أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Apr-2017

نقل مهمة تنسيق استيراد المحروقات من ‘‘توتال الأردن‘‘ إلى ‘‘المناصير‘‘

الغد- تنتقل مهمة تنسيق استيراد المشتقات النفطية من شركة "توتال الأردن" إلى شركة المناصير اعتبارا من النصف الثاني من العام الحالي.
وقادت توتال المرحلة الأولى من عملية تنسيق الاستيراد، وقامت بإدارة العطاء الأول والثاني لمدة سنة، وذلك تطبيقا لاستراتيجية التحرير التدريجي لسوق المشتقات النفطية، اعتبارا من شهر أيار(مايو) من العام 2016 على ان تنتهي هذه المرحلة منتصف العام الحالي.
وستنتقل إدارة العطاء في مرحلته الثانية لشركة المناصير للمحروقات، بحيث تنتهي هذه المرحلة بنهاية العام الحالي، ومن ثم تنتقل بمرحلة لاحقة إلى الشركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية (جوبترول).
وبدأت هذه الشركات في العام الماضي باستخدام السعات التخزينية لمصفاة البترول وذلك بالاتفاق معها، بعد ان وافقت الحكومة على أن تقوم الشركات باستيراد 48 ألف طن ديزل شهريا موزعة بالتساوي بين الشركات الثلاث مباشرة من السوق العالمية، على أن تكون هذه المستوردات وفقا للمواصفة الجديدة التي أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس دخولها حيز النفاذ.
كما بدأت ايضا اعتبارا من بداية العام الحالي باستيراد البنزين 95، بحسب اتفاقية وقعتها مع الحكومة سابقا لاستيراد المشتقات النفطية بكافة انواعها، على أن تبدأ في استيراد البنزين 90 في وقت لاحق من العام الحالي وفقا للرخص الممنوحة لها من قبل الحكومة والتي تتيح لها استيراد كافة اصناف المشتقات النفطية بحسب حاجة السوق المحلية.
يذكر أن الخطة الحكومية لتحرير سوق المشتقات النفطية هدفت إلى سد احتياجات السوق المحلية من المشتقات النفطية تحت اشراف وزارة الطاقة والثروة المعدنية وبالتنسيق مع مصفاة البترول الأردنية، من خلال إحالة عملية استيرادها إلى القطاع الخاص عن طريق الشركات التسويقية الثلاث العاملة في القطاع، وتشمل مهام الشركة المنسّقة لعملية الاستيراد دراسة العطاءات واحالتها، وتحضير العقود والتنسيب بذلك، بالإضافة إلى الأمور اللوجستية المرتبطة بعملية الاستيراد.
ويشار إلى أن عملية استيراد المشتقات النفطية تأتي في إطار آلية التسعير الحالية التي تقررها لجنة تسعير المحروقات والتي تضم كلا من ممثلي وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة المالية وشركة مصفاة البترول الأردنية.