أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Dec-2017

600 وظيفة تعتمدها موازنة "الأمانة"

 

مؤيد أبو صبيح
 
عمان –الغد-  من المنتظر أن يقر مجلس أمانة عمان الكبرى اليوم موازنة الأمانة للعام المقبل، والبالغة 498 مليون دينار، وبعجز مالي قدره صفر، في وقت ستشتمل فيه الموازنة على استحداث 597 شاغرا بعقود.
وبلغت إجمالي الإيرادات المتوقعة 366.9 مليون دينار، فيما بلغت إجمالي النفقات المتوقعة 481 مليون دينار، من بينها 149.5 مليون دينار رواتب وأجورا، و29,1 مليون دينار لتسديد فوائد القروض.
وتضمن مشروع الموازنة الذي اطلعت "الغد" على نسخة منه، تخصيص مبلغ 278 مليون دينار للمشاريع الرأسمالية.
وأظهرت "الموازنة" أنها أعدت استنادا إلى سياسات ترشيد الإنفاق، والعمل على زيادة الإيرادات الذاتية من خلال تحسين آليات التحصيل، وإيجاد مصادر تمويل جديدة، لدعم بعض المشاريع والحفاظ على السيولة النقدية لتقديم الخدمات البيئية والبنى التحتية، إضافة إلى العمل على زيادة تقديم خدمات البنية التحتية والمشاريع البيئية والتشاركية في إعداد مشروع "الموازنة"، فضلا عن التوجه نحو الاستثمار.
واشتملت على إيرادات متوقعة من ضريبة الأبنية والمسقفات بـ94 مليون دينار، بزيادة قدرها ستة ملايين عن العام الحالي.
وانخفضت القيمة المتوقعة لمخالفات السير العائدة لـ"الأمانة" في موازنة العام المقبل، بمعدل 7.5 مليون دينار عن العام الحالي، إذ بلغت للعام المقبل 37.5 مليون دينار، في حين جرى تحصيل نحو 41 مليون دينار مخالفات سير خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي.
وارتفعت القيمة المتوقعة لـنفايات المنازل، إلى نحو أربعة ملايين دينار عن العام الماضي لتلامس حاجز الـ23 مليونا.
وتشتمل الوظائف التي سيجري تعبئتها بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية، على تعيين مائة مهندس من مختلف التخصصات باستثناء الهندسة الزراعية، فضلا عن تعيين 20 مساحا و20 رساما معماريا وآليا و400 سائق من حملة رخص القيادة السادسة والخامسة والإنشائية، و5 من فنيي مختبرات الرقابة الصحية وطبيبين بشريين وخمسة أطباء بيطريين، وخمسة فنيي مختبرات إنشائية، و30 ميكانيكا (ديزل وبنزين وآليات)، و10 حاسبي كميات، وسيتم كذلك تعيين ألف عامل.
كما تقرر تحويل 1000 من عمال المياومة إلى "المقطوع"، وذلك ممن عينوا قبل تاريخ السادس من شباط (فبراير) 2013.
 إلى ذلك، أبلغ أعضاء في مجلس الأمانة "الغد" أنهم عقدوا أول من أمس اجتماعا لتدارس الموازنة من أجل الوصول إلى تفاهمات حيال بنودها.