى تحفيزهم في العمل. وقال 39٪ بأن التوازن بين العمل والحياة الشخصية والتركيز على توفير فرص التدريب وتعلم مهارات جديدة يعزز شعورهم بالحماس في العمل.
وتعليقاً على الاستبيان، قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: "من المبشر أن نرى التوقعات الإيجابية لغالبية المجيبين لعام 2019. فهذه النظرة المشجعة ستنعكس إيجاباً على عمليات التوظيف في المنطقة والتطور الوظيفي للأشخاص." وأضاف: "نحن في بيت.كوم نعمل بشكل متواصل مع أكثر من 40,000 صاحب عمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذين يعتمدون على تقنياتنا وبياناتنا لجذب الكفاءات وإدارتهم بفعالية في شركاتهم. وتعد مثل هذه الدراسات مهمة للغاية لنا، فمعرفة أهداف الموظفين ومستويات رضاهم سيساعدنا في تحسين كل من عمليتي التوظيف والبحث عن عمل." 
الطموحات الشخصية المستقبلية
أفاد 59٪ من المجيبين في الأردن بأن الهدف الشخصي الأكثر أهمية بالنسبة لهم في عام 2019 هو ادخار المزيد من المال، وشملت الأهداف المهمة الأخرى: السفر لزيارة مناطق جديدة من العالم (49٪)، وشراء العقارات (36٪)، وممارسة التمارين الرياضية بشكل أكبر (24٪).
وصرح أقل من خمس المجيبين (15٪) بأنهم يفضلون التقاعد قبل الخمسين، ما يشير إلى تزايد عدد المهنيين الذين يرغبون في العمل لفترة زمنية أطول.
ومن جانبها، قالت كيري ماكلارين، رئيسة أبحاث Omnibus الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في يوجوف: "يهدف استبيان "أهداف المهنيين" إلى اكتشاف التحديات التي يواجهها المهنيون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والأهداف التي يسعون لتحقيقها، حيث يشمل العديد من الجوانب أبرزها آراء الأشخاص تجاه وظائفهم الحالية، وأهدافهم المهنية، والعوائق التي تحول دون تطوّرهم، إلى جانب مشاكلهم وأهدافهم الشخصية، وبيئة العمل.
تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول "أهداف المهنيين" عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة من 22 نوفمبر 2018 وحتى 25 ديسمبر 2018، بمشاركة 3,128 شخصاً من الإمارات والسعودية والكويت وعُمان والبحرين ولبنان والأردن وسوريا ومصر والمغرب والجزائر وتونس وغيرها.